هاريس تتقدم على ترامب في الاستطلاعات.. وتؤكد “أعرف نوعيته جيدا” العدوان: الهيئة لا تتعامل مع الأقاويل بل الحقائق؛ وأحلنا 4 قضايا للإدعاء العام حسين الجغبير يكتب:التحديث الاقتصادي.. ما له وما عليه "تبرع للحزب".. الحروب تقدمنا بطلب لجمع تبرعات من المؤمنين ب رؤية "العمال" الصناعة الوطنية تفرض نفسها ك"بديل قوي" للمنتجات الداعمة للاحتلال من 'أم الكروم' إلى العصر الرقمي: هل تعود الولائم والمناسف كأداة لجذب الناخبين؟ ضريبة الدخل تستكمل إجراءات اعتماد التوقيع الإلكتروني واشنطن: استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي مباريات الاسبوع الاول من دوري المحترفين مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر الدعجة مدير الأمن العام يتفقّد موقع مهرجان جرش ويطّلع على الخطط الأمنية والمرورية الخاصة بالمهرجان الدكتور مالك الحربي .. أبدعت بحصولكم على المنجز العلمي الاردن يرحب بقرار 'لجنة التراث العالمي' العجلوني يرعى فعاليات يوم الخريج الأول في كلية الزراعة التكنولوجية في البلقاء التطبيقية نائب الملك يزور مجموعة الراية الإعلامية خرّيجو "أكاديميات البرمجة" من أورنج يطورون كودات المستقبل ويكتبون شيفرات التأثير "الصحة العالمية" تحذر من تفشي فيروس شلل الأطفال في غزة وزير الخارجية الصيني: الصين ليست لديها مصلحة ذاتية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية نتالي سمعان تطرب جمهور جرش بليلة طربية تراثية توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك الاردنية والضابطة الجمركية الفلسطينية
فن

مدرسة المشاغبين الملونة وصلت إلى القضاء

{clean_title}
الأنباط -

بعد مرور ساعات قليلة على إعلان منصة «شاهد» السعودية عرض مسرحية «مدرسة المشاغبين» (تأليف علي سالم وإخراج جلال الشرقاوي) بتقنية الألوان في عيد الفطر، وصلت قضية العمل المسرحي إلى القضاء. فقد أثار الاعلان إستياء محبي المسرحية التي عرضت للمرة الأولى عام 1973، معتبرين أنها فقدت روحيتها وميزتها التي جعلتها تحفة فنية. وعلى أثر التعليقات والهجوم ضد تلك الخطوة، أصدرت جمعية «أبناء فناني مصر» بياناً أعلنت فيه عن تكليف مستشارها القانوني المحامي حسام لطفي لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة في عرض «مدرسة المشاغبين» بالألوان، حفاظاً على حقوق أعضائها حيث يشترط القانون موافقة فناني الأداء إلى جوار موافقة مؤلف المسرحية ومخرجها، بحبس تعبيرها.

وأعربت الجمعية عن قلقها من تلوين «مدرسة المشاغبين»، معتبرة ذلك «مساساً بالحقوق الأدبية للمشاركين فيها من فناني الأداء من الممثلين المشاركين فيها، وكلّهم من رموز الفن ممن حفروا لأنفسهم مكاناً ومكانة في ذاكرة الجمهور ووجدانه، وليس مقبولاً تلوين أعمالهم إلا بموافقة كتابية منهم أو من ورثتهم». وتابعت الجمعية: «يحضرنا ما قضى به القضاء الفرنسي من منع تلوين فيلم «غابة من الأسفلت» (إخراج جون هيوستون)، حيث أكدت محكمة النقض الفرنسية أن الحق في التلوين ملك يمين ورثة هيوستون وكلهم رفضوا التلوين. هو ما اعتبرته محكمة النقض حق أصيل لصيق بفناني الأداء».

يذكر أن «مدرسة المشاغبين» تجمع النجوم المصريين: عادل إمام وسعيد صالح وهادي الجيار وأحمد زكي ويونس شلبي وحسن مصطفى وسهير البابلي وعبد الله فرغلي. وتتناول قصة قصة خمسة طلبة مشاغبين يجمعهم فصل واحد داخل مدرسة يعجز مديرها عن السيطرة على شغبهم.