المعايطة يكرم رياضيي الأمن العام المتميزين في البطولات الدولية والمحلية "المهندسين" و"الطاقة" تباشران تركيب 125 سخانا شمسيا للأسر العفيفة في الأردن القوات المسلحة تحبط محاولة اجتياز طائرة مسيرة إلى الأراضي الأردنية الدوريري: المقاولين تبدي استعدادها للتشاركية مع الحكومة الهلال يكتسح الريان ويتصدر مجموعته في دوري أبطال آسيا الوحدات يقلب الطاولة ويفوز على سباهان 2-1 في دوري أبطال آسيا "بيت العمال" فجوة الأجور بين الذكور والإناث 16% نجاح كبير لأعمال مؤتمر الاتحاد العربي للعمل التطوعي بالقاهرة الصفدي يجري اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء اللبناني حزب الميثاق يحقق تقدماً تدريجياً صوب الحكومات البرلمانية تزامنا مع الزيارة الملكية إلى جرش.. العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية مناقشة الواقع المائي وزيادة مصادر التزود في المفرق ولي العهد عبر الانستغرام: من جرش الحبيبة اليوم مع جلالة سيدنا الخدمات الطبية الملكية تستحدث لأول مرة على مستوى المملكة تقنية علاج بالخلايا التائية (CAR T Cells) الملك يزور جرش ويؤكد أن المحافظة حملت وجه الأردن للعالم وعكست التنوع الثقافي في المملكة وفد من منظمة "مسلمون حول العالم الاسترالية" يزور مديرية الخدمات الطبية الملكية وحدة دعم مبتوري الأطراف المتنقلة تباشر باستقبال مراجعيها في قطاع غزة خلال جولة ميدانية على مرافق و منشأت قرية العقبة اللوجستية ورشة تدريبه لممثلي وسائل الاعلام تحت عنوان "الصحافة البيئية والتغير المناخي في العقبة. للسياحة دور في حياة الشعوب والامم

الأمانة والصحة توقعان اتفاقية على مخالفات التدخين

الأمانة والصحة توقعان اتفاقية على مخالفات التدخين
الأنباط -
وقعت أمانة عمان ووزارة الصحة، اليوم الخميس، بحضور سمو الاميرة دينا مرعد، إتفاقية تفويض مهام التفتيش على مخالفات التدخين، والتي تم صياغتها بين الجانبين بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية. 
وقالت سمو الأميرة دينا مرعد أن توقيع الاتفاقية هو صيانة للقانون لمواجهة إلإنتشار الكبير لأفة التدخين خصوصا  بين الشباب، وإن إحصائية آخر 12 شهر أظهرت أن ما نسبته 50% من المدخنين عندهم رغبة بالتوقف عن هذه الآفة وهم بحاجة الى الدعم والمساعدة.
وأكدت سموها أن ثلث حالات مرض السرطان أسبابها التدخين، وأن جائحة كورونا أظهرت بأن التدخين لمصابي كورونا  كان السبب الرئيسي وراء دخولهم العناية الحثيثة، لافتة سموها الى أهمية تظافر الجهود بين الجهات كافة الحكومية وغيرها لتعزيز تطبيق القانون والتغلب على هذا الوباء.
ومن جانبه أعلن رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة على هامش توقيع الإتفاقية عن إفتتاح عيادة الاقلاع عن التدخين في الأمانة من خلال كوادرها الطبية، كما أعلن عن الإنتهاء من إعداد دليل التفتيش الموحد الذي سيتم تدريب كوادر الأمانة عليه في الفترة القادمة بالشراكة مع منظمة بلومبيرغ، من خلال مبادرة نحو مدن صحية وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
وأضاف أن توقيع الإتفاقية يتيح لفريق الأمانة الذي سيخضع للتدريب القيام بمهام التفتيش على مخالفات التدخين، وتعكس توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وإرادة الدولة الأردنية بالعمل معا وتعزيز الشراكة ما بين مؤسسات الدولة والوزارات والقطاع الخاص بما يحقق الصالح العام وصحة المواطن الاردني.
وأكد الشواربة أن تفويض أمانة عمان يعكس مدى ثقة وزارة الصحة لالأمانة، وأن الإتفاقية ستتيح للوزارة تحرير كوادرها ومواردها لرصد قضايا أخرى بما في ذلك مراقبة التدخين في جميع الأنشطة الإقتصادية الخاصة خارج نطاق الأمانة وكافة المرافق العامة في المملكة.
وأكد وزير الصحة فراس الهواري أن نسب التدخين وصلت الى أرقام غير مسبوقة في الأردن حيث أننا من الدول الثلاث الاولى على مستوى العالم بالتدخين، بالرغم من التوقيع على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ عام 2004، وصدور قانون الصحة العامة رقم (47) لسنة 2008 وتعديلاته كاستجابة تشريعية للإتفاقية.
وقال "أن إنتشار التدخين بين الشباب والبالغين هو ظاهرة خطيرة تهدد الصحة العامة، وان المدخنين هم اكثر عرضة للامراض السارية وغير السارية، وهو ما يتطلب اتخاذ الإجراءات لمجابهة هذه الأوبئة، وان تفويض امانة عمان بمهام التفتيش ياتي من باب الثقة بهذه المؤسسة للحفاظ على الصحة".
وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن بالإنابة الدكتورة جميلة الراعبي"أن توقيع الإتفاقية يعكس مدى التزام المملكة الأردنية الهاشمية في تعزيز تطبيق القانون ومكافحة التدخين، وان المنظمة تتطلع لتعزيز الشراكات وتقديم الدعم الفني للمملكة لمجابهة مخاطر التدخين ومضاره".
وأضافت أن المنظمة ترحب بتوجه الصحة والأمانة لتوقيع إتفاقية تفويض مهام التفتيش على الأمور المتعلقة بالوقاية من أضرار التدخين لما في ذلك من أهمية لتدعيم تطبيق القانون وخلق بيئات خالية من التدخين في الاماكن العامة.
ووفقاً لدراسة وطنية أجريت عام 2019 فإن معدل إنتشار التدخين ضمن الذكور في الأردن هو الأعلى على مستوى الشرق المتوسط ومن أعلى المعدلات في العالم، فضلاً عن أن 80% من البالغين في الأردن يتعرضون للتدخين السلبي.
يذكر أيضا أن الأردن قام بتعديل قانون الصحة العامة عام 2017 لتوسيع تعريف الأماكن العامة وزيادة حماية المواطنين من أضرار التدخين.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير