اربد

انتشار ظاهرة التسول لجنسيات غير اردنية

{clean_title}
الأنباط -
 فرح موسى 
اشتكى مواطنون في محافظة اربد من زيادة انتشار ظاهره التسول من جنسيات غير اردنية تنتشر في مختلف مناطق المحافظة، وتحديدا في الاماكن الرئيسية خاصة وانها تمتاز بحركة اقتصادية نشطة علاوة على وجود المحلات والمؤسسات والمراكز التجارية .
وناشدوا في احاديث خاصة لـ"الانباط" الجهات المعنية بمتابعة تلك الحالات لا سيما ايام الجمع والعطل الرسمية حيث يتجمعون امام المساجد بشكل يعيق حركة مرور المشاه والمرور موضحين ان هذه التجمعات اصبحت تشكل ظاهرة في مختلف انحاء المحافظة .  
وقال مشرف وحدة مكافحة التسول لأقليم الشمال مجد عبد النبي بدوره، لـ "الانباط" ان اللجوء بشكل عام فاقم من مشكلة التسول حيث لوحظ ان من ضمن المتسولين اشخاص من جنسيات غير اردنية نعمل على تحويل البالغين منهم الى المحاكم المختصة، واما من هم دون سن الثامنة عشرة ننتظر تعديل القانون ليتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم وفق الاصول.

واكد عبدالنبي ان الوحدة عملت على احالة اعداد كبيرة منهم الى القضاء، لافتا الى ان الوحدة تعمل بكامل طاقتنا للتخلص من هذه الظاهرة، لكننا نعاني من قلة الامكانيات اللوجستية، داعيا الى زيادة اعداد فرق التحري ليتم تغطية مختلف انحاء المحافظة .
وبين مدير وحدة مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية ماهر الكلوب انه يوجد حوالي سبع جنسيات غير اردنية دخلت عالم التسول في الاردن وكل من يتم ضبطه يتم احالته للجهات القضائية المختصة، حيث انه تم ضبط العام الماضي حوالي 995  شخصا منهم 226 من الذكور و200 من الاناث و 352 احداث ذكور و177 اناث تم احالتهم جميعا للقضاء ومحاكم الاحداث، لافتا الى انهم استفادوا من الخدمات التي تقدمها الوزارة . 
واضاف نأمل ان يكون العام الحالي افضل من العام الماضي، مشيرا الى انه يتم اختيار المحافظة من قبل المتسولين لانها ارض منبسطة تكثر فيها الخيم فيتوجه للعمل بقطاع الزراعة فلا يعجبه العمل فيلجا للتسول .
واكد ان الوزارة تنفذ حملات يومية من خلال 19 لجنة لضبط المتسولين موزعة على انحاء المملكة كافة وفق برامج معدة مسبقا.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )