مركز جابر العثرات يحتفل باليوم العالمي للطفل المعاق

مركز جابر العثرات يحتفل باليوم العالمي للطفل المعاق
الأنباط -
- احتفل مركز "جابر العثرات"، اليوم الأربعاء في مدينة السلط، باليوم العالمي للطفل المعاق، بحضور أهالي الأطفال والمختصين بهم.
وقال عميد كلية الأميرة رحمة الدكتور خالد الزعبي إن هذه الفئة لها علينا واجب الرعاية والاهتمام بإيجاد بيئة مناسبة لهم تعنى باحتياجاتهم وأهاليهم، مبينا أن جامعة البلقاء التطبيقية أنشأت مركزا للقياس والتوحد ليقدم خدماته مجانا للأطفال ذوي الإعاقة ، حيث يوجد خبرات أكاديمية ومؤهلين لتشخيص هؤلاء الأطفال والطلبة كما يقوم المختصون بتقديم خدماتهم وخبراتهم لمعظم المراكز الحكومية والخاصة وحسب الحاجة سواء داخل المحافظة أو خارجها، إضافة إلى توزيع طلبة التخصصات في الكلية بهدف التدريب ومساعدة المختصين بمراكز العناية والتدريب لهذه الفئة.
وبين مدير تربية السلط هارون الرحاحلة أن المديرية تعمل على تقديم جميع الخدمات التعليمية والخدماتية لأبنائنا من فئة ذوي الإعاقة، حيث هناك مدارس عدة مثل "علان الأساسية المختلطة" و "يافا" و"الحسناء" و"جمال الدين الأفغاني" بمدينة السلط، وهناك طلبة صعوبات التعلم موزعون كل حسب حالته.
وقال مدير مركز "جابر العثرات" الدكتور علي أبو رمان إن المركز شركة غير ربحية تعنى برعاية ذوي الإعاقة وإقامة هذا الاحتفال هو رسالة إلى الأهالي والمختصين والمجتمع لمعرفة باحتياجات الطفل المعاق من مساعدة وخدمات على مستوى المركز والعائلة، مشددا على ضرورة اطلاع المدربين على عمل المراكز للمقارنة بين العملي والنظري لوضع مناهج أو تعديلها بما يتوافق مع الوضع القائم وبما يساعد الطلبة من ذوي الإعاقة.
وقالت ولي أمر احد الطلاب الذي يعاني من طيف التوحد إن تجربتها كانت مريرة مع أبنها طوال السنوات الماضية، حيث يبلغ عمره الآن 12 عاما ويدرس في مدرسة حكومية بعد أن تحسنت حالته بمساعدة أخصائيين ومدربي المراكز، مشيرة إلى معرفتها التامة في التعامل مع حالة أبنها بعد أخذ التدريبات اللازمة في المراكز وأنه أصبح هنالك نقطة تحول في مستوى استيعاب الحالة ومعرفتها في التعامل مع احتياجات أبنها.
وأكدت أخصائية ومدربة النطق رائدة حمدان أن عملها يركز على تدريب الأطفال على العناية الذاتية والمهارات الاستقلالية والاجتماعية، حيث يجري تهيئته قبل عملية الدمج بالمدرسة والمجتمع المحلي، كما يجري عمل نشاطات ترفيهية وحفلات ورحلات تساعد الطفل على التعود على وجود أشخاص غير الأهالي ليتوسع أفقه.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )