طحنت في الخلاط.. نهاية مأساوية لملكة جمال سويسرا عقار للصرع يعالج الشخير أثناء النوم وزير الخارجية يلتقي نظيرته السلوفينية ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الصفدي في مدريد لاجتماع حول "حل الدولتين" وزير الصحة: زيادة مطردة في نسبة الإصابات بالسرطان في الأردن وزير الإدارة المحلية يفتتح الصالة متعددة الأغراض في ناعور العقبة الخاصة تكرم اوائل الثانوية العامة الرفاعي: المستهلك هو المتضرر الأول من رفع الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية المنطقة العسكرية الشرقية تحبط محاولة تسلل وتهريب مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي بوفاة عشيرتي الفايز وآل ياخول الحكومة الحزبية النيابية مسؤول أممي: 18 ألف طفل يهيمون بشوارع غزة بلا حماية أبو السمن يتفقد عددا من المشاريع في محافظة البلقاء ضبط 150 ألف حبّة مخدِّرة أُخفيت بثلاجة حافظة تفاصيل رفع الضريبة على السيارات الكهربائية الاسترليني يرتفع أمام الدولار ويتراجع مقابل اليورو رفع سعر “باكيت” الدخان 10 قروش ومضاعفة ضريبة “المعسل” 25 ألف أسرة جديدة استفادت من برامج صندوق المعونة الوطنية خلال الربع الثالث مهيدات: منظومة أردنية بمعايير عالمية للرقابة على المستلزمات والأجهزة الطبية
محليات

297 مليون دولار صادرات مدينة الحسن الصناعية منذ بداية العام

297 مليون دولار صادرات مدينة الحسن الصناعية منذ بداية العام
الأنباط -
الانباط - فرح موسى 
بلغت صادرات مدينة الحسن الصناعية منذ بداية العام الحالي 2022 نحو (297) مليون دولار، فيما بلغت صادراتها (1133) مليون دولار للعام الماضي . وفقا لمدير عام شركة المدن الصناعية عمر جويعد.
وقال جويعد إن مدينة الحسن الصناعية التي انطلقت عام 1991  وتحتضن اليوم 135استثماراً صناعياً بحجم استثمار بحجم استثمار يقارب 429 مليون دينار تمتاز بتنوع استثماراتها والتي تعد الاستثمارات الخارجية أكثرها.
 وبين ان عدد الشركات الصناعية (135) شركة عاملة في عدة مجالات صناعية بحجم استثمار يقارب 429 مليون دينار وفرت قرابة 29 الف فرصة عمل في حين بلغت صادراتها (1133) مليون دولار للعام الماضي .  فيما بلغت  الصادرات ل منذ بداية العام الحالي2022 نحو (297) مليون دولار.
واشار جويعد ان الشركات العاملة تتوزع حسب القطاعات الصناعية علي النحو التالي (35) شركة عاملة في القطاع الغذائي و(31) في القطاع النسيجي و(9) في مجال الصناعات الدوائية و(20) في مجال الصناعات البلاستيكية و(16) في الصناعات الكيماوية، في حين تعمل (4) في مجال الطباعة والتعبئة و(14) في المجال الهندسي و(5) في الصناعات الجلدية و(2) في مجال الاثاث والمطابخ و(1) في مجال الصناعات الإنشائية.
 واضاف ان الإستثمارات في مدينة الحسن الصناعية تتوزع على مختلف الجنسيات منها (83) استثمارات اردنية و(26) عربية (11) اردنية عربية مشتركة و(2) اردنية اجنبية و(12) استثمار اجنبي، حيث تصدر منتجاتها لمختلف الأسواق العربية والأسيوية واوروبا وامريكا. 
و وفرت الإستثمارات القائمة في مدينة الحسن الصناعية قرابة (29) الف فرصة عمل في مختلف المجالات منها مايقارب (6) الآف لأردنيين ونحو (23) الف فرصة عمل للعمالة الوافدة.
واسهمت المدينة بتعزيز عجلة التنمية في محافظة اربد وشمال المملكة من خلال تنشيط مختلف القطاعات الاقتصادية وتوفير فرص العمل المختلفة. 
ولفت جويعد الى أن التحديات والقضايا المتعلقة بالقطاع الصناعي والمدن والمناطق التنموية الصناعية في كافة المواقع تتشابه، معربا عن أمله بالخروج باستراتيجية تذلل جميع التحديات وتساهم في تبسيط الإجراءات وتقديم الدعم للاستثمارات وتعزز تنافسية المنتج الاردني في السوقين المحلي والخارجي وبما يحقق الاهداف الاقتصادية والتنموية والاجتماعية للمدن والمناطق التنموية.
 وبين ان المدينة وقعت عدة مذكرات تفاهم مع الجامعات الرسمية للتشبيك بين الشركات الصناعية وخريجي الجامعات بهدف توفير فرص تدريب لائقة في الشركات الصناعية العاملة في المدينة فضلا عن تسخير امكانات الجامعات في سبيل دعم مسيرة البحث العلمي للشركات الصناعية حيث تضم هذه الجامعات ، التكنولوجيا، اليرموك، البلقاء التطبيقية.
 واكد على ان  للمدينة اسهامات كبيرة في دعم مسيرة التنمية في المجتمع المحلي من خلال رعاية فعالياته والإسهام في مختلف الانشطة الداعمة لعمل الجمعيات الخيرية والاندية الرياضية والملتقيات الثقافية وغيرها. 
وإن التوسعة تنفذ على مساحة 214 دونم على الحدود الشمالية للمدينة وأن اعمال التنفيذ في مشروع التوسعة بدأت منتصف العام 2019 وتقدر كلفتها بـ 4 ملايين دينار تاتي بعد اشغال المراحل الثلاثة الاولى من المدينة التي تشهد طلبا استثماريا عاليا في مختلف المجالات الاستثمارية الصناعية، وتشمل تطوير اراضي صناعية وتنفيذ مباني صناعية جاهزة.
وتعتبر التوسعة الجديدة الرابعة بعدما تم اشغال الثالثة بالكامل والتي أعلن عنها ونفذت خلال العام 2013 حيث قاربت مساحتها (145) دونم وتضمنت (25) قطعة استثمارية ومباني صناعية مساحتها الإجمالية 11.500 متر مربع موزعة على (16) مصنع نمطي.
وتوقع جويعد أن يشهد موقع التوسعة اقبالا عاليا على الطلب الإستثماري حيث تم تقسيم ارض المشروع الى قطع اراضي صناعية تقارب (34) قطعة تلبي مختلف احتياجات المستثمرين، فيما سيسهم المشروع في دعم المسيرة المتميزة للمدينة خاصة وأنها تستحوذ على ما يزيد عن 80% من صادرات محافظة اربد الصناعية، اضافة الى فرص العمل التي ستوفرها التوسعة للعمالة الاردنية سواء في مراحل التنفيذ أو خلال مرحلة التشغيل للشركات الصناعية التي ستباشر عملها فيها، بالتزامن مع الجهود الحكومية الرامية لتوفير فرص عمل لأبناء وبنات المملكة.
والتوسعة الجديدة ستدعم المسيرة المتميزة لمدينة الحسن الصناعية في حين ستعمل على فرص العمل التي سيستحدثها المشروع للعمالة الاردنية سواء في مراحل التنفيذ أو خلال مرحلة التشغيل للشركات الصناعية التي ستباشر عملها فيها، بالتزامن مع الجهود الحكومية الرامية لتوفير فرص عمل لأبناء وبنات المملكة.
يذكر أن مدينة الحسن الصناعية التي تأسست عام 1991 تعتبر اول منطقة صناعية مؤهلة في الاردن وتبلغ مساحتها الإجمالية 1178 دونم، فيما تعتبر ثاني المدن الصناعية التي تقيمها شركة المدن الصناعية في المملكة بعد مدينة عبدالله الثاني ابن الحسين الصناعية في سحاب، حيث تقع بالقرب من المنافذ الحدودية مع سوريا والعراق..
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير