الأمن يبحث عن مطلقي نار في معان والجفر ويستدعي مرشحين حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة لأربعة أيام قادمة شاي الماتشا يوفر فوائد خاصة لكبار السن في بث مباشر.. أوبرا وينفري تعزز دعمها لـ كامالا هاريس خطأ في التسعير يهدد شركة بالإفلاس حكم أوروبي يغرم (غوغل) 2.7 مليار دولار بسبب ممارسات احتكارية 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام ضبط ٧ مركبات أخفت لوحات الأرقام في معان انخفاض مؤشر داو جونز الأميركي المعايطة: 515 ألف أردني مغترب لم يتمكنوا من التصويت بالانتخابات وزير الخارجية يشارك بالدورة 162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الدلالات السياسية لتفاوت المشاركة الانتخابية.. فجوة بين المحافظات الكبرى والمناطق الريفية والبادية النشامى في صدارة فرق المجموعة الاسيوية وزير الخارجية يلتقي نظيره التركي وزير الخارجية يلتقي نظيره السوري هذا ما فعله نشامى البادية في منطقة رم الأمن: رصد إطلاق عيارات نارية بأحد المقرّات الانتخابية في الجفر غوتيريش يدين غارات الاحتلال على خان يونس وفاة و 3 إصابات بتدهور باص في الأغوار الشمالية المستقلة للانتخاب: 44 تجاوزا تم إحالتها إلى الادعاء العام
محليات

حضور مميز لـ صنع بـ عزيمة في مهرجان جرش

حضور مميز لـ صنع بـ عزيمة في مهرجان جرش
الأنباط -
خليل النظامي 

من أبرز ما يميز فعاليات مهرجان جرش الخيمة التي نصبت على التلة المطلة على ساحة المهرجان المليئة بـ الصناعات والنتاجات الحرفية والفنية المتنوعة، صنعها نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل التابعة لـ مديرية الأمن العام. 

بدورها الأنباط وجدت أن هناك الكثير من النشاطات والبرامج والجهود التي تبذل من قبل إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل في مجال وضع النزلاء على المسار القويم للحياة الطبيعية، وإكسابهم مهارات حياتية وعملية ومهنية تساعدهم على قضاء فترة عقوبتهم بشكل نافع من جهة، وتصنع منهم أشخاص فاعلين وعمليين في المجتمع بعد إنقضاء فترة العقوبة المحددة لهم من جهة اخرى. 

وفي لقاء خاص مع رئيس قسم البرامج في إدارة مراكز الإصلاح والتأهيل المقدم رائد السعودي قال، أن معظم مراكز الإصلاح في المملكة لديها مشاغل خاصة يستفيد منها النزلاء أبرزها مشغل رسم الفن التشكيلي في إربد، ومشغل الخزف والفخار في مركز أم اللولو، ومحددة ومنجرة كبيرة في مركز الموقر (1)، إضافة إلى مشغل النجارة والحدادة وصيانة المركبات إضافة إلى محمص ومشغل حلويات في مركز الإصلاح سواقة تم إنشاءه مؤخرا. 

وتابع، أن جميع هذه المشاغل تقوم على تدريب النزلاء على المهن المختلفة بـ كوادر تدريبية وبتمويل كامل من مديرية الأمن العام، موضحا وبعد سؤال الأنباط أن الأمن العام لم يتلقى أي دعم مالي من أية جهة. 

وأضاف السعودي، أن مشروع جديد معني بـ "الإنتاج الحيواني والنباتي" أطلق مؤخرا يضاف لـ مشاريع المديرية بهدف تدريب وتأهيل النزلاء من جهة، وكـ نوع من المسؤولية الإجتماعية الملقاة على عاتق جهاز الأمن الأردني من جهة أخرى. 

وأوضح أن هذا المشروع معني بـ تربية الأغنام والأبقار، وإنشاء بيوت بلاستيكية يتم زراعة الكثير من الخضار والفواكة فيها مثل الفراولة والخيار والبندور وغيرها، مشيرا إلى أن المبادرة التي أطلقها الأمن العام في عيد الأضحى عن روح شهداء الأمن العام مؤخرا كانت من نتاج هذا المشروع.  

وفي التفاصيل بين السعودي، أن مبادرة المتجر الإلكتروني وجدت نجاحا كبيرا وإستفاد منها الكثير من النزلاء المنتجين والعاملين في مراكز الإصلاح والتأهيل، خاصة أنها تروي الكثير الكثير من قصص النجاح التي حولت وغيرت مسار العديد من النزلاء وتم تصويب وضعهم الإجتماعي والمهني والسلوكي خلال فترة العقوبة. 

وتابع، أن المستفيدين من هذه المشاريع تجاوزت نسبتهم الربع من العدد الكلي لـ النزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل في الأردن، موضحا أن 80% من قيمة هذه المنتجات التي تباع عبر المتجر الإلكتروني يذهب لـ النزيل وـ 20% تذهب لـ إدارة المشاغل لامور لوجستية وفنية ومواد أولية، كما ويتم إشراك النزلاء العاملين في هذه المشاغل بالضمان الإجتماعي. 

وأشار أن المديرية تتلقى الكثير الكثير من الدعوات الداخلية لـ المشاركة وعرض فكرة الإصلاح الإجتماعي والسلوكي لـ النزلاء، مشيرا أن المديرية ستشارك من خلال فكرتها السامية في الإصلاح بـ مؤتمر دولي وعالمي متخصص بأفكار وخطط وإستراتيجيات الإصلاح في مراكز التأهيل والإصلاح في دول العالم في الأشهر المقبلة. 

"صنع بـ عزيمة"، فكرة سامية وتطبيق لا تشوبه شائبة خاصة أنه تحت إشراف جهاز وعقل عسكري، تهدف إلى تصويب الوضع الإجتماعي والسلوكي والمهني لـ كافة النزلاء في مراكز الإصلاح والتأهيل بجهود وتمويل ذاتي من قبل جهاز الأمن العام.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير