واشنطن: استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي مباريات الاسبوع الاول من دوري المحترفين مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر الدعجة مدير الأمن العام يتفقّد موقع مهرجان جرش ويطّلع على الخطط الأمنية والمرورية الخاصة بالمهرجان الدكتور مالك الحربي .. أبدعت بحصولكم على المنجز العلمي الاردن يرحب بقرار 'لجنة التراث العالمي' العجلوني يرعى فعاليات يوم الخريج الأول في كلية الزراعة التكنولوجية في البلقاء التطبيقية نائب الملك يزور مجموعة الراية الإعلامية خرّيجو "أكاديميات البرمجة" من أورنج يطورون كودات المستقبل ويكتبون شيفرات التأثير "الصحة العالمية" تحذر من تفشي فيروس شلل الأطفال في غزة وزير الخارجية الصيني: الصين ليست لديها مصلحة ذاتية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية نتالي سمعان تطرب جمهور جرش بليلة طربية تراثية توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك الاردنية والضابطة الجمركية الفلسطينية مهند أبو فلاح يكتب:" مخاوف مشتركة " انطلاق مهرجان جرش في دورته الـ 38 غدا الخارجية الفلسطينية تثمن جهود الاردن في وضع القدس على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر الهناندة: التوقيع الرقمي معترف به ونعمل لاستخدام بصمة الوجه زين و"الوطني للأمن السيبراني" يُطلقان حملة توعوية لكِبار السن حول حماية البيانات على الإنترنت 84 شهيدا في 8 مجازر ارتكبها الاحتلال بغزة خلال الساعات الـ24 الماضية بلدية السلط الكبرى تنفذ عطاء خلطة اسفلتية(صور )
مقالات مختارة

(قرحة المعدة أسبابها و أعراضها و علاجاتها)

{clean_title}
الأنباط -

قرحة المعدة هي تقرحات تظهر على بطانة المعدة و يمكن أن تكون هذه التقرحات في جزء من الأمعاء(الأنثى عشر) و تُعرف بقرحة الإثني عشر. و تسمى كلتا النوعين بالقرحة الهضمية.
** أعراض القرحة المعدية :
ألم في البطن، غثيان، قيء ، تعب، فقدان وزن، الحرقة و الحموضة و الشعور بالأنتفاخ ، و من الممكن أن يكون من أعراضها تقيؤ دموي أو لون البراز اسود
و من الممكن أن تكتشف تقرحات هضمية بدون ألم في البطن.
أسباب القرحة المعدية :
1)تتعرض أحيانا المعدة لجرثومة بكتيرية (H.pylor) و هي من الأسباب التي تسبب القرحة المعدية.
2)بعض الأدوية المسكنة و مضادات الإلتهاب غير السترويدية (الأسبرين ،البروفين ،النابروكسين و غيرها)اذا استخدمت بجرعات يومية و لفترات طويلة.
3)بعض الأدوية عند استعمالها لفترات طويلة من الممكن أن تسبب قرحة معدية فلذلك بعض الأدوية تعطى أحيانا أدوية للمعدة لحمايتها.
4)بعض أنواع الأكل و الشرب (كالقهوة ،و الأغذية التي تحتوي على زيوت).
5)التدخين و الكحول.

علاجات القرحة :
1)علاج الجرثومة البكتيرية(H. Pylori) له طريقتين للعلاج ،إما العلاج الثلاثي أو الرباعي. الثلاثي و مدة العلاج به من (10-14) يوما و يكون بالأدوية التالية :
Amoxicillin or metronidazole, lanzoprazole. Clarithromycin.
و العلاج الرباعي ومدة العلاج (14) يوما يكون :
Metronidazole, lanzoprazole, Tetracycline, Bismuth.
2) إيقاف المسكنات و مضادات الإلتهاب التي تضر في المعدة و ذلك بناء على استشارة الطبيب الذي يشخص الحالة.
3)العلاج بالأدوية المضادة لإفراز حمض المعدة :
1) مضبطات مضخة البروتون :
Lanzoprazol(Lanzotec)
Esmoprazole(Nexium)
Omeorazole(Omedar)
و غيرها.
2)مضادات مستقبلات الهيستامين H₂ :
Famotidine (Famodar)
Cimitidine(cimidine).
**مشكلات تسببها قرحة المعدة :
سرطان المعدة ، نزيف داخل المعدة، فتق في المعدة، و الإلتهابات.

حنين عبيدات