محليات

مواطنون ومحال الكافتيريا يدعون لمقاطعة "بن العميد"

{clean_title}
الأنباط -
العميد" يرفع أسعار منتجاته من القهوة بنسبة 14.5 %
"العميد" لـ"الانباط":ارتفاع سعر البن عالميا 40 % دفعنا لزيادة السعر 
 البرماوي : سيتم اتخاذ الاجراءات المناسبة بعد دراسة أسباب الرفع 
عبيدات: هذه الزيادة ستكون بداية لرفع اسعار القهوة لكافة الشركات 
الأنباط - عمرالكعابنة 

أثار "بن العميد" استياء المواطنين بعد رفعه سعر كيلو القهوة بقيمة بـ 1.6 قرش، حبث أصبح كيلو القهوة 12.6 دينار بدلا من 11 دينار ، رفع "بن العميد لاسعار منتجاته من القهوة أغضبت ايضا أصحاب محلات الكافتيريا المنتشرة في شوارع عدد منالمنطق.
وللتوسع أكثر حول الموضوع قامت "الأنباط" بالتواصل مع بعض مالكي محلات الكافتيريا لأخذ أرائهم في هذا الشأن وأخذ ردود من إدارة بن العميد والجهات الرقابية المعنية بذلك . 

"أبو علي" صاحب كافتيريا الحريف والمتحدث باسم أصحاب محلات الكافتيريا في الأردن، حسب وصفه لنفسه، تحدث لـ"الأنباط" مبديا إمتعاضه من الرفع المفاجئ لاسعار القهوة ، مشددا أنها رفعة لا داعي لها في ظل وضع اقتصادي صعب ، موضحا أن محلات الكافتيريا وأصحابها تأثروا من جائحة كورونا وتداعياتها، مضيفا أن هذه الرفعة ستؤثر بشكل سلبي كبيرعلى أصحاب المحلات الذين يستهلكون كميات كبيرة من القهوة، مبينا أن هذه الرفعة ستؤدي إلى قيام أصحاب برفع سعر كاسة القهوة الأمر الذي سيؤدي لخسارة هذه المحلات لزبائنهم  . 
وأشار الى أن "بن العميد" قبل ما يقارب الشهرين قام برفع سعر كرتونة كاسات الكرتون الخاصة به بقيمة 7 دنانير، لتصبح سعر الكرتونة 25 دينار بدلا من 18 دينار، منوها أنه بعد هذه الرفعة قامت محلات الكافتيريا بـ"مقاطعة" بن العميد والامتناع عن شراء الكاسات الكرتونية منهم ، داعيا المواطنين وأصحاب المحلات لمقاطعة منتجاته حتى يعود عن قرار الرفع.  
وقال أحد مالكي محال الكافتيريا لـ"الأنباط" أن أصحاب المحلات تفاجئوا بهذه الرفعة من قبل "بن العميد"، مبينا أنها جاءت في ظل تداعيات جائحة كورونا التي إثرت بشكل كبير على أصحاب هذه المحلات، متسائلا عن سبب هذه الرفعة وما الداعي لها ، مضيفا أنها ستؤثر بلا شك على مبيعاته اليومية فهو يستهلك حسب قوله ما يقارب من 15_20 كيلو قهوة يوميا أي ما يقارب 35 تكلفة زائدة على التكلفة الأصلية لشراء تلك الكمية مما سيحمله عبئ مادي يفوق طاقته، مؤكدا أنه بصدد أن يقاطع محلات "بن العميد" متمنيا من المواطنين تحمل هذا القرار الذي سيتخذه لأنه يصب في المصلحة العامة . 
من جهته، أوضح ينال البرماوي المتحدث الرسمي بإسم وزارة الصناعة والتجارة لـ"الأنباط" أنه وردت للوزارة ملاحظات حول رفع أسعار القهوة في السوق المحلي، مشيرا إلى أن مديرية مراقبة الأسواق والتموين تقوم حاليا بدراسة هذه الملاحظات لمعرفة ما الأسباب التي دعت لذلك وفي ضوء هذه الدراسة سيتم اتخاذ الاجراء المناسب من قبل الوزارة مما يحقق المصلحة العامة . 
في المقابل، أكد محمد عبيدات رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك لـ "الأنباط" رفضه لهذه الزيادة في السعر خاصة ان نسبة الارتفاع بلغت  14.5 % مبينا أنها تعتبر نسبة مرتفعة، كما ابدى تخوفه من أن هذه الزيادة من قبل ماركة واحدة ستكون بداية لرفع اسعار القهوة بكافة الماركات والعلامة التجارية ، داعيا المواطنين الى مقاطعة اي سلعة يرتفع سعرها والبحث عن بدائل اخرى لهذه السلعة تتناسب مع قدراتهم الشرائية، مشيرا إلى أنه لم تصلهم لغاية الان شكاوى كون الإعلان عن الرفع جديد لكنه توقع في الايام القادمة ورود شكاوى عن هذا الارتفاع بسعر قهوة العميد .  
وتواصلت "الأنباط "مع إدارة شركة بن العميد لبيان أسباب هذه الرفعة، حيث أوضحت الشركة أن من ضمن الأنواع التي تعمل عليها شركة بن العميد هي قهوة "بن الأربيكا" التي ارتفعت أسعارها عالميا في بداية عام 2021 بنسبة 40_41 % متأثرة بارتفاع أسعار الخام والشحن في ظل جائحة كورونا.
 واضافت أن أسعار البن في البورصة ارتفعت عالميا بشكل لم يسبق له مثيل منذ عشرة سنوات، مشيرة إلى أن الشركة لم ترفع أسعارها في بداية العام 2021 لتخفيف العبئ عن المستهلك، لكن الشركة اتخذت القرار برفع سعر المنتجات بنسبة 14.5 % لعدم امكانية الشركة تحمل ارتفاع سعر البن في البورصة عالميا، منوهة أن الشركة تستخدم مواد ومنتجات من الأفضل في العالم . 
وعن اتخاذها قرار الرفع بشكل مفاجيء، أوضحت إدارة شركة بن العميد أن سعر البن هو سعر حساس جدا في السوق، مبررين ذلك أنه لا يمكن إبلاغ المستهلكين بقرار الرفع قبل ذلك، لأن القرار يمر بعدة مراحل.
وعن هاشتاغ مقاطعة بن العميد بينت الشركة ، أن هناك وحدة السوشال ميديا في الشركة تتابع هذه الأمور وتقوم بالرد على هذه الحملات كما تجيب عن جميع الأسئلة التي يطرحها المستهلكون عبر صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي . 
وردا على سؤال "الأنباط" حول الاعفاء الجمركي الذي حصلت عليه الشركة حول مدخلات البن والذي يقدر بـ 40%، بينت الشركة أنها حصلت على هذا الإعفاء في عام 2017 حيث قامت حينها بتخفيض سعر كيلو القهوة من 12 دينار إلى 11 دينار واستمر هذا السعر لغاية 2021 ، لكن ارتفاع سعر البن في البورصات العالمية بشكل كبير لم تشهده منذ عشر سنوات لم يمكنها من إبقاء السعر على ما هو عليه . 
يذكر أن هناك حملات أطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل مواطنين ونشطاء الشوشال الميديا لمقاطعة منتجات بن العميد وذلك بسبب رفعهم سعر كيلو القهوة بقيمة 1.6 قرش أي بنسبة 14.5 % الأمر الذي أثار غضبهم في ظل الأوضاع الاقتصادية السيئة التي يعيشها المواطنون 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )