العدوان: الهيئة لا تتعامل مع الأقاويل بل الحقائق؛ وأحلنا 4 قضايا للإدعاء العام حسين الجغبير يكتب:التحديث الاقتصادي.. ما له وما عليه "تبرع للحزب".. الحروب تقدمنا بطلب لجمع تبرعات من المؤمنين ب رؤية "العمال" الصناعة الوطنية تفرض نفسها ك"بديل قوي" للمنتجات الداعمة للاحتلال من 'أم الكروم' إلى العصر الرقمي: هل تعود الولائم والمناسف كأداة لجذب الناخبين؟ ضريبة الدخل تستكمل إجراءات اعتماد التوقيع الإلكتروني واشنطن: استقالة مديرة جهاز الخدمة السرية الأميركي مباريات الاسبوع الاول من دوري المحترفين مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشائر الدعجة مدير الأمن العام يتفقّد موقع مهرجان جرش ويطّلع على الخطط الأمنية والمرورية الخاصة بالمهرجان الدكتور مالك الحربي .. أبدعت بحصولكم على المنجز العلمي الاردن يرحب بقرار 'لجنة التراث العالمي' العجلوني يرعى فعاليات يوم الخريج الأول في كلية الزراعة التكنولوجية في البلقاء التطبيقية نائب الملك يزور مجموعة الراية الإعلامية خرّيجو "أكاديميات البرمجة" من أورنج يطورون كودات المستقبل ويكتبون شيفرات التأثير "الصحة العالمية" تحذر من تفشي فيروس شلل الأطفال في غزة وزير الخارجية الصيني: الصين ليست لديها مصلحة ذاتية فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية نتالي سمعان تطرب جمهور جرش بليلة طربية تراثية توقيع مذكرة تفاهم بين الجمارك الاردنية والضابطة الجمركية الفلسطينية مهند أبو فلاح يكتب:" مخاوف مشتركة "
مقالات مختارة

(الصيام و الجهاز الهضمي سلبيات و إيجابيات)

{clean_title}
الأنباط -

يعتبر الصيام إيجابيا للجهاز الهضمي لأن عمله و جهده يقلان، و يقل أيضا إفراز حمض المعدة فتخف حموضة المعدة، و بذلك تتحسن المعدة و يتم إعادة ترميمها و التخلص من مشكلات فيها ، و وتساعد الإفرازات المخاطية التي تحيط بالقناة الهضمية على التخلص من بعض مشاكل المعدة ، و نتيجة قلة حركة المعدة و الأمعاء يعود ذلك بالفائدة على مرضى القولون الذين يعانون من الغازات المرتبطة به و على مرضى الإرتجاع المريئي ، و تخف بعض اضطرابات الجهاز الهضمي كعسر الهضم و التهابات الأمعاء فيشعر الصائم بالراحة ، و أيضا يؤدي الصيام إلى التخفيف على الأسنان و اللعاب.
و نتيجة ساعات الصيام الطويلة في شهر رمضان فإن بعض الغدد التي تفرز الهرمونات كالبنكرياس تقل افرازاتها بسبب قلة الجهد عليها و بذلك تصبح بحالة جيدة.
الصيام مفيد للأمعاء و خصوصا أنها تقوم بالتنظيف والتطهير من السموم والفضلات و بقايا المواد ، تقل العصارة المعوية، والببتايد(الهضميد) المعوي و العصبي (الجهاز الهضمي يضم الجهاز العصبي المعوي) بناء على ذلك تشعر الأمعاء بالراحة.
..(الجهاز الهضمي يضم الجهاز العصبي المعوي) جهاز يحتوي على الملايين من الخلايا العصبية و يكون مستقلا عن الدماغ فلا تحتاج منه أي أوامر للعمل . و سأكتب عنه في مقال آخر.
و للصيام فوائد صحية على مشاكل الكبد الدهني فيحسن من إنزيمات الكبد و يقل تعرض الكبد للسموم و الفضلات فبالتالي تتجدد خلاياه فيصبح بحالة جيدة و راحة.
** الصيام يؤثر سلبيا على بعض مرضى أمراض الجهاز الهضمي :
1)قرحة المعدة(Gastric Ulcer)
و القرحة المعوية(Peptic Ulcer) : يجب على المريض الذي تتفاقم لديه أعراض القرحة ان يمتنع عن الصيام بعد استشارة الطبيب لأن الصيام من الممكن أن يفاقم النزيف و القرحة.
2)مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي : على الرغم من تناول المريض للأدوية إلا أنه من الممكن أن لا تستقر حالته فيجب عليه أن لا يصوم في رمضان.
3)أمراض الكبد ، بعض أصحاب أمراض الكبد المزمنة لا يصومون وخصوصا من يعانون أمراض كالفشل الكبدي و يكون ذلك بعد استشارة الطبيب لأن الصيام من الممكن أن يؤثر عليهم.

حنين عبيدات