إشهار كتاب رسولة العطر للكاتبة أمل المشايخ

إشهار كتاب رسولة العطر للكاتبة أمل المشايخ
الأنباط - أقيم في المكتبة الوطنية، مساء أمس، حفل إشهار كتاب "رسولة العطر" الفائز بجائزة ناجي نعمان الأدبية للعام 2021 للكاتبة أمل المشايخ.
و كتاب "رسولة العطر" الصادر عن دار "الآن ناشرون" عبارة عن مجموعة نصوص وحوارات تبادلتها الكاتبة مع رفيق دربها وزوجها الشاعر الراحل عاطف الفراية، ويتميز بلغة مكثَّفة تعج بالصور، وتنطوي على مساحة كبيرة من المشاعر والعواطف المليئة بالحس الإنساني.
وقال الروائي مجدي دعيبس، في قراءة حول الكتاب، إن الكاتبة كررت في نصوصها كلمة الغياب ومشتقاتها وأسلوب الدراما وتزاحم الصور لإشباع المعنى والاتساق مع الدفقة الشعورية المرافقة، كما استخدمت التناص الديني لتعميق الصورة التي تنحتها من عدة مكونات.
وأضاف، أنها عمدت إلى توظيف الأغاني والأسطورة لإضفاء شيء من الرقة أو العمق على النص، ويظهر هذا التوظيف للأسطورة لخدمة بناء فكرة النص وتجذير المعنى فيه، مبينا دور بساطة الألفاظ والبناء اللغوي المتيسر في توصيل المعنى المراد، والتنوع في أساليب الخبرية والإنشائية من أمر واستفهام وتمني.
بدورها، قالت الكاتبة المشايخ أن نصوص الكتاب فيها من لغة الشعر، ومن الذكريات، والحوارات المشتركة الكثير، مضيفة ان طول النصوص يختلف باختلاف الدفقة الشعورية فيأتي بضعة أسطر، ويطول الآخر ليستوي سطوراً كثيرة.
وفي نهاية حفل الإشهار الذي اداره الكاتب سامر المعاني، قرأت المشايخ عددا من نصوصها الشعرية منها "رسولة العطر، وهذيان، وبحث ،والأغاني الشاردات، ومصباح الأماني".
يشار إلى أن الكاتبة المشايخ حاصلة على درجة ماجستير في النقد الأدبي من الجامعة الأردنية عام 1996.
--(بترا) 
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )