دراسة حديثة: الجبن يحسن الصحة العقلية الهاتف الذكي قد يغير شكل يديك... أطعمة ومشروبات يُنصح بتجنبها على متن الطائرة 3 أطعمة لها القدرة على إنقاص الوزن بشكل رهيب خطوات للوقاية من النوبات القلبية خلال موجات الحر رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار بيان صادر عن فريق “عزيز أنت يا وطني” للعمل التطوعي ارتفاع على درجات الحرارة وطقس حار حتى الأربعاء مجلس محافظة الكرك يناقش تحديات القطاع السياحي قضية ماركا تكشف مخزن متفجرات بأبوعلندا .. والامن: التفاصيل بعد التحقيق منتدى الاستراتيجيات يصدر ورقة حول مؤشر السلام العالمي في ضوء الاضطرابات الإقليمية والدولية الباحث القانوني ينال احمد ابو خيط يصدر كتابا بعنوان النظام الدستوري الاردني البدء بتشغيل مركز جمرك عمان الجديد في الماضونة ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53 في كلية الملك الحسين الجوية بتوجيهات ملكية .. طائرة عسكرية تخلي مواطنا من السعودية أبنائي طلبة الثانوية العامة .....بالتوفيق ولي العهد لمرشحي الطيران: مبارك للزملاء ملك المغرب، حرص على خدمة القضية الفلسطينية وعطف خاص على سكان القطاع تقرير الخارجية الأمريكية: البحرين تحقق الفئة الأولى في مجال مكافحة الاتجار بالأشخاص للعام السابع بني مصطفى تتفقد أعمال الصيانة والبناء لمركز تعديل السلوك للأطفال بالزرقاء
اقتصاد

ارتفاع قيمة الصادرات الزراعية 17% في الربع الثالث من العام الماضي

{clean_title}
الأنباط -
 قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن قيمة الصادرات الزراعية الاردنية ارتفعت لتصل إلى 734 مليون دينار لنهاية الربع الثالث من العام الماضي مقارنة بـ 639 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2020، وبزيادة بلغت 17 بالمئة.
وأشار الحنيفات في بيان للوزارة اليوم الأحد، إلى أن الصادرات الزراعية الاردنية سجلت ارتفاعا في نسبتها من إجمالي قيمة الصادرات الوطنية الكلية لتصل إلى 17.1 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام 2020 والتي كانت 15.1 بالمئة.
وبين أن الزيادة في قيمة الصادرات الزراعية الاردنية رافقتها زيادة في الكمية لنهاية الربع الثالث من العام الماضي مقارنة مع نفس الفترة من العام 2020، حيث بلغت كمية الصادرات الزراعية من الخضار والفواكه، 475 ألف طن، منها 161 ألف طن للمملكة العربية السعودية.
وأضاف، إن الصادرات الزراعية شهدت تعافيا في الاسواق البحرينية والعمانية، كما تمكنت من الدخول للسوق المصري لتسجل أعلى كمية لها منذ العام 2010.
وأضاف، إن الاجراءات التي اتخذتها الوزارة خلال العام 2021، ركزت على تطبيق معايير الجودة وسلامة الغذاء، حيث بلغ عدد العينات المأخوذة من الإرساليات الزراعية الواردة لنهاية الربع الثالث من العام الماضي 27750 عينة، فيما بلغ عدد العينات المأخوذة من الإرساليات الزراعية الصادرة 36250 عينة، بإجمالي 64 ألف عينة لغايات الفحص المخبري كحالة إضافية للكشف الظاهري والحسي على الارساليات الصادرة والواردة كافة، والبالغ عددها 117 ألف إرسالية.
وأكد أن الوزارة عملت على إتلاف وإعادة تصدير نحو 530 إرسالية زراعية بواقع 61 ألف طن لمخالفتها المواصفات القياسية الاردنية للمنتجات الزراعية.
واوضح ان الوزارة تعمل أيضا وبالتعاون مع كافة الجهات على إزالة العوائق أمام انسياب السلع الزراعية الاردنية للأسواق الخارجية، ويتم بحث كافة القضايا المرتبطة بالصادرات مع الشركاء الدوليين ووزراء الزراعة في الدول العربية في كافة اللقاءات والاجتماعات والمناسبات الدولية.
--(بترا)