القوات المسلحة تحبط محاولتي تسلل وتهريب أد مصطفى محمد عيروط يكتب:مواجهة التحديات فيصل الشبول يكتب:مفترق «إخوان» الأردن فايز شبيكات الدعجه يكتب:المخدرات.. الثقة المطلقة تقود إلى الهاوية انطلاق مهرجان الافلام الأوروبية السادس والثلاثون في 13 سبتمبر شركة الكسيح تزيح الستار عن اللوحة الجدارية "جوى" انطلاق المنافسات النهائية لبطولة اليوبيل الفضي لخماسيات كرة القدم للشباب 2024. مهند أبو فلاح يكتب:" فوارق جوهرية " وزارة الاستثمار تطلق ايقونة المغتربون شركاؤنا في الاستثمار على منصة Invest.jo أبــو غزالــــة رئيـــساً للمجمع العربي الدولي للابتكار وعمّان مقراً له شركة زين توقع اتفاقية انشاء غرفة مراقبة مركزية وربط وزارة الشباب التعاون الإسلامي تدين استهداف الاحتلال للنازحين والعاملين في مدارس "الأونروا" 52.2 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية الخارجية تدين استهداف احد موظفي الاونروا برصاص قناص إسرائيلي في الضفة الغربية 13 شهيدا بمجزرتين إسرائيليتين على منزل وروضة تؤوي نازحين بغزة واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة طراز أف-35 المحدثة أرتفاع صادرات الصناعات العلاجية واللوازم الطبية خلال 8 أشهر وفيات السبت 14-9-2024 أجواء معتدلة في اغلب المناطق ومائلة للبرودة ليلاً حتى الثلاثاء اللواء خالد السعيدات قصة وطن....
محليات

المجلس القضائي ينشر دليلا لمراجعي المحاكم النظامية

المجلس القضائي ينشر دليلا لمراجعي المحاكم النظامية
الأنباط -
 نشرت الأمانة العامة للمجلس القضائي دليل المراجع الشامل لاجراءات المحاكم يتضمن 25 معلومة تجيب عن أسئلة أي مراجع للمحاكم النظامية وتوفير الوقت والجهد على المواطنين.
ويشكل الدليل الذي أطلعت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، عليه، مادة مبسطة بلغة سهلة يحوي كل ما يحتاجه المراجع للمحاكم سواء أكان مدعيا أم مدعى عليه في الدعاوى الحقوقية أو مشتكيا أو مشتكى عليه في دعوى جزائية أو شاهدا في دعوى مدنية أو جزائية أو محكوما له أو محكوما عليه في دعوى تنفيذية، ويتلخص في سؤال وجواب يزود المراجعين مسبقا بالمعلومات والإرشادات القانونية والإدارية الأساسية العامة التي توفر الوقت والجهد عند مراجعتهم لمرافق المحكمة كافة.
وأكدت الأمانة العامة للمجلس أن الأصول والإجراءات القانونية والإدارية المتبعة في أعمال المحاكم تنطوي على تفاصيل كثيرة تعذر إيرادها جميعا من خلال دليل موجز، لذلك فإن محتوى الدليل لا يعد من قبيل المشورة القانونية بأي حال من الأحوال، ولا يغني عن الرجوع إلى القوانين الإجرائية ذات الصلة بعمل المحاكم أو طلب الاستشارة القانونية من المتخصصين حسب مقتضى الحال.
-وبحسب الأمانة العامة- تستمد المعلومات الواردة في الدليل من نصوص القوانين الإجرائية الناظمة لأعمال المحاكم؛ كقانوني أصول المحاكمات المدنية والجزائية وقانون محاكم الصلح وقانون البينات والتنفيذ وغيرها، بالإضافة إلى بعض الإجراءات الإدارية المتبعة في المحاكم ما يعني أن هذا الدليل سيخضع لمراجعة وتحديث مستمر حسب ما يستجد من تعديلات تشريعية أو إجراءات إدارية قد تطرأ على أعمال المحاكم.
ويعرض الدليل للحالات التي يحق المثول فيها أمام المحاكم والمدعي العام ودوائر التنفيذ دون أن الحاجة لتوكيل محام، وكيف يمكن معرفة رسوم المحاكم في الدعاوى الحقوقية والجزائية وبعض الشروط الخاصة برسوم المحاكم، بالإضافة إلى الإجراءات التي يحتاجها الشخص عند تسجيل الدعوى الحقوقية والتي تقل قيمتها عن ألف دينار، والمدد القانونية التي يجب مراعاتها عند تقديم اللائحة الجوابية والبينات الخاصة بالمراجع وآثار التبليغ.
كما يعرض لقواعد حضور الشهود، وتعريف الشاهد وإجراءات سماعه أمام المحكمة، والأجابة عن سؤال من هم الأشخاص الذين يحق لهم المراجعة في الدعوى أمام المحكمة، والتفريق بين الأحكام الصادرة وجاهيا أو وجاهيا اعتباريا وبمثابة الوجاهي، وطريقة الاعتراض على الأحكام الصادرة، والجهات المعنية بتنفيذ أحكام المحاكم المدنية، والسندات التنفيذية التي تنفذ لدى دائرة التنفيذ، وأبرز الشروط التي يجب على الشخص أخذها بعين الاعتبار عند تنفيذ السندات، وإجراءات تنفيذ الأحكام والسندات.
ويتضمن الدليل شروط انقضاء الحبس التنفيذي، ومرافق المحكمة، ومعنى كلمة وساطة وأنواعها، والنتائج المترتبة على نجاح الوساطة القضائية، والمقصود بالاختصاص المكاني، والنوعي لمحاكم الصلح والمدعين العامين، وكيفية تقديم شكوى مباشرة أمام محكمة الصلح، وإجراءات السير بالشكوى الجزائية، والأحكام الجزائية الصادرة بحق الشخص وأشكالها، وطريقة الاعتراض عليها، واستئنافها، وصلاحية المحكمة باستبدال عقوبة الحبس بالغرامة وبدائل الإصلاح المجتمعي والأحكام المتعلقة بها.
ويمكن الاطلاع على الدليل على موقع المجلس القضائي الإلكتروني عبر الرابط http://jc.jo/storage/app/media/Manuals/booklet%20-%20web.pdf أو على موقع وكالة الأنباء الأردنية.
(بترا)-بركات الزيود
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير