طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي في مدريد لاجتماع حول "حل الدولتين" وزير الصحة: زيادة مطردة في نسبة الإصابات بالسرطان في الأردن وزير الإدارة المحلية يفتتح الصالة متعددة الأغراض في ناعور العقبة الخاصة تكرم اوائل الثانوية العامة الرفاعي: المستهلك هو المتضرر الأول من رفع الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي بوفاة عشيرتي الفايز وآل ياخول الحكومة الحزبية النيابية مسؤول أممي: 18 ألف طفل يهيمون بشوارع غزة بلا حماية أبو السمن يتفقد عددا من المشاريع في محافظة البلقاء ضبط 150 ألف حبّة مخدِّرة أُخفيت بثلاجة حافظة تفاصيل رفع الضريبة على السيارات الكهربائية الاسترليني يرتفع أمام الدولار ويتراجع مقابل اليورو رفع سعر “باكيت” الدخان 10 قروش ومضاعفة ضريبة “المعسل” 25 ألف أسرة جديدة استفادت من برامج صندوق المعونة الوطنية خلال الربع الثالث مهيدات: منظومة أردنية بمعايير عالمية للرقابة على المستلزمات والأجهزة الطبية
محليات

الأسواق الشعبية تناغم بين الارث التقليدي والتقدم الحضاري

الأسواق الشعبية تناغم بين الارث التقليدي والتقدم الحضاري
الأنباط -
الانباط- سبأ السكر
بين ازدحام الشوارع العمومية والأزقة الضيقة، توجدُ المناطق الشعبية التي تعكسُ ذاكرة الحياة الاجتماعية والثقافية القديمة للمواطنين.
لا تكاد تخلو هذه المناطق من الأسواق الشعبية التي تضم محالا صغيرة وبسطات مُزركشة بألوان زاهية تُعرض وتباع فيها المنتجات التقليدية الأصيلة والمشغولات اليدوية، والأكلات والمشروبات المحلية.
استطاعت الأسواق الشعبية أن تحافظ على خصوصيتها من الاندثار وتقلبات الزمن، وظلت تزداد جاذبية للمواطنين الذين يستذكرون فيها ملاذ الحياة البسيطة والعفوية لاصحابها ذوي الدخل المحدود.
تنقسم هذه الأسواق إلى عدة انواع، منها الدائمة كالأسواق الشعبية بأشكالها في وسط المدينة المنتشرة في أغلب المحافظات، واخرى تتمثل بالأسواق التي تكون متواصلة في ايام أو اسابيع تتناسب مع المواسم السياحية التي تلبي حاجة السائح من التسوق، والأسواق الموسمية القائمة في المناسبات الدينية، كالشهر الفضيل التي تتزين فيه الشوارع بزينة وفوانيس رمضان، وتلك المناسبات التي تتزامن مع الاعياد.
ويزداد الإقبال على الأسواق بحلول شهر رمضان، لتتزين شوارعها بالأضواء الملونة لأحياء الطقوس الثراثية الرمضانية، حيث تجد في هذه الأسواق عربات الأطعمة المليئة بأشهى المأكولات والحلويات أشهرُها القطايف والفواكة المجففة، بالاضافة إلى عربات المشروبات الموسمية الرمضانية كالعرق سوس وقمر الدين والجلاب التي تتأقل بشكل أكبر في هذا الشهر.
وتتميز ساحات الأسواق الشعبية باصوات بائعيها الذين ينادون على بضاعتهم فيجذبونك للشراء منهاِ وسط اجواء الزحام، خاصة بعد صلاة التراويح، والأنشطة والفعاليات الرمضانية التي تضفي أجواءً لا يمكن وصفها لإسعاد الأطفال وتجمعات العائلات لاسيما العائدون المغتربون منهم.
تأخذ دكاكين ومقاهي الأسواق في رمضان طابعًا يحاكي عبق الماضي، يجعلك تتأمل العادات الرمضانية التراثية المتعددة عن المعتاد، لترجُع أبناء الجيل القديم لذكرياتهِ، وتبهر الجيل الجديد بتحديث الماضي ليعاصر الحاضر من بضائع الجملة، والسلع الرمضانية من المصنوعات والملبوسات التراثية المعاصرة، اضافة إلى التحف المتنوعة.
الأسواق الشعبية عامل أساس في تنشيط الحياة الاقتصادية والسياحية، إذ تعد مقصدًا سياحيًا هامًا للسياح لكونها سجلاً شعبيًا لأساليب وعادات وتقاليد ماضي المكان.
وتشهد الأسواق انتعاشًا كبيرًا في كل مواسم السنة، وتنشط في حركة الزوار ولاسيما ان الأسعار منافسة للمراكز التجارية الحديثة والمولات، ولا يقتصر الأمر على ذلك بل يشتري الكثير ما لا يحتاجونهُ نتيجة انجذابهم لبعض البضائع والسلع الرمضانية المغرية، وعلى الرغم من الأسعار الزهيدة في الأسواق الشعبية ، إلا انها لا تسلم من تدخل الزبون من تحديد السعر المناسب له بدلاً من البائع.
أن الأسواق الشعبية لا تزال محافظة على مكانتها وتألقها في الجانب التقليدي والشعبي بصورة متناغمة حضارية وعصرية، وفي بعض الآحيان قد تتوه بك الطرق لتسلك الأسواق الفرعية لتجد نفسك في سوق الجملة والأقمشة والمنسوجات، أو الأدوات المنزلية وألعاب الأطفال، أو حتى سوق التوابل والبهارات والأعشاب الطبيعية لتفوح منه رائحة القرنفل والزنجبيل في كل ركن في السوق.
في نهاية المطاف، تتشابه الأسواق الشعبية اينما كانت، فجميعها تتشابه في الخصائص والعادات المتأصلة في البيع والشراء والازدحام اليومي الصاخب، وحتى في أصواتِ بائعيها.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير