حسام الحوراني يكتب:الذكاء الاصطناعي وحواسيب الكم: ثورة جديدة في عالم الاقتصاد الدكتور هيثم المعابرة يكتب:أولويات وطنية ومسارات متوازية عنوان المرحلة المقبلة. عمان الاهلية تهنىء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف بحث التعاون بين أكاديمية الملكة رانيا و العقبة الخاصة النعيمات تؤدي اليمين القانونية أمام الملك سفيرا لدى سلطنة عُمان جعفر حسان المرشح الأبرز لتولي رئاسة الحكومة الأردنية الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا يشارك بأعمال منتدى "الألكسو" ويبحث سبل التعاون مع مؤسسات تونسية تنظيم الاتصالات تتلقى 4 آلاف شكوى في النصف الأول من العام 24 شهيدا و 57 إصابة في غزة خلال يوم الصفدي يبحث ووزير خارجية جورجيا العلاقات الثنائية زين الأردن تتعاون مع دائرة الآثار العامة لتوريد غرفة مُراقبة إلكترونية لميس العموش الف مبروك التخرج يارا بادوسي تكتب:"البجعات السوداء" والحكومات: تحديات غير متوقعة تعيد رسم ملامح العالم الاقتصادي ارتفاع حصيلة ضحايا انفجار شاحنة صهريج بهايتي إلى 24 قتيلا استمرار دوام المؤسسة المدنية يوم غد الاثنين خبراء تكنولوجيا معلومات : الأردن بيئة آمنة للاستثمارات الرقمية ارتفاع حصيلة فيضانات إعصار ياجى في ميانمار إلى 74 شخصا ربيع الأول.. نحو إنسانية جديدة 4 شهداء جراء قصف الاحتلال لمخيمي النصيرات وجباليا هارفارد تُعيّن البروفيسور السعود "نائب رئيس عمان الأهلية" زميلاً للابتكار في التعليم العالي العالمي
محليات

الطاقة تدرس عروضا للتنقيب عن النحاس والفوسفات والبوتاس الصخري والليثيوم

الطاقة تدرس عروضا للتنقيب عن النحاس والفوسفات والبوتاس الصخري والليثيوم
الأنباط -
 تدرس وزارة الطاقة والثروة المعدنية أربعة عروض للتنقيب عن النحاس في ثلاث مناطق جنوب المملكة، بحسب وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة.
وقال الخرابشة خلال لقاء صحافي اليوم الأحد، إنه سيتم قريبا توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بهذا الخصوص، مؤكدا أن الوزارة ستركز على الاستثمار في ثروات معدنية لم تأخذ الاهتمام الكافي خلال السنوات الماضية.
وبين خلال اللقاء، أن الاهتمام سيشمل الذهب والبوتاس الصناعي والفوسفات والليثيوم وغيرها من الثروات المعدنية، مبينا أن المسوحات التي اجريت سابقا أظهرت وجود كميات مؤملة من معدن الليثيوم. وبخصوص إطلاق مشروع استكشاف خام الفوسفات في منطقة الرويشد، قال الخرابشة إن المشروع يعد مشروعا وطنيا وسينفذ بسواعد وقدرات وطنية، مؤكدا أن النتائج الأولية للاستكشاف عن الفوسفات في المنطقة مؤملة.
وأضاف أن العمل بدأ حاليا في منطقة مساحتها 120 كيلومترا من أصل 3000 كيلومتر، موضحا أن عمليات الاستكشاف تجري بالاعتماد على دراسات سابقة أكدت وجود الفوسفات بكميات تجارية.
وشدد الوزير على أهمية استخدام الفوسفات كمدخلات انتاج للكثير من الصناعات التحويلية، وأنه لم يسمح بتصدير الفوسفات الخام من هذا المشروع.
وأكد اهمية تكاملية مشروع الفوسفات وحقل الريشة الغازي في إنشاء مجمع صناعي في المنطقة الشرقية مستقبلا متوقعا الانتهاء من عمليات التنقيب عن الفوسفات نهاية العام المقبل.
وتطرق الوزير خلال اللقاء الصحافي إلى البوتاس الصخري في منطقة لسان البحر الميت التي تقع خارج امتياز شركة البوتاس العربية، وأهمية استغلال المخزون الاستراتيجي من البوتاس الصخري فيها، مشيرا إلى أن هناك مباحثات مع شركة البوتاس للعمل على استغلال هذا المخزون المهم.
وكانت الوزارة أطلقت العديد من الفرص لاستخراج المعادن الاستراتيجية كالنحاس والذهب والزركون والعناصر النادرة إلى مجموعة من الصخور الصناعية كالبازلت، والحجر الجيري النقي، والدولومايت، ورمال السيليكا، والزيولايت.
ويسهم قطاع التعدين بحوالي 6ر7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وحوالي 19 بالمئة من صادرات المملكة، ويعد الأردن من أكبر منتجي الفوسفات والبوتاس والبروم والأسمدة والأحماض الكيميائية في العالم.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير