حسام الحوراني يكتب:الذكاء الاصطناعي وحواسيب الكم: ثورة جديدة في عالم الاقتصاد الدكتور هيثم المعابرة يكتب:أولويات وطنية ومسارات متوازية عنوان المرحلة المقبلة. عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بحث التعاون بين أكاديمية الملكة رانيا و العقبة الخاصة النعيمات تؤدي اليمين القانونية أمام الملك سفيرا لدى سلطنة عُمان جعفر حسان المرشح الأبرز لتولي رئاسة الحكومة الأردنية الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا يشارك بأعمال منتدى "الألكسو" ويبحث سبل التعاون مع مؤسسات تونسية تنظيم الاتصالات تتلقى 4 آلاف شكوى في النصف الأول من العام 24 شهيدا و 57 إصابة في غزة خلال يوم الصفدي يبحث ووزير خارجية جورجيا العلاقات الثنائية زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية لميس العموش الف مبروك التخرج يارا بادوسي تكتب:"البجعات السوداء" والحكومات: تحديات غير متوقعة تعيد رسم ملامح العالم الاقتصادي ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار شاحنة صهريج بهايتي إلى 24 قتيلا استمرار دوام المؤسسة المدنية يوم غد الاثنين خبراء تكنولوجيا معلومات : الأردن بيئة آمنة للاستثمارات الرقمية ارتفاع حصيلة فيضانات إعصار ياجى في ميانمار إلى 74 شخصا ربيع الأول.. نحو إنسانية جديدة 4 شهداء جراء قصف الاحتلال لمخيمي النصيرات وجباليا هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي
محليات

إشهار كتاب عن الشاعر الأذربيجاني نظامي كنجوي

إشهار كتاب عن الشاعر الأذربيجاني نظامي كنجوي
الأنباط -
مريم القاسم 
نظمت السفارة الأذربيجانية في عمان بالتعاون مع الجامعة الأردنية اليوم الاحد ندوةعلمية بعنوان"الشاعر الأذربيجاني نظامي الكنجوي في عيون عربية". 
وقال السفير الأذربيجاني إيلدار سليموف أن كنجوي من أهم شعراء أذربيجان والهم الكثير من الشعراء والأدباء والمفكرين والممثلين بأفكاره عند كتابة أعمالهم عبر السنين ولهذا سمي عام٢٠٢١ بعام كنجوي ، وقال إن الكتاب الذي نحتفل باشهاره يحتوي على مقالات علمية عن كنجوي لكتاب من الاردن ولبنان والمغرب.
وقالت عميدة كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية الدكتورة ناهد عميش، نحتفل اليوم لإشهار كتاب عن الشاعر الأذربيجاني المبدع كنجوي، مشيرة الى العلاقات المتينة بين الاردن واذريبجان في عدة مجالات.
وبين الأمين العام للجنة الوطنية في أذربيجان السفير سيمور فاتالييف ،ان كنجوي ينتمي للبشرية جمعاء، مشيرا إلى أن اعماله ترجمت إلى عدة لغات تعد مراجع للعالمين الغربي والشرقي.
وبين الشاعر الأذربيجاني الدكتور إمام وردي حمديوف أن كنجوي له مكانة خاصة في تطور الأدب العالمي وكان محط أنظار الكثير من النقاد الذين درسوا اعماله من عدة جوانب.
وقال منسق ومقدم الكتاب الدكتور عبد الكريم جرادات أن أذربيجان من  دول العالم الإسلامي المميزة بتقدمها العلمي وتعد مركزا للعلماء والشعراء الذين أسهموا في تطور الحضارة الإسلامية وتقدمها في شتى المجالات ومنهم كنجوي صاحب المنظومات الشعرية الخمسة: مخزن الأسرار،وخسرو وشيرين،وليلى والمجنون،والعروش السبعة واسكندر ناميه.
يذكر أن كنجوي ولد في القرن الثاني عشر الميلادي في مدينة كنجة وانشأت أذربيجان مركز نظامي كنجوي العالمي لنشر اعماله لأهميتها الفكرية والأدبية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير