اربد

مطالبات بتنظيم البسطات والارصفة في اربد

{clean_title}
الأنباط -
اربد-فرح موسى
  طالب مواطنون في مدينة اربد الجهات المعنية بتنظيم مواقع البسطات  وعدم الاعتداء على الارصفة بوضع البضاعة عليها مما يعوق حركة المواطنين والسيارات، داعين  المسؤولين، لاتخاذ الاجراءات المناسبة بحق المخالفين.
  المواطن محمود السردي( صاحب محل)، قال: إنه يقوم بدفع  الضرائب المستحقة عليه للحكومة، ويدفع أجرة محل، وفواتير كهرباء وماء، بالمقابل صاحب البسطة لا يدفع هذه التكلفة، ويقوم ببيع المنتج الذي أبيعه، وبسعر يضارب فيه على أسعار بضاعتي بالمحل، وهذا امر غير عادل، فأنا أطالب الحكومة  بمنع البسطات من البيع امام محلاتنا.
اما المواطن فضل الحسين فقال إن وجود بسطات في السوق، يسبب لنا إرباكا، وتعطل  لاعمالنا  حيث أصحاب البسطات، أغلبهم يتعامل بطريقة مستفزة، ولا نعلم عن مصدر بضاعتهم، وهل هي صالحة أم لا، لذلك نطالب بتنظيم عملهم وتكثيف الرقابة عليهم.
وبين المواطن أحمد عبد النعيم، وقال إننا نعاني أشد المعاناة من الاعتداءات التي تحصل من أصحاب المحال التجارية، بشكل عام على رصيف المشاه، وأحياناً يمتد الاعتداء الى منتصف الشارع، وعرض بضاعتهم بشكل عشوائي، وغير حضاري، وخصوصاً من أصحاب محلات  النوفوتيه، ومحلات الفواكه والخضروات، مما يعوق حركة المارة والسيارات، خصوصاً في وسط  المدن، وهذه الظاهرة نشاهدها كل يوم، والبلديات، وللاسف مغيبة عن هذا الموضوع، ولا حياة لمن تنادي.
   واوضح المحاضر بالدراسات الاجتماعية الدكتور عاطف أبو معالي في حديث لـ"الانباط "  ان الاعتداء على الأرصفة من قبل المحلات التجارية، ومعارض السيارات، والبسطات  تسبب ازمة مواصلات وتعوق حركة مرور المواطن فيضطر الى النزول الى الشارع والسير بين السيارات لأن الأرصفة مغلقة بالبضائع.
   وقال رئيس غرفة تجارة إربد محمد الشوحة، ان  البسطات ظاهرة غير صحية  والمفروض ان  يتم انشاء أسواق خاصة من قبل الحكومة، اوالبلديات، تكون خاضعة للرقابة، مبينا  ان هناك بسطات تبيع أطعمة فاسدة، وغير صالحة للاستهلاك البشري، وتتنافى مع مصلحة التجار، حيث الرقابة من مسؤولية  البلدية .
  الناطق الإعلامي لبلدية إربد الكبرى رداد التل، قال ان عمل البلدية، هو تنظيم  المناطق التابعة لها، مشيرا الى انها تعمل على عدم استغلال الاطاريف، والممرات، التي تشهد احيانا تجاوزات وتعمل على تنظيم الأمور.
   واضاف ان البلدية اتفقت مع  التجار لابعادهم عن الوسط التجاري، المكتظ شريطة المحافظة على النظافة العامة، والالتزام بمواقع آمنة، لا تؤذي المواطنين، ولا تؤثر على الحركة المرورية.
واضاف البلدية غير معنية ببسطات الخضار، التي تبيع على السيارات المتنقلة ، مشيرا الى ان التوزيع العشوائي للبسطات حالة موجودة في كل المدن، على الرغم من ان البلدية حددت  مواقع لأسواق شعبية في عدة مناطق ضمن حدود البلدية، إلا أنه لم يتم الالتزام بها.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )