الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى الأونروا: أكثر من 630 ألف فلسطيني فروا من رفح منذ بدء الهجوم الإسرائيلي صحة غزة: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 35303 شهداء الدفاع المدني للمواطنين: راقبوا الأطفال عند المسطحات المائية الاحتلال يٌغرق غزّة بالنفايات ويدمّر آليات البلدية أجواء دافئة في أغلب المناطق وحارة في الأغوار والعقبة حتى الاثنين الاحتلال يخلف دمارا كبيرا في حي الزيتون بغزة الصفدي يشارك باجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة العربية الحنيطي يستقبل وفداً من الكلية الملكية البريطانية للدراسات الدفاعية الخارجية: تسيير طائرة تابعة لسلاح الجو لنقل المواطنة الأردنية المصابة في غزة الخارجية تدين الاعتداء على حافلة أممية وإصابة اردنية أمير الكويت يصدر مرسوما بتشكيل الحكومة الجديدة الجيش الإسرائيلي: إصابة 50 جنديا خلال الساعات الـ24 الماضية في غزة جبر : إطلاق تقنية(wi-fi 7) يعكس إلتزامنا لعملاء أمنية رئيس هيئة الأركان المشتركة يزور سلاح الجو الملكي السفير الأردني يزور جامعة عين شمس ويبحث مع رئيسها سبل تعزيز التعاون التعليمي وشؤون الطلبة الأردنيين الدارسين فيها الأمن العام يدعو إلى أخذ الحيطة والحذر خلال المنخفض الجوي المتوقع الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ المتوسطة استعدادا للمنخفض الجوي سلطة وادي الأردن تعلن الطوارئ المتوسطة تحسبا للحالة الجوية المتوقعة الملك يودع الرئيسين المصري والفلسطيني لدى مغادرتهما العقبة
اقتصاد

ارتفاع غير مسبوق لصادرات صناعة عمان خلال شهرين

{clean_title}
الأنباط -
سجلت صادرات غرفة صناعة عمان، ارتفاعا غير مسبوق خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي، وبنسبة 52 بالمئة مدفوعة بزيادة صادرات غالبية القطاعات الصناعية.

وحققت غالبية القطاعات الصناعية زيادة في صادرات منتجاتها، باستثناء قطاعي العلاجية واللوازم الطبية والجلدية والمحيكات حيث تراجعت بنسبة 11 و16 بالمئة على التوالي.

ووصلت صادرات الغرفة خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي إلى 1.125 مليار دينار، مقابل نحو 743 مليون دينار للفترة نفسها من عام 2021.

وحسب معطيات احصائية للغرفة، حصلت عليها (بترا)، استحوذت الهند والولايات المتحدة الأميركية والسعودية والعراق، على أكثر من نصف صادرات صناعة عمان مسجلة ما قيمته 612 مليون دينار.

وارتفعت صادرات الغرفة إلى الهند خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي إلى 252 مليون دينار مقابل 127 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي جعلتها بمقدمة الدول العربية والأجنبية الأكثر استقبالا لصادرات صناعة عمان.
وارتفعت صادرات الغرفة إلى الولايات المتحدة الأميركية إلى 147 مليون دينار مقابل 136 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

كما ارتفعت صادرات صناعة عمان إلى العراق خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي إلى 108 ملايين دينار مقابل 87 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي 2021.

وزادت صادرات الغرفة الى السعودية خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي إلى 105 ملايين دينار مقابل 81 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وتوزعت صادرات الغرفة خلال الفترة المذكورة على قطاعات الصناعات التعدينية بقيمة 403 ملايين دينار والكيماوية ومستحضرات التجميل 193 مليون دينار، والهندسية والكهربائية، وتكنولوجيا المعلومات نحو 146 مليون دينار.

وبلغت صادرات قطاعات الصناعات والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية ما قيمته 138 مليون دينار والعلاجية واللوازم الطبية نحو 65 مليون دينار والجلدية والمحيكات 62 مليون دينار.

وتوزعت باقي صادرات غرفة صناعة عمان خلال الشهرين الماضيين من العام الحالي، على قطاعات صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بقيمة 54 مليون دينار والبلاستيكية والمطاطية 43 مليون دينار، والانشائية 17 مليون دينار، واخيرا الصناعات الخشبية والاثاث نحو 3 ملايين دينار.

يذكر أن غرفة صناعة عمان التي تأسست عام 1962 وتضم اليوم بعضويتها 8600 منشأة صناعية، تشغل 159 ألف عامل وعاملة وبرأسمال يصل لما يقارب 5 مليارات دينار.

--(بترا)