القوات المسلحة تحبط محاولتي تسلل وتهريب أد مصطفى محمد عيروط يكتب:مواجهة التحديات فيصل الشبول يكتب:مفترق «إخوان» الأردن فايز شبيكات الدعجه يكتب:المخدرات.. الثقة المطلقة تقود إلى الهاوية انطلاق مهرجان الافلام الأوروبية السادس والثلاثون في 13 سبتمبر شركة الكسيح تزيح الستار عن اللوحة الجدارية "جوى" انطلاق المنافسات النهائية لبطولة اليوبيل الفضي لخماسيات كرة القدم للشباب 2024. مهند أبو فلاح يكتب:" فوارق جوهرية " وزارة الاستثمار تطلق ايقونة المغتربون شركاؤنا في الاستثمار على منصة Invest.jo أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي الدولي للابتكار وعمّان مقراً له شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب التعاون الإسلامي تدين استهداف الاحتلال للنازحين والعاملين في مدارس "الأونروا" 52.2 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية الخارجية تدين استهداف احد موظفي الاونروا برصاص قناص إسرائيلي في الضفة الغربية 13 شهيدا بمجزرتين إسرائيليتين على منزل وروضة تؤوي نازحين بغزة واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة طراز أف-35 المحدثة أرتفاع صادرات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية خلال 8 أشهر وفيات السبت 14-9-2024 أجواء معتدلة في اغلب المناطق ومائلة للبرودة ليلاً حتى الثلاثاء اللواء خالد السعيدات قصة وطن....
محليات

ورشة دولية لدراسة سلالات نحل العسل في حوض المتوسط

ورشة دولية لدراسة سلالات نحل العسل في حوض  المتوسط
الأنباط -
ناقش باحثون من 8 دول، اليوم الاثنين، تنسيق جهودهم لإعداد خارطة جينية لسلالات النحل في دول البحر الأبيض المتوسط.
جاء ذلك خلال ورشة نظمها المركز الوطني للبحوث الزراعية عن دراسة "لرصد سلالات نحل العسل في البحر الأبيض المتوسط، وقدرتها على التكيف مع التغير المناخي من أجل تحسين النظم الايكولوجية في الزراعة المستدامة"، وهي أحدى المشاريع الممولة من الاتحاد الأوروبي.
وشارك في الاجتماع التنسيقي باحثون من 8 دول من حوض البحر الأبيض المتوسط، هي الأردن، ولبنان، والجزائر، وتركيا، ومالطا، وإسبانيا، وإيطاليا، والبرتغال بهدف تنسيق ومناقشة طرق جمع عينات نحل العسل لكل دولة مشاركة وتحديد سلالة أو سلالات نحل العسل الأكثر مقاومة للتغيرات المناخية ومقاومة للآفات.
وقال مساعد مدير عام المركز لشؤون البحث العلمي الدكتور نعيم مزاهرة، إن الاتحاد شريك استراتيجي لمركز البحوث الزراعية، واتفاقيات الاتحاد معه من شأنها تطوير القطاع الزراعي، مثمنا دعم الاتحاد الأوروبي للمشاريع الريادية في المنطقة. وبين أن مشاريع الاتحاد في القطاع الزراعي تركز على أمور مفصلية خاصة ما يتعلق بالتنمية المستدامة، والإدارة المستدامة لمياه الري وحوكمة إدارتها، واستخدام المياه غير التقليدية، وإعادة ربط العلاقة بين المياه والطاقة والغذاء إلى جانب تحديات التغير المناخي وتكيف المحاصيل معها، وتعزيز الاندماج الاجتماعي للشباب والسيدات، ومراقبة تنوع سلالات نحل العسل وتكيفها مع التغير المناخي.
وأكد ممثل وفد الاتحاد الأوروبي لدى المملكة مدير برنامج الطاقة والبيئة والتغير المناخي عمر أبو عيد، بدوره، اعتزازه بمركز البحوث الزراعية الذي أخذ على عاتقه تبني تقنيات وممارسات زراعية حديثة من خلال تكريس جهوده صوب البحث العلمي والعمل بتشاركية مع باقي المؤسسات ما سينعكس إيجاباً على القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي، مؤكداً وقوف الاتحاد الأوروبي مع المؤسسات التي تسعى إلى جلب مشاريع ريادية تحقق الاستدامة الزراعية.
وقال الباحث في مركز البحوث الزراعية الدكتور وسام عبيدات، إن استضافة الاجتماع التنسيقي يأتي من أجل تحسين واستدامة النظام البيئي الزراعي من خلال مشروع "ميديس" الذي يقوده مركز أبحاث تربية النحل والبحوث الزراعية البيئية الإسباني.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير