اربد

ورشة في اربد حول قواعد ومبادئ الحاكمية الرشيدة

{clean_title}
الأنباط -


اربد 
6- 7 / 7 / 2022
ضمن سلسلة ورشات حول الحاكمية الرشيدة عقد مركز العالم العربي للتنمية الديمقراطية وحقوق الإنسان بالشراكة مع مؤسسة هانس زايدل الألمانية ورشة جديدة بعنوان " قواعد ومبادئ الحاكمية الرشيدة " ويشارك فيها مشاركين يمثلون عدد من الوزارات و شباب من مختلف المحافظات، وخلال يومين تحاور مع المشاركين المدرب الدكتور شاكر العدوان. 

مديرة مركز العالم العربي الدكتورة أميرة مصطفى قالت اللقاء جاء انطلاقاً من رؤية جلالة الملك في إرساء المبادئ العليا من اجل إعلاء  الوطن  كالعدالة والمساواة و سيادة القانون إضافة لمكافحة الفساد، وبهدف تعزيز قيم النزاهة والشفافية والمصداقية والمسائلة في مختلف الوزارات. 

مندوبة الممثل الإقليمي لمؤسسة هانس زايدل الألمانية كريستوف دوفارتس، مديرة المشاريع في مؤسسة هانس زايدل الألمانية - مكتب عمان السيدة علا الشريدة قالت إن المؤسسة تركز على الفهم الصحيح للديمقراطية ومشاركة شرائح المجتمع كافة في العملية السياسية ينبغي إن يكتسبها كل الأجيال، و السبيل الوحيد لتحفيز هذا الجيل الالتزام وتحمل المسؤولية، فالمشاركة الفعلية في الحياة السياسية تتطلب الثقافة السياسية والنضج السياسي لدى المواطنين.

الخبراء والمدربين في الورشة تحدثوا مع المشاركين حول العديد من المحاور الرئيسية المتعلقة بالحاكمية الرشيدة و ذكر بان الحاكمية تتعلق بالوسائل التي يتم بموجبها تنظيم وإدارة المؤسسات . الحاكمية هي الطريقة التي تعمل بها المؤسسة وكيفية تشكيل مجالسها ومن يشكلها وما هي صلاحياتها ومن يختار مديرها ومن يقيله وعلى ضوء أي معايير ؟ الحاكمية أيضا تتضمن معايير وأسس المساءلة والمحاسبة والإفصاح عن المعلومات. 

وأضافوا هنالك العديد من الأهداف للحاكمية ومنها تحقيق أداء على درجة عالية من التميز ، و الاستثمار الأمثل للموارد المالية المتاحة ، و حل المشكلات المجتمعية ، وتوسيع الخبرات الإدارية على مستوى المجالس وبما يضمن مشاركة فعالة في عملية صنع القرارات.

الجدير بالذكر بان المشاركين في الورشة يمثلون عدد من الوزارات والمؤسسات ومنها وزارة الشباب  و الإدارة المحلية و التربية و الصحة و الأوقاف وغيرها ، وكذلك مجموعة من الشباب يمثلون مختلف المحافظات من جنوب حتى شمال المملكة.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )