أطعمة تساعد على استعادة صحة الكبد كيفية الوقاية من الجلطة الدماغية مواد غذائية تغير لون الأسنان الذكاء الاصطناعي.. هل يستهلك الطاقة بشراهة؟ جابرييل يقود أرسنال للفوز على توتنهام في ديربي شمال لندن بعد مباراة مشتعلة فوزان لكفرسوم والبقعة بافتتاح دوري أندية الدرجة الأولى لكرة القدم القبض على شخص قتل والده ودفن جثّته لإخفاء الجريمة في الرويشد أسباب انفجار التكييف.. ستصدمك إطلاق البرنامج الوطني للأمن والشباب في الكرك انطلاق بطولة ولي العهد الثالثة لخماسيات كرة القدم لموظفي الوزارات برشلونة يسحق جيرونا برباعية نظيفة ويتصدر الدوري الإسباني صندوق الأمان يبرز إنجازات خريجيه الشباب في سلسلة قصص ملهمة اطلاق المرحلة الأولى من التدريب للباحثين عن العمل في القطاع السياحي ملتقى عربي لرائدات الأعمال السياحى للتعاون الدولى بشرم الشيخ بمصر ولي العهد في المولد النبوي: يا خير من جاء الوجود الملك في المولد النبوي: نسأل الله الخير والطمأنينة على الأمتين العربية والإسلامية الدفاع المدني يحرّر يد طفلة علقت في ماكينة فرم لحوم الخارجية تدين محاولة اغتيال رئيس جزر القمر رفع سعر علبة الدخان "ربع دينار" وليس "10 قروش" الجغبير : وفد صناعي اردني يبحث اقامة شراكات تجارية في السعودية

عجلون: اختتام مشروع تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في التنمية المحلية

عجلون اختتام مشروع تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في التنمية المحلية
الأنباط - اختتمت، اليوم الاثنين، في قاعة الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة التابعة لمحمية غابات عجلون، فعاليات مشروع "تعزيز دور منظمات المجتمع المحلي للمشاركة في التنمية المحلية" الممول من السفارة الأميركية والمنفذ من معهد تنمية المجتمعات المحلية التابع لمؤسسة الملك الحسين.
وأكد محافظ عجلون الدكتور خالد الجبور، ضرورة أن تستفيد الجمعيات الخيرية في عجلون من الدورات والخطط وبناء القدرات والتحول نحو التقدم للمشاريع والاستفادة منها، مبينا أهمية المشروع في تعزيز قدرات منظمات المجتمع المحلي المؤسسية والإدارية والتشغيلية والبشرية الأمر الذي يسهم في تحسين الخدمات المقدمة إلى مجتمعاتهم المحلية.
وأشارت مديرة التنمية الاجتماعية الدكتورة مريم غرايبة ورئيس اتحاد الجمعيات الخيرية لمحافظة عجلون ملكي بني عطا إلى أهمية مثل هذه البرامج التي تعمل على رفع قدرات الجمعيات الخيرية في المحافظة لتؤدي رسالتها وتحقق أهدافها تجاه مجتمعاتها المحلية.
وقال مدير معهد تنمية المجتمعات المحلية محمد الزعبي إن المشروع شارك به 1262 ممثلا للجمعيات الخيرية وتضمن مهارات التخطيط الاستراتيجي والإدارة المالية/ المشتريات و إدارة الموارد البشرية، وكتابة مقترحات المشاريع والمتابعة والتقييم.
وبين أن أبرز نتائج المشروع كانت "قيام كل منظمة من منظمات المجتمع المحلي بإصدار خطتها الاستراتيجية لثلاث سنوات مستجيبة لاحتياجات مجتمعاتها، بالإضافة إلى دليل موارد بشرية، ونظام مشتريات، ومقترح تمويلي.
وقالت مستشارة برامج قادة الرأي ومديرة برنامج مبادرة الشراكة الشرق أوسطية (MEPI) في السفارة الأميركية ربى مطارنة إن السفارة الأميركية تدعم منظمات المجتمع المدني في جهودها للاستجابة للاحتياجات المحلية لتعزيز النمو الاقتصادي والحكم الرشيد وتمكين المرأة وصقل مهارات الشباب لبناء مجتمعات الغد القوية والمستقرة".
واستعرض رئيس جمعية "وادي كفرنجة" للتربية الخاصة مصطفى الفريحات ورئيس جمعية "سيدات عجلون" الخيرية ناديا الربضي ورئيس جمعية "جبل عجلون" الإعلامي محمد القضاة تجربتهم ومدى استفادتهم من المشروع والعمل بشكل مؤسسي برامجي وبناء قدرات الجمعيات وتطوير خططها الاستراتيجية .
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير