القوات المسلحة تحبط محاولتي تسلل وتهريب أد مصطفى محمد عيروط يكتب:مواجهة التحديات فيصل الشبول يكتب:مفترق «إخوان» الأردن فايز شبيكات الدعجه يكتب:المخدرات.. الثقة المطلقة تقود إلى الهاوية انطلاق مهرجان الافلام الأوروبية السادس والثلاثون في 13 سبتمبر شركة الكسيح تزيح الستار عن اللوحة الجدارية "جوى" انطلاق المنافسات النهائية لبطولة اليوبيل الفضي لخماسيات كرة القدم للشباب 2024. مهند أبو فلاح يكتب:" فوارق جوهرية " وزارة الاستثمار تطلق ايقونة المغتربون شركاؤنا في الاستثمار على منصة Invest.jo أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي الدولي للابتكار وعمّان مقراً له شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب التعاون الإسلامي تدين استهداف الاحتلال للنازحين والعاملين في مدارس "الأونروا" 52.2 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية الخارجية تدين استهداف احد موظفي الاونروا برصاص قناص إسرائيلي في الضفة الغربية 13 شهيدا بمجزرتين إسرائيليتين على منزل وروضة تؤوي نازحين بغزة واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة طراز أف-35 المحدثة أرتفاع صادرات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية خلال 8 أشهر وفيات السبت 14-9-2024 أجواء معتدلة في اغلب المناطق ومائلة للبرودة ليلاً حتى الثلاثاء اللواء خالد السعيدات قصة وطن....
محليات

195 بلدا تبدأ مراجعة تقرير الآثار المدمرة للاحترار المناخي

195 بلدا تبدأ مراجعة تقرير الآثار المدمرة للاحترار المناخي
الأنباط -
يبدأ 195 بلدا اليوم الاثنين، خلال اجتماع افتراضي، اعتماد تقرير علمي مرجعي عن آثار الاحترار المناخي المدمرة على الكوكب، والصورة القاتمة للمستقبل الذي يجب أن تستعد له البشرية.
وقدرت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، في الجزء الأول من تقريرها الذي نشر في آب الماضي، أن تلامس درجة الحرارة عام 2030، عتبة (+1,5) درجة مئوية.
وقبل الجزء الثالث المقرر إصداره في نيسان المقبل بشأن حلول لخفض انبعاثات غازات الدفيئة، يبحث الجزء الثاني الذي تبدأ المفاوضات حوله اليوم، في تأثيرات الاحترار وطرق الاستعداد له، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية "أ ف ب".
ويفترض أن يسهم هذا الجزء في تقليل تداعيات الاحترار في كل القارات وعلى كل الأصعدة: الصحة والأمن الغذائي ونقص المياه ونزوح السكان وتدمير النظم البيئية.
ويشهد العالم ازديادا بوتيرة الكوارث الطبيعية وشدتها، كما في العام الماضي حين اجتاحت الحرائق الغرب الأميركي واليونان وتركيا، وغمرت الفيضانات مناطق في ألمانيا والصين، وسُجّلت درجات حرارة قياسية لامست 50 درجة مئوية في كندا.
وقال هانز أوتو بورتنر، الرئيس المشارك لمجموعة تضم حوالى 300 عالم أعدوا التقرير، "الحياة على الكوكب تتأثر بظاهرة تغير المناخ والعديد من الأنظمة بدأت تصل إلى حدودها القصوى، نحن أيضا لدينا حدودنا، وعلى غرار الأنواع الأخرى، مساحة حياتنا تتقلص".
وفي مواجهة هذا المشهد والحاجة لخفض الانبعاثات بحوالى 50 بالمئة بحلول العام 2030 كي يبقى الاحترار تحت عتبة + 1,5 درجة مئوية، تعهد قادة العالم في قمة المناخ "كوب26" في غلاسغو في تشرين الثاني الماضي بتسريع وتيرة مكافحة الاحترار المناخي.
وعلّق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حينها بأن ذلك لا يكفي لدرء كارثة المناخ التي تستمر في تهديد الكوكب، داعيا إلى التخلص من استخدام الفحم.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير