النفط يواصل خسائره وسط مخاوف حول تباطؤ الطلب العالمي استقرار أسعار الذهب عالميا عند 2493.34 دولار للأوقية منتخب الناشئين لكرة السلة يواجه اندونيسيا ضمن بطولة آسيا العراق يدين تصريحات إسرائيل التي تستهدف عرقلة جهود وقف النار في غزة مشاركة نوعية لمديرية الأمن العام في سوفكس 2024 يوسف العيسوي نموذج في روحية العطاء الاقصائيون العلاقات الأردنية العراقية كالماء والهواء "ساندويشة زيادة"... مبادرة اجتماعية تُغذِّي الأرواح قبل الأجساد وفيات الأربعاء 4-9-2024 طقس معتدل في معظم المناطق حتى السبت العينات الأولية المخالطة لجدري القرود سلبية وخالية من أي أعراض البنك العربي يطلق حملة خاصة بالبطاقات الائتمانية لتعزيز المحافظة على البيئة خسارة كبيرة في مؤشرات الأسهم الأميركية ال"بي تك" في الاردن.. عدم وضوح الصورة واختلالات بالقرارات حسين الجغبير يكتب: ليس بالضرورة ان يكون البديل افضل استقرار البطالة عند 21.4%... الأرقام تشير لبداية تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي "العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر المقاطعة الأردنية تعزز الاقتصاد المحلي وتخلق فرص عمل جديدة منتخب السلة تحت 18 عاما يتغلب على الفلبين بـ” مجموعات آسيا”.. والأمير فيصل بن الحسين يهنئ
عربي دولي

الصين: تطوير خلايا بيروفسكايت شمسية ذات فعالية عالية

الصين تطوير خلايا بيروفسكايت شمسية ذات فعالية عالية
الأنباط -
-طور باحثون صينيون نوعا من خلايا بيروفسكايت الشمسية ذات فعالية عالية لتحويل الطاقة.
وقال البروفيسور فانغ جيون فنغ من جامعة شرقي الصين للمعلمين إن خلايا بيروفسكايت الشمسية يمكن تصنيفها إلى نوعين، خلايا أن-آي-بي، وخلايا بي-آي-أن المعكوسة، حيث يمكن للنوع الأخير إنتاج الطاقة الكهروضوئية باطراد جيد وفي درجة حرارة منخفضة، متوافقا مع خلية السيليكون الكريستالية لأجل تحقيق تنمية الخلايا المغلفة.
وبلغت فعالية خلايا بيروفسكايت أن-آي-بي 25 بالمئة، فيما بقيت الفعالية القصوى لخلايا بيروفسكايت بي-آي-أن المعكوسة عند 22 إلى 23 بالمئة، فيما تحقق الخلايا الجديدة من نوع بي-آي-أن المعكوسة فعالية تحويل الطاقة بأكثر من 24 بالمئة.
ووفقا لمقالة بحثية نشرت أخيرا، في مجلة العلوم فإن الخلايا حافظت على أكثر من 90 بالمئة من الفعالية المذكورة خلال تشغيلها لمدة ألف ساعة تحت الضوء عند درجة حرارة 55 درجة مئوية، و2200 ساعة في ظروف استخدام غير مواتية تسرع شيخوخة الخلايا مع درجة حرارة تبلغ 85 درجة مئوية.
وتعد خلايا بيروفسكايت الشمسية إحدى أهم التكنولوجيات الكهروضوئية الواعدة لتوليد الطاقة بتكلفة منخفضة وفعالية عالية، إذ يواجه العالم تغيرا مناخيا، يحتم خفض انبعاث الكربون.
وطورت الخلايا الجديدة من قبل باحثين في جامعة شرقي الصين للمعلمين ومعهد نينغبوه لتكنولوجيا وهندسة المواد التابع للأكاديمية الصينية للعلوم.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير