أجواء معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق اليوم الأنباط تنشر النتائج الأولية (تحديث مستمر) الأمن يبحث عن مطلقي نار في معان والجفر ويستدعي مرشحين حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة لأربعة أيام قادمة شاي الماتشا يوفر فوائد خاصة لكبار السن في بث مباشر.. أوبرا وينفري تعزز دعمها لـ كامالا هاريس خطأ في التسعير يهدد شركة بالإفلاس حكم أوروبي يغرم (غوغل) 2.7 مليار دولار بسبب ممارسات احتكارية 7 فوائد لتناول الشوكولا الداكنة بانتظام ضبط ٧ مركبات أخفت لوحات الأرقام في معان انخفاض مؤشر داو جونز الأميركي المعايطة: 515 ألف أردني مغترب لم يتمكنوا من التصويت بالانتخابات وزير الخارجية يشارك بالدورة 162 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الدلالات السياسية لتفاوت المشاركة الانتخابية.. فجوة بين المحافظات الكبرى والمناطق الريفية والبادية النشامى في صدارة فرق المجموعة الاسيوية وزير الخارجية يلتقي نظيره التركي وزير الخارجية يلتقي نظيره السوري هذا ما فعله نشامى البادية في منطقة رم الأمن: رصد إطلاق عيارات نارية بأحد المقرّات الانتخابية في الجفر غوتيريش يدين غارات الاحتلال على خان يونس
محليات

افتتاح معرض الأردن والقضية الفلسطينية في الوثائق والصحف المصرية في عهد الملك المؤسس

افتتاح معرض الأردن والقضية الفلسطينية في الوثائق والصحف المصرية في عهد الملك المؤسس
الأنباط -
افتتح رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، اليوم الثلاثاء، المعرض الوثائقي "الأردن والقضية الفلسطينية في الوثائق والصحف المصرية في عهد الملك المؤسس عبدالله الأول ابن الحسين طيب الله ثراه"، بمناسبة الذكرى الحادية والسبعين لاستشهاده.
وأقام المعرض مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام بالتعاون مع قسم التاريخ في جامعة السويس في جمهورية مصر العربية، بحضور أستاذ تاريخ العرب الحديث والمعاصر ورئيس قسم التاريخ في جامعة السويس الدكتور أيمن أحمد محمود، ونائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية ومدير مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام الدكتور سلامة النعيمات، ونائب الرئيس لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة، وعدد من عمداء الكليات وجمع من الطلبة.
وقدم النعيمات نبذة عن السيرة الذاتية لضيف الجامعة الأردنية الدكتور أيمن محمود، الذي درس الدكتوراه في جامعة إكس أون بروفانس في فرنسا، وعمل مديرًا لمركز الدراسات الوثائقية في وزارة الثقافة المصرية، ويعمل كبيرًا للباحثين في القطاع الأكاديمي في مكتبة الإسكندرية.
وأشار إلى عدد من مؤلفات محمود كالثورة العربية الكبرى في الصحافة المصرية، والتاريخ السياسي للأردن في عهد الملك المؤسس عبد الله الأول 1922-1951، واتفاقيات وقضايا ترسيم الحدود بين الأردن والسعودية 1922-1965، والهجرات الحجازية إلى شرق الأردن ودورها في التكوين السياسي والاجتماعي للدولة، لافتا إلى أنه يقوم حاليا بإعداد كتاب عن موقف الملك الحسين بن طلال من القضايا العربية.
بدوره، أعرب محمود عن سعادته بوجوده في الجامعة الأردنية واستضافته في مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام، مؤكدا أنه من أهم المراكز الوثائقية والبحثية على المستوى الإقليمي والدولي لما قدمه ويُقدّمه من دراسات مهمة حول تاريخ بلاد الشام والمشرق العربي.
وقال إنّ الأردن حرصت، ومنذ تأسيسها في عهد المغفور له الملك عبد الله الأول ابن الحسين، على الحفاظ على فلسطين وعروبتها والدفاع عنها، حيث تحمل الكثير من التبعات لتبنيه القضية، وواصل الملك الحسين بن طلال و جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين التمسّك بعروبة فلسطين من خلال الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية.
وفي ختام الحفل، قدّم عبيدات درع الجامعة للدكتور أيمن محمود تقديرًا لجهوده العلمية الكبيرة، بينما قدّم محمود هدية لعبيدات تمثّلت بـ"قرص صلب" يحتوي على مجموعات وثائقية وأرشيفات صحفية تتعلّق بتاريخ المملكة في عهد الملك عبد الله الأول ابن الحسين وتاريخ القدس وفلسطين وبلاد الشام.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير