دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف دراسة تكشف علاقة تدخين السجائر الإلكترونية والاكتئاب العراق يستعيد قطعة أثرية آشورية ثمينة من بريطانيا بلدية النسيم عمل مستمر لضبط الاعتداءات على شوارعها.. وكابسات البلدية تتآكل تذبذب مؤشرات الأسهم الأميركية وانخفاض النفط القاهرة: "فيلادلفيا" خط احمر وتحذر نتنياهو من عواقب كارثية التواصل مع الخصاونة أسهل من التواصل مع بعض رؤساء البلديات بجرش 6 لاعبين من ريال مدريد .. القائمة النهائية للكرة الذهبية (أسماء) "الناشئين لكرة اليد" يتفوق على نظيره الهندي في انطلاق البطولة الآسيوية "مكافحة الأوبئة" يطلق نتائج تقرير مراجعة السياسات حول الرصد الوبائي مقتل ضابط عراقي وجرح 4 عسكريين بانفجار شمالي البلاد ولي العهد يؤكد أهمية دور مرتبات مديرية الأمن العام في تعزيز الأمن بالمواقع السياحية انطلاق فعاليات معرض Levitate المتخصص في تكنولوجيا الطائرات المسيرة في معرض سوفكس 2024 اللواء الركن الحنيطي يزور الأجنحة المشاركة في معرض سوفكس 2024 ورشة تناقش تعزيز دور البلديات بتقديم الخدمات من قبل USAID الفراية يفتتح المبنى الجديد لمحافظة العقبة لأول مرة بالأردن : مؤتمر مكافحة الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا 2025 جت وسوفكس يوقعان اتفاقية شراكة لوجستية النجار تطلق المنصة الرقمية "ثقافة" مؤسسة شومان تفتح باب التقدم للمشاركة بمسابقة "16 قبل 16"
عربي دولي

القاهرة: نؤسس بنية تحتية حول السد العالي لاحتمال "انهيار" سد إثيوبيا

القاهرة نؤسس بنية تحتية حول السد العالي لاحتمال انهيار سد إثيوبيا
الأنباط -
أعلن وزير الري المصري محمد عبد العاطي، الثلاثاء، أن بلاده تعمل على تأسيس بنية تحتية حول السد العالي جنوبي البلاد، لاحتمالات تشمل "انهيار" السد الإثيوبي.

جاء ذلك في كلمة لـ"عبد العاطي"، الذي يرأس أيضا الفريق الفني لبلاده بمفاوضات السد الإثيوبي، بمؤتمر دولي معني بقضايا المياه بالقاهرة، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية منها صحيفة "أخبار اليوم" (مملوكة للدولة).

وقال عبد العاطي: "وزارة الري تعمل وفق كل الاحتمالات الخاصة بسد إثيوبيا، ومنها احتمال انهياره".

وأضاف: "الوزارة تعمل على إنشاء بنية تحتية حول السد العالي في أسوان (جنوب) تستوعب كميات كبيرة من المياه".

وأوضح أن "الوزارة تستعد لكل المخاطر ومنها أيضا احتمالية عدم وصول المياه إلى بحيرة ناصر (بحيرة السد العالي/ جنوب) في الوقت المحدد".

والسد العالي هو سد مائي كبير على نهر النيل جنوبي مصر، افتتح رسميا عام 1971، ويعمل على تخزين الماء والتحكم في تدفق المياه والتخفيف من آثار فيضان النيل، وتوليد الكهرباء.

ولم يصدر تعليق فوري من أديس أبابا بشأن ما تحدثت عنه القاهرة من احتمالية انهيار سدها الضخم.

والسبت، قال عبد العاطي في تصريحات متلفزة، إن بلاده جاهزة للعودة لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي، متمنيا ألا يحدث له انهيار كما تشير دراسة علمية شارك فيها وأعلنت مؤخرا، دون تعليق إثيوبي.

وفي 1 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، في تصريحات متلفزة، إن "هناك اتصالات تتم على مستوى الرئاسة الكونغولية (للاتحاد الإفريقي) لطرح الرؤى بشأن استئناف مفاوضات سد النهضة" المتعثرة منذ شهور.

وتتبادل مصر والسودان مع إثيوبيا منذ 10 سنوات، اتهامات بالمسؤولية عن تعثر مفاوضات السد، بسبب خلافات حول التشييد والتشغيل والملء.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير