الفراية يفتتح المبنى الجديد لمحافظة العقبة لأول مرة بالأردن : مؤتمر مكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا 2025 جت وسوفكس يوقعان اتفاقية شراكة لوجستية النجار تطلق المنصة الرقمية "ثقافة" مؤسسة شومان تفتح باب التقدم للمشاركة بمسابقة "16 قبل 16" اتفاقية تعاون بين الأردن والعراق في مجال الخدمة والإدارة العامة الأردن يؤكد ضرورة تكاتف الجهود لوقف العدوان على غزة ولي العهد يهنئ البطل قرادة بأول ذهبية أردنية في الألعاب البارالمبية 2024 مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يقدم واجب لعشيرة الفاعوري وآل العطعوط والنابلسي نشطاء الزرقاء يؤكدون أهمية المشاركة بكثافة في الانتخابات مجلس هيئة الاعتماد يقر تسكين تخصصات جامعية الأردن والإمارات يوقّعان وثائق لإنشاء مشروع استثماري للسّكك الحديديَّة بقيمة 2.3 مليار دولار حاكم الشارقة يفتتح المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته الـ 13 بالفيديو....أورنج الاردن شريك الاتصالات الحصري لمعرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة "سوفكس 2024" أمناء البلقاء التطبيقية يجري تشكيلات أكاديمية واسعة شملت تعيين 3 نواب جدد للرئيس عمداء كليات إبراهيم ابو حويله يكتب : الفردانية ... الإفتاء: الخميس غرة شهر ربيع الأول هيئة الطاقة: إصدار 200 موافقة لتركيب أنظمة طاقة متجددة قرادة يمنح الأردن أول ميدالية ذهبية بدورة الألعاب البارالمبية كنعان: اقتحامات الأقصى سياسة ممنهجة للتصعيد في القدس
عربي دولي

المغرب يحظر احتفالات رأس السنة ويفرض حظر تجول بتلك الليلة بعد تسجيل اول اصابة بمتحور اوميكرون

المغرب يحظر احتفالات رأس السنة ويفرض حظر تجول بتلك الليلة بعد تسجيل اول اصابة بمتحور اوميكرون
الأنباط -

قررت الحكومة المغربية، الاثنين، منع احتفالات رأس السنة الجديدة، وفرض حظر تنقل في تلك الليلة ابتداء من الساعة الثانية عشرة ليلا، في ظل مخاوف من انتكاسة وبائية بعد تسجيل أول إصابة بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وقالت الحكومة، في بيان، إن "هذه التدابير تشمل منع جميع الاحتفالات الخاصة برأس السنة الميلادية، ومنع الفنادق والمطاعم وجميع المرافق السياحية من تنظيم احتفالات أو برامج خاصة بهذه المناسبة، وإغلاق المطاعم والمقاهي عند الساعة الحادية عشرة والنصف ليلا، وحظر التنقل الليلي ليلة رأس السنة من الساعة الثانية عشرة ليلا حتى السادسة من صباح اليوم التالي”.

ويأتي ذلك بعد نحو أسبوع من تحذير وزارة الصحة من "خطورة التهاون في احترام التدابير الاحترازية”، وخاصة بعد انتشار المتحور "أوميكرون” في عدد من دول العالم، مشيرة إلى أن المغرب "لا يزال في حالة الطوارئ الصحية”، وأنه "رغم تحسن الوضع الوبائي، إلا أن الإصابات ارتفع عددها خلال الأسبوعين الأخيرين بسبب التخلي عن التدابير الوقائية الأساسية”.

واتخذت السلطات المغربية، خلال الأيام الماضية، مجموعة من الإجراءات الاحترازية للحيلولة دون تسرب السلالات الجديدة لفيروس كورونا، كان من أبرزها إغلاق المجال الجوي. وأعلنت وزارة الصحة، الإثنين، تسجيل 102 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتعافي 147 شخصا، وحالة وفاة واحدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وفي سياق متصل، احتج مئات المحامين، الإثنين، في داخل المحاكم مع بدء تنفيذ قرار فرض إجبارية الإدلاء بالجواز الصحي، والذي يمنعهم من دخول المحاكم في حال كانوا لا يمتلكون الجواز الصحي، معتبرين أن القرار "غير دستوري، ويتعارض مع المواثيق الدولية”.

وشرعت عدد من هيئات المحامين في إعلان مقاطعة الجلسات في كافة المحاكم إلى حين اتخاذ موقف مغاير، من بينها هيئات المحامين بالدار البيضاء، وأكادير، والعيون، وكلميم.

وقال رئيس "فيدرالية جمعيات المحامين الشباب” عبد البر منديل، ، إنه "تم صباح اليوم منع مواطنين وقضاة ومحامين وموظفين بوزارة العدل لم يظهروا الجواز الصحي من دخول المحاكم، مع تطويق أمني كثيف للمحاكم”، موضحا أن "القرار الصادر عن وزارة العدل، والمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئيس النيابة العامة بإجبارية الإدلاء بالجواز الصحي هو قرار إداري لا يسمو على الدستور والقوانين، وستكون له آثار وخيمة على العدالة وعلى الحقوق الدستورية المكفولة للمواطنين، لا سيما الحق في الولوج إلى المرافق العامة، والاستفادة من الخدمات العمومية، والحق في التقاضي، والحق في المحاكمة العادلة”.

ودعت "فيدرالية جمعيات المحامين الشباب”، في بيان، المحامين إلى "رفض الإجراء التعسفي الماس باستقلالية المهنة، والتشبث بحقهم في الولوج الحر إلى المحاكم، وكل الفضاءات العمومية، لأداء مختلف مهامهم”.


 

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير