صندوق الأمان يبرز إنجازات خريجيه الشباب في سلسلة قصص ملهمة اطلاق المرحلة الأولى من التدريب للباحثين عن العمل في القطاع السياحي ملتقى عربي لرائدات الأعمال السياحى للتعاون الدولى بشرم الشيخ بمصر ولي العهد في المولد النبوي: يا خير من جاء الوجود الملك في المولد النبوي: نسأل الله الخير والطمأنينة على الأمتين العربية والإسلامية الدفاع المدني يحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم الخارجية تدين محاولة اغتيال رئيس جزر القمر رفع سعر علبة الدخان "ربع دينار" وليس "10 قروش" الجغبير : وفد صناعي اردني يبحث اقامة شراكات تجارية في السعودية إجلاء قرابة 11 ألف شخص جراء الفيضانات فى التشيك انطلاق فعاليات سابلة الحسن للشباب 2024 شكر على تعزية من عشيره بني صخر عامه والفايز والبخيت خاصه الطاقة: انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميا مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة الحنيطي وآل السمكري رئيس وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) يلتقي السكرتير الصحفي للرئيس الروسي الوزارة ليست الموارد البشرية فحسب!!! 5.0 مليار دولار اجمالي الدخل السياحي في المملكة خلال الثمانية شهور الاولى من عام 2024. الأمن العام يؤكد على القيادة بحذر مع أولى زخات المطر إرادة ملكية بتعيين المهندس علاء البطاينة مديرا لمكتب جلالة الملك إرادة ملكية بتكليف جعفر حسان بتشكيل حكومة ( نص كتاب التكليف)

مسرحية سالومي تستعرض محطات من تاريخ الاردن

مسرحية سالومي تستعرض محطات من تاريخ الاردن
الأنباط -
استعرضت مسرحية سالومي التي عُرضت، أمس السبت، على خشبة مسرح أسامة المشيني في عمّان، محطّات من تاريخ الأردن زمن الحارث الرابع ملك الأنباط في مملكة بترا.
والمسرحية التي حصل نصّها على جائزة في مسابقة مئوية الدولة الأردنية التي أطلقتها وزارة الثقافة مطلع العام الحالي، من تأليف وإخراج حكيم حرب، وتمثيل عبير عيسى، جميل براهمة، شام الدبس، محمد كيمو ومحمد عيسى.
وقال حرب في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) "إن الملحمة الدرامية سالومي تتناول قصة حدثت على أرض الأردن قبل ألفيْ عام، وتحديداً في قلعة مكاور، حين قُطع رأس النبي يحيى بن زكريا (يوحنا المعمدان) مقابل رقصة قدّمتها راقصة يهودية تسمى سالومي أمام الملك هيرودس بتحريضٍ من أمها الملكة هيروديا".
ويعيد حرب إنتاج الرواية التاريخية عبر إسقاطها على اللحظة الراهنة، حيث التاريخ لا يزال يعيد نفسه، موضحاً أن "المشروع الاحتلالي الاسرائيلي لا زال قائماً، ولهذا قمت بتقديم العمل ضمن شكل ورؤية معاصرتين، لكي أخلق لدى المتلقي قناعة بأن الخطر لا زال حاضراً، وهي قضية جيل وراء جيل".
ويوظّف العمل أغاني وطنية حديثة تؤكّد صمود أصحاب المكان بمواجهة أعدائهم في الماضي والحاضر، كما يلجأ إلى كسر البعد الرابع من خلال دخول الممثلين إلى صالة العرض عند افتتاح كلّ مشهد، ومن ثم يصعدون إلى الخشبة، إلى جانب اللوحات الاستعراضية، ومن بينها لوحة دخول الملك الحارث الرابع إلى المسرح على ظهر الفرس ضمن أداء غنائي راقص.
ويشارك في العرض عدد كبير من المجاميع والراقصين، وأسند تصميم الكيروغرافيا إلى آني كزريان، والملابس والديكور إلى فكرية أبو خيط، والموسيقى من تأليف قمر بدوان، وتصميم الإضاءة لماهر جريان، وهندسة الصوت لسيف الخلايلة، ومساعد المخرج أحمد الدهشان. -- (بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير