عربي دولي

القدس للدراسات يختتم برنامجاً تدريبياً عن قواعد العملية الديمقراطية

{clean_title}
الأنباط -
 اختتم مركز القدس للدراسات السياسية برنامجاً تدريبياً عن قواعد العملية الديمقراطية، شارك به 36 شابا وشابة من 15 حزبا سياسيا.
وقال المركز في بيان، اليوم الاثنين، إن البرنامج الذي نظم بالتعاون مع مؤسسة "كونراد أديناور"، استهدف تعزيز معارف المشاركين وخبراتهم في قضايا العمل الحزبي، والعمل السياسي العام إلى جانب إثراء ثقافتهم بقواعد العملية الديمقراطية، باعتبار أنها ليست مجرد انتخابات وأحزاب بقدر ما هي منظومة ثقافية حقوقية سياسية شاملة. وغطى البرنامج محورين رئيسين: الأول، الذي تولى التدريب به أستاذ العلوم السياسية الدكتور أحمد الجريبيع، ناقش مفاهيم تأسيسية للتربية المدنية وغطى موضوعات المواطنة، وسيادة القانون، والدولة المدنية وركز على السمات والأسس التي تقوم عليها التربية المدنية ومعيقاتها.
أما المحور الثاني الذي تولى التدريب به مدير عام مركز القدس عريب الرنتاوي، فغطى قضايا تعزيز التعددية الثقافية والسياسية الأردنية، وتضمن قراءة تحليلية لخارطة الأحزاب السياسية الأردنية واتجاهاتها الفكرية والأيديولوجية، وفرص التحالف والاندماج فيما بينها. وأكد الرنتاوي حاجة الأحزاب السياسية في المرحلة المقبلة لمواكبة التطورات الإصلاحية الجديدة الخاصة بالانتخابات والشباب والنساء، وما تنطوي عليه من تحديات للتكيف مع التشريعات والسياسات الجديدة عند دخولها حيز التنفيذ، ومع الدور الجديد المتنامي الذي يتعين على الشباب النهوض به. واطلع المشاركون في البرنامج على الخطوط العريضة لمخرجات عمل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، وأبرز المقترحات التي تضمنها قانون الأحزاب ومسودة قانون الانتخاب الجديد.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )