حسام الحوراني يكتب:الذكاء الاصطناعي وحواسيب الكم: ثورة جديدة في عالم الاقتصاد الدكتور هيثم المعابرة يكتب:أولويات وطنية ومسارات متوازية عنوان المرحلة المقبلة. عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بحث التعاون بين أكاديمية الملكة رانيا و العقبة الخاصة النعيمات تؤدي اليمين القانونية أمام الملك سفيرا لدى سلطنة عُمان جعفر حسان المرشح الأبرز لتولي رئاسة الحكومة الأردنية الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا يشارك بأعمال منتدى "الألكسو" ويبحث سبل التعاون مع مؤسسات تونسية تنظيم الاتصالات تتلقى 4 آلاف شكوى في النصف الأول من العام 24 شهيدا و 57 إصابة في غزة خلال يوم الصفدي يبحث ووزير خارجية جورجيا العلاقات الثنائية زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية لميس العموش الف مبروك التخرج يارا بادوسي تكتب:"البجعات السوداء" والحكومات: تحديات غير متوقعة تعيد رسم ملامح العالم الاقتصادي ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار شاحنة صهريج بهايتي إلى 24 قتيلا استمرار دوام المؤسسة المدنية يوم غد الاثنين خبراء تكنولوجيا معلومات : الأردن بيئة آمنة للاستثمارات الرقمية ارتفاع حصيلة فيضانات إعصار ياجى في ميانمار إلى 74 شخصا ربيع الأول.. نحو إنسانية جديدة 4 شهداء جراء قصف الاحتلال لمخيمي النصيرات وجباليا هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي
محليات

النخبة .. المراهقة المتأخرة عند الرجال

النخبة  المراهقة المتأخرة عند الرجال
الأنباط -
 مريم القاسم
ناقش المشاركون في ملتقي النخبة – elite في جلسته الحوارية التي عقدت مؤخرا ، المراهقة المتأخرة عند الرجال والعادية ، من حيث التغيرات الجسديه والفكريه والنفسيه والروحيه، التي تمتد من سن اثني عشرة عاما الى واحد وعشرين عاما .
ولكن في بعض الأحيان تحدث المراهقة المتأخرة عند سن ال 40 ، سواء عند الرجل أو المرأة ، فتطرأ عليهم تغيرات في سلوكهم و تصرفاتهم تؤدي الى لفت إنتباه الأشخاص المحيطين بهم ، وقد تم طرح أسباب هذه الظاهرة ووضع حلول لها .
قال الدكتور غالب سعد أن المراهقة المتأخرة هي مفهوم مستنسخ من المراهقة التقليدية، وهي موجودة عند الجنسين، مع تفاوت اشكال ووسائل التعبيرعنها، مبينا انها مرحلة عودة من النضج والتوازن الى مرحلة الاضطراب والبحث عن الذات، من خلال الحنين والانشداد الى مشاعر، موضحا بأنها تقتصر على إعادة تمثل الجوانب النفسية والسلوكية والشكلية من المراهقة التقليدية، دون العودة الى التحولات الجسدية الفسيولوجية.
وأشارت المحامية بيان لصوي ، بدورها إلى أن هناك مسميات أخرى للمراهقة المتأخرة مثل أزمة منتصف العمر أو جهلة الأربعين ، بحيث أنها تبدأ عند النساء بسن ال 35 وعند الرجال تبدأ من عمر 45، موضحة أنها ليست فترة سيئة من حيث أنها تصل في بعض الأحيان الى نوع من الصحوة، ومنها تقييم "كيف كانت حياتي من قبل؟" ، ولا تقتصر هذه المراهقة على المتزوجين فقط ، بل تصيب غير المتزوجين من خلال تقييم وضعهم المهني وهنا تبدأ تساؤلاتهم ماذا أنجزت ؟ وما لم أنجز؟ .
وبين ابراهيم أبو حويلة ، من جهته أن المراهقة المتأخرة إما أن تكون حالة مرضية ، حاجة نفسية أو طفولة متأخرة، موضحا أنه عندما يصل الرجل إلى تلك المرحلة يكون بدأ الجسد فيها يفقد شبابه، وتغزوه الكهولة بشيب وجسد تخبو فيه شعلة الشباب ، مؤكدا أنه لا يجب أن تحكم الرجل عاطفته لأن عندها ستعود عليه بالخسارة، مبينا أن هناك الكثير من الرجال دفعو ثمن عواطفهم ، وظلمو نساءهم وأولادهم في سبيل هذه العاطفة .
وأشار محمود ملكاوي الى أن المراهقة المتأخرة تصيب عدداً كبيراً من الرجال الذين تخطُّوا سن الأربعين ، بالتالي ثؤثر على نمط حياتهم ، وتصبحُ تصرفاتهم مثار دهشة لمَنْ يحيطون بهم من أهل وأصدقاء، فمنهم من يدخل في قصص حب او مغامرات عاطفية تهدد إستقرار بيوتهم وعائلاتهم، بالتالي تدفع الزوجة الثمن لتلك المراهقة ، مضيفا أن الرجل المراهق يبدأ بممارسة أفعال صبيانية ، فيبدأ بالإهتمام بنفسه بشكل مبالغ فيه ، فيغير طريقة "ستايل" ملابسه و يداري وقار الشعر الأبيض بالصبغة السوداء.
وبينت الدكتورة طيب الفاروسي أن المراهقة المتأخرة وارد حدوثها عند الرجال ولكنها ليست قاعدة أساسية ، موضحة أن العديد من الرجال خاصة بعد سن الخمسين يحاولون أن يثبتوا لانفسهم أنهم ما زالوا شباب وقادرين على جذب الجنس الآخر، ولو كانت لديهم حياة زوجية سعيدة ، مضيفة أن الزواج الثاني هو مطلب طبيعي للرجل أو المرأة سواء كانو مطلقين أو أرمل/ـة.
وقال المهندس عبد الله عبيدات ، بدوره أنه يحق لكل شخص ان يتعامل حسب معتقداته وظروفه ، فمنهم من يذهب إلى الجانب العاطفي لتجديد شبابه ، وآخر يأخذ مسار الزواج الثاني والذي يشجع عليه الوضع المادي والصحي، وهنا تتحمل الزوجه الأولى بعض المسؤوليه اذا لم تكن تؤدي واجباتها الزوجيه ، وفي بعض الأحيان يقع بعض المراهقين في هذا العمر فريسه لفتيات صغيرات بالسن وخاصه في أماكن الوظيفه وتكون العلاقه مبنيه على المصلحه الماديه.
ويرى الدكتور عبد الكريم الشطناوي أن المراهقة المتأخرة قد تصيب أغلب الرجال ممن تخطوا سن الأربعين أو الخمسين ، بحيث يتغير نمط حياتهم، من حيث تصرفاتهم فتتسم بالغرابة، وكأنها صبيانية مما يثير دهشة من حولهم ، وأرجع هذه الظاهرة لأسباب عدة منها، قد يكون الرجل حرم من حنان أمه في صغره ، شعوره بعدم اهتمام زوجته به بسبب انشغالها بالأبناء وأمور البيت وغيرها من الأسباب ، موضحا أن علاج هذه الحالة يكون من خلال العناية بالصحة البدنية، تناول الوجبات الغذائية الغنية بالعناصر الضرورية للجسم ، التقليل من التفكير السلبي حيال الزمن والتقدم بالعمر، تخصيص أوقات للخروج والسفر والإستجمام.
وقال زهدي جانبك ، بدوره أن المراهقة المتأخرة لا تقتصر على الرجل فقط ، بل تحدث عند المرأة أيضا ، بحيث تكون غير مكشوفة اجتماعيا، مما يجعل كشفها ومعالجتها اكثر صعوبة من مراهقة الرجل ، وغالبا ما تنتهي بالإبتزاز من الطرف الآخر مما يعرض حياتها للخطر .
وأشار الدكتور خالد الجايح ، الى أنه لايوجد ما يسمى بالمراهقة المتأخرة ، بحيث أنها بداية مرحلة جدية عقلية عاقلة بعيدة عن التفكير في الدنيا وشهواتها وغرائزها؛ إنها مرحلة يقول الخالق لك فيها انك الان تستطيع السيطرة على شهواتك وتغليب العقل على الغريزة ، مستندا على آيات من القرآن الكريم ، " حتى اذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب اوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن اعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين " ١٥- سورة الأحقاف، مبينا أنها مرحلة شكر الله تعالى ، والعمل الصالح ، تربية وإصلاح الذرية والتوبة الصادقة وكثرة الاستغفار.
وبين الدكتور صالح الشرايعة أن المرأة و الرجل بعد تجاوز سن الأربعين بإعادة النظر في سنين زواجهم الأولى ، فتتم المحاسبه النفسيه وضياع الاهداف واحيانا الزوجين يلومون بعضهم، فينتج عنه خلافات شديده تؤدي للطلاق احيانا ، موضحا أن السبب الرئيس في مراهقة الرجل المتأخر تحدث بسبب قلة أو عدم إهتمام المرأة به ، فيلجأ الى من يهتم به تعويضا عن النقص .
واعتبر مهنا نافع ، بدوره أنه من الظلم ان يصف المجتمع رغبة الرجل بالزواج بزوجة ثانية " بالمراهقة متأخرة " ، فمن الممكن أن تكون هذه الرغبة موجودة عند البعض منذ مدة ، ولكن تربية الابناء و المسؤؤليات المادية وقفت عائقا في سبيل تحقيق هذه الخطوة.
وأشار المهندس نعيم عبد الهادي الى أن المراهقة المتأخرة سببها أوقات الفراغ القاتلة ، بالمقابل يجب على الإنسان أن يشعر برسالته في هذه الحياة والتي تعد أعلى وأسمى من أي نزوات زائلة ، ويجب عليه استغلال وقته في طاعة الله ورعاية الأسرة والاولاد.
وتناول حاتم المسامرة ، بدوره الموضوع من ناحية علمية بحيث أن سنوات المراهقة للشباب بعد عمر ٩-١١ سنه، تشهد تغير كبير في مستوى الهرمونات لدى الأطفال ، كما ان الكثير من الدراسات تشير إلى عامل تغير مستوى الهرمونات سواء لدى الذكر أو الانثى في مثل هذا السن والذي قد يبدأ مبكرا من ال ٤٠ وأكثر، مبينا أن الانفتاح وقلة التواصل داخل العائلة يؤدي الى تعقيد الأمر، بحيث يجبر الرجل أو المرأة للبحث خارج المنزل عن إشباع هذا التغيير والبحث عن إجابات.
وقالت الدكتورة فاطمة عطيات ، من جانبها أن المراهقه المتأخرة لدى الرجل نابعه من اسباب عدة، منها البيولوجيه،والسيكولوجية،والسيسيولوجيه الاجتماعيه،لكن الحقيقة ان علماء النفس والاجتماع لم يتوصلوا الى قانون يفسر هذه الحاله ، موضحة أن هناك حالات خاصه، ولكل حاله ظروفها واسبابها ودوافعها وايضا حلولها،هذا من ناحيه ومن ناحيه اخرى فإن لله المثل الأعلى في كل شيئ ، فهو الذي اباح التعدد في زواج الرجل لفهمه العميق ان للرجل طاقات كثيره عقليه،ونفسيه،وجنسيه وحتى اجتماعية،تمكنه من ممارسه الحياه العائليه اليوميه بسهوله واقتدار والحاله المثاليه لو انه يتحلى بالعدل.
أنشئ ملتقى النخبة - elite عام 2021 وهو جروب واتس اب والمسؤؤل عنه المهندس محمود الدباس ، يضم الملتقى مجموعة من أهل المعرفة والاختصاص اللذين يشاركون بآرائهم في المواضيع المطروحة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير