شاي الماتشا يوفر فوائد خاصة لكبار السن في بث مباشر.. أوبرا وينفري تعزز دعمها لـ كامالا هاريس خطأ في التسعير يهدد شركة بالإفلاس حكم أوروبي يغرم (غوغل) 2.7 مليار دولار بسبب ممارسات احتكارية 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام ضبط ٧ مركبات أخفت لوحات الأرقام في معان انخفاض مؤشر داو جونز الأميركي المعايطة: 515 ألف أردني مغترب لم يتمكنوا من التصويت بالانتخابات وزير الخارجية يشارك بالدورة 162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الدلالات السياسية لتفاوت المشاركة الانتخابية.. فجوة بين المحافظات الكبرى والمناطق الريفية والبادية النشامى في صدارة فرق المجموعة الاسيوية وزير الخارجية يلتقي نظيره التركي وزير الخارجية يلتقي نظيره السوري هذا ما فعله نشامى البادية في منطقة رم الأمن: رصد إطلاق عيارات نارية بأحد المقرّات الانتخابية في الجفر غوتيريش يدين غارات الاحتلال على خان يونس وفاة و 3 إصابات بتدهور باص في الأغوار الشمالية المستقلة للانتخاب: 44 تجاوزا تم إحالتها إلى الادعاء العام الأمن العام : إعادة نشر القوة لضبط المخالفات الخطرة كإطلاق العيارات النارية عُمان.. اللجنة التنفيذية لاتحاد صحفيي آسيا والمحيط الهادئ يتفقون على تضافر جهودهم لدعم حرية الصحافة ونقابات الصحفيين في المنطقة
محليات

اختتام فعاليات مهرجان أيلة للشعر العربي في إقليم البتراء

اختتام فعاليات مهرجان أيلة للشعر العربي في إقليم البتراء
الأنباط -
جواد الخضري
بمشاركة عدد من الشعراء الأردنيين، وتحت رعاية رئيس مجلس سلطة إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات ، أختتمت فعاليات مهرجان أيلة الخامس عشر للشعر العربي ، الذي نظمته جمعية أيلة للثقافة والفنون ، ضمن فعاليات لواء البتراء مدينة الثقافة الاردنية لهذا العام
وأشاد الفرجات خلال كلمته التي ألقاها بدور الشعراء في الحفاظ على الموروث الثقافي وتوثيقه ومساهتهم في تنشيط الحركة الثقافيّة برمتها في الوقت الذي تحتفل فيه البترا باختيارها لواء الثقافة لهذا العام.
ولفت الفرجات إلى أن هذا المهرجان ساهم على تسليط الضوء على المواهب الشعرية المتنوعة من الأردن بشكل عام ولواء البترا بشكل خاص، نظرا لكون معظم المشاركين في هذه الدورة من أبناء لواء البترا المتميزين في مجال الأدب والثقافة.
من جانبه، قال مدير ثقافة محافظة معان الدكتور يوسف الشمري، إن هذا المهرجان الشعري والذي تنظمه جمعية أيلة بشكل دوري يعتبر من المهرجانات المميزة على مستوى المملكة لكونه من المهرجانات القليلة على تركز بشكل أساسي على الشعر والشعراء، ويساهم في إبراز الطاقات الشعرية الموجودة في الأردن، ناهيك عن استضافة شعراء من خارج الأردن.
وأضاف الشمري، إن هذا المهرجان ينتظره جميع المعنيين بالثقافة والفنون، ولهذا السبب قامت وزارة الثقافة بدعم المهرجان لإقامته في منطقة البترا ضمن مشروع مدن الثقافة الأردنيّة الذي يهدف بشكل أساسي إلى تفعيل الحراك الثقافي في مختلف المناطق، والتعريف بالمثقف الأردني ودوره بالمجتمع.
وبيّن رئيس الجمعية علي كريشان، ان إقامة المهرجان هذا العام في دورته الخامسة في مركز البترا الثقافي التابع لسلطة إقليم البترا التنموي السياحي، جاء ضمن فعاليّات البترا لواء الثقافة الأردنيّة لهذا العام، بهدف دعم الشعراء، وإتاحة الفرصة لهم بالمشاركة وإظهار إبداعاتهم، مُشيداً بتعاون أبناء البترا وأدبائها الذين رحبوا بالفكرة وساهموا في جعلها واقعاً ملموساً.
وجاءت فعاليات المهرجان لهذه الدورة لمدة يومين، شارك فيها مجموعة من الشعراء المميزين، حيث شملت فعاليات اليوم الأول على قصائد شعرية من الشعر النبطي قدمها الشعراء، محمد عبدالله بني عطية، وعبدالله هويمل العطوي، وعوض الحويطات.
وأما اليوم الثاني، فقد خصص للشعر الفصيح شارك فيه مجموعة من الشعراء هم؛ تيسير الشماسين، ومختار العالم، وإسماعيل السلامين، وشفيق العطاونة، وعبدالله السعيدات.
وقدم الشعراء خلال المهرجان باقة من القصائد الشعرية المعبّرة والتي عكست احاسيسهم وهواجسهم تجاه الوطن وقضايا مجتمعهم، إضافةً إلى قصائد الغزل وقصائد متنوعة حاكت المكان والانسان.
وفي ختام المهرجان وزع رئيس الجمعية علي كريشان دروع تكريمية على رئيس مجلس المفوضين في سلطة إقليم البترا والشعراء المشاركين في المهرجان.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير