حسام الحوراني يكتب:الذكاء الاصطناعي وحواسيب الكم: ثورة جديدة في عالم الاقتصاد الدكتور هيثم المعابرة يكتب:أولويات وطنية ومسارات متوازية عنوان المرحلة المقبلة. عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بحث التعاون بين أكاديمية الملكة رانيا و العقبة الخاصة النعيمات تؤدي اليمين القانونية أمام الملك سفيرا لدى سلطنة عُمان جعفر حسان المرشح الأبرز لتولي رئاسة الحكومة الأردنية الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا يشارك بأعمال منتدى "الألكسو" ويبحث سبل التعاون مع مؤسسات تونسية تنظيم الاتصالات تتلقى 4 آلاف شكوى في النصف الأول من العام 24 شهيدا و 57 إصابة في غزة خلال يوم الصفدي يبحث ووزير خارجية جورجيا العلاقات الثنائية زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية لميس العموش الف مبروك التخرج يارا بادوسي تكتب:"البجعات السوداء" والحكومات: تحديات غير متوقعة تعيد رسم ملامح العالم الاقتصادي ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار شاحنة صهريج بهايتي إلى 24 قتيلا استمرار دوام المؤسسة المدنية يوم غد الاثنين خبراء تكنولوجيا معلومات : الأردن بيئة آمنة للاستثمارات الرقمية ارتفاع حصيلة فيضانات إعصار ياجى في ميانمار إلى 74 شخصا ربيع الأول.. نحو إنسانية جديدة 4 شهداء جراء قصف الاحتلال لمخيمي النصيرات وجباليا هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي
محليات

"الحناء".. عادات محببة تتوارثها وتتمسك بها الاجيال

الحناء عادات محببة تتوارثها وتتمسك بها الاجيال
الأنباط -
مظهر جمالي ومفيدة للشعر وموطنها جنوب شرق آسيا
الانباط – شذا حتامله

تعتبر مادة الحناء من المستلزمات الرئيسة لحفل الزواج ، حيث يخصص يوم لحناء العروس إذ يقوم أهل العريس بوضع الحناء على صينية مزينة بالورود وفوقها شموع من خلال وضع القليل من الحناء على يديها وأصابعها بحضور قريباتها وصديقاتها وتعد مادة الحناء من أهم مظاهر الجمال نظرًا لاستعمالاتها الكثيرة في الصبغات والتجميل.
وهناك مازال يوجد العديد من العائلات الاردنية المتمسكة بهذه العادات والتقاليد التي ورثوها عن اجدادهم بالرغم من التطور والتقدم الفكري والتكنولوجي الذي وصلنا إليه في وقتنا الحالي .

وقال أستاذ علم النباتات بجامعة اليرموك الدكتور جميل اللحام أن الحناء هي شجيرة حولية أو معمرة إذ تعمر حوالي ثلاث سنوات وقد تصل إلى عشر سنوات ، ويوجد لديها ساق يتفرع منها أوراق خضراء بيضاوية الشكل تتحول إلى بني عند نضجها ويبلغ طولها 3 إلى 4 سم إذ تحتوي على نسب عالية من المواد الملونة والصمغية ، وأزهار صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية مميزة وبوجد بداخلها بذور ، وتجمع أوراق الحناء وتجفف ثم تطحن بعد ذلك وتباع كمسحوق .
وأضاف أن نبتة الحناء تحتاج إلى بيئة حارة لذلك يعتبر جنوب غرب أسيا الموطن الرئيس لها لذا فهي تنمو بكثافة في البيئات الاستوائية لقارة إفريقيا .
وأوضح اللحام أن الحناء لها عدة استخدامات إذ يستخدم لتزين العروس ، وكصبغة للشعر، ورسم نقوش على أيدي النساء ، وصناعة الشامبوهات ، والعطور .

وقال صاحب أحد محلات العطارة زياد أبو شقرة أن الحنة هي عبارة عن نبتة ورقية خضرا ء اللون يتم جمعها وطحنها لتصبح بودرة وبعد ذلك تستخدم كحنة .
وأضاف أن الحنة يستوردها كبار التجار من عدة دول كاليمن ،و السودان ، ومصر ، والهند ، إلا أن أفضل الأنواع وأكثرها تداولا في الأردن الحناء اليمني والسوداني ، إذ يكثر الإقبال على شراء الحناء في فصلي الربيع والصيف لزيادة حفلات الاعراس .
وآكد أبو شقرة أن الحنة فوائدها كثيرة ومنها أنها مفيدة للشعر وفروة الراس إذ تخفف من تساقط الشعر عن طريق دهن الحنة مع زيت الخروع على فروة الرأس ، كما يفيد في علاج تشققات الأرجل.
وقالت أم احمد أن حفلة الحناء تقام قبل ليلة الزفاف للتعبير عن فرحة الأهل بالعروسين ودخول الفرح والبهجة لأهل البيت حيث تقوم أم العريس وقريباته بشراء الحناء من العطار بعد ذلك تقوم أم العريس بجبل الحناء وعجنها بالماء والمسك والعنبر والكركديه والشاي لجعل الحناء يأخذ اللون الأحمر وأثناء جبل الحناء تغني النساء اغنيات خاصة بالحناء ثم يوضع في إطباق مزين بالورد والشمع المضوية ثم تضعها في صرر توزع على النساء الموجودات .
وبين أستاذ كلية الشريعة بجامعة اليرموك الدكتور إبراهيم جوارنة الحكم الشرعي لاستخدام مادة الحناء بأنه يجوز للمسلم استخدام الحناء غير الأسود في صبغ شيب اللحية والرأس ، وأما أذا وضع الرجل الحناء على اليدين والرجلين من أجل العلاج فانه جائز عملًا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (أن الله ما انزل من داء إلا له دواء ) وإذا وضع لغير التداوي فهو حرام بحسب ما جاء عن "الشافعية" لأن فيه تشبها بالنساء
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير