تعليم النواب تبحث رفع نسبة الطلبة المُعيدين ضمن القبول الموحد

تعليم النواب تبحث رفع نسبة الطلبة المُعيدين ضمن القبول الموحد
الأنباط - بحثت لجنة التعليم والشباب النيابية، رفع نسبة قبول طلبة شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي)، المُعيدين ضمن قوائم القبول الموحد في الجامعات الرسمية.
وقال رئيسها النائب الدكتور بلال المومني، خلال ترؤسه اجتماع اليوم الأربعاء، بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس، والأمينين العامين للتعليم العالي مأمون الدبعي، وللتربية نواف العجارمة، إن اللجنة تُصر على رفع نسبة قبول الطلبة المُعيدين في الجامعات لجميع التخصصات، وتحديدًا في تخصصي الطب وطب الأسنان.
وأضاف أنه تم رفع نسبة القبول لـ10 بالمئة، إلا أنها للأسف توزعت على 5 بالمئة للأعوام السابقة، ومثلها للمُعيدين، مشيرًا إلى أن اللجنة تُطالب برفع نسبة قبول المُعيدين إلى 20 بالمئة.
وتابع المومني أن نسبة الـ10 بالمئة طُبقت أيضًا على طلبة برنامج الموازي.
من جهته، قال عويس إن عدد الطلبة المُعيدين، وصل إلى 11 ألف طالب وطالبة، موضحًا أن سياسية القبول الموحد مبنية على التنافس، وهناك قوائم لمكارم لأبناء العاملين في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والأجهزة الأمنية والمعلمين والمخيمات والمدارس الأقل حظًا.
وأضاف أن هناك رقابة من ديوان المحاسبة على آلية القبول الموحد، واعدًا بدراسة مطلب "التعليم النيابية" والمتمثلة برفع نسبة قبول الطلبة المُعيدين في الجامعات الرسمية.
وأقر عويس بوجود أزمة جودة تعليم لدى خريجي الطب وطب الأسنان، عازيًا ذلك إلى قبول أعداد كبيرة منهم في الجامعات، التي تفتقر لبنى تحتية، تكون كافية لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الطلبة، ما يؤثر على جودة التعليم، والقدرة على التنافس في السوقين المحلي والخارجي.
وأشار إلى سياسات الوزارة المقبلة، والتي سيكون منها: معيار السنة التحضيرية لقبول طلبة الطب وطب الأسنان، ضمن معدل 85 بالمئة فما فوق للتنافس.
وبين عويس "أننا مُقبلون على وضع سياسات لإصلاح التعليم المدرسي والجامعي، وذلك بالتنسيق والتشارك مع "التعليم النيابية"، بُغية تحقيق ما هو أفضل للطلبة كافة".
وفيما يتعلق بالطلبة الأردنيين الحاصلين على شهاد الثانوية العامة من تركيا، البالغ عددهم 62 طالبًا وطالبة، ومنحهم قيد معادلة لشهادتهم، طالب المومني بإيجاد حل جذري وسريع لهذه المشكلة، في حين قال عويس إنه سيتم حل هذه المشكلة مطلع الأسبوع المقبل.
وحضر الاجتماع، النواب: عطا إبداح وعبير الجبور ووائل رزوق وعائشة الحسنات وخالد الشلول ورمزي العجارمة ومحمد أبو صعيليك وروعة الغرابلي وزهير السعيدين وفريد حداد وعلي الطراونة وصالح الوخيان.
--(بترا)
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )