فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق في الشمال غدا 50 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى مراكز الخدمات الحكومية تعلن عن ساعات العمل ليوم الاقتراع الأونروا: وصلنا إلى 160 ألف طفل للتطعيم ضد الشلل جنوب قطاع غزة "العفو الدولية" تدعو للتحقيق بجرائم حرب إسرائيلية بقطاع غزة إجلاء 420 ألف شخص في مقاطعة هاينان بجنوبي الصين مع اقتراب الإعصار "ياغي" النفط يرتفع بشكل طفيف ويقترب من أكبر خسارة أسبوعية في عام المناضل قدورة فارس من "منتدى العصرية": فظائع سجون الإحتلال لم تشهد مثلها السجون على امتداد التاريخ بدء المرحلة الثانية لصرف المستحقات والرديات لطلبة المنح والقروض الداخلية والدة معالي العين جمال الصرايرة في ذمة الله وفيات الجمعة 6/9/2024 أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق حتى الاثنين الزرقاء: إنطلاق فعاليات مهرجان مسرح العرائس العربي الثاني يحرق طفلتيه ويلوذ بالفرار سرقة 200 هاتف يومياً في بريطانيا.. لسبب غريب 4 أسئلة قبل تغيير الحمية الغذائية النشامى يكتفي بالتعادل مع الكويت في انطلاق مشوار المونديال الفايز : سوفكس يشكل فرصة للدول والشركات العارضة للاطلاع على تجارب نظرائهم من الدول الأخرى وزير الخارجية يحذر في لقاء مع نظيرته الألمانية من تبعات الحرب الإسرائيلية على غزة بلدية اربد: مليون وثلاثة وتسعين الف دينار لأعمال تعبيد جديدة
عربي دولي

نتنياهو يروج لفكرة تغيير نظام الحكم بعد فشله في مفاوضات تشكيل الحكومة

نتنياهو يروج لفكرة تغيير نظام الحكم بعد فشله في مفاوضات تشكيل الحكومة
الأنباط -
شرع اليمين الإسرائيلي بزعامة رئيس الحكومة المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، بالترويج لفكرة تغيير نظام الحكم والمتمثلة في إجراء انتخابات مباشرة لمنصب رئيس الوزراء بعد فشل التوصل لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة بقيادة حزب الليكود الحاكم.
فبعد ثلاثة عشر يومًا من استلامه التفويض بتشكيل الحكومة، أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم، خلال جلسة لكتلة حزب الليكود البرلمانية، أنه يدعم إجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الوزراء في الكنيست الحالية، معتبرا أن هذا المقترح يمثل الحل الأمثل للخروج من الأزمة السياسية المتواصلة في إسرائيل.
وحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، قال نتنياهو: "هناك حل للأزمة السياسية والأغلبية الساحقة تؤيده؛ وبدلا من تشكيل حكومة عبثية من رئيس حزب لا يملك سوى 7 نواب في الكنيست (في إشارة إلى رئيس حزب يمينا نفتالي بينيت)، ستكون هناك انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة، حيث سينتخب الجمهور الإسرائيلي مباشرة رئيس الحكومة في انتخابات سريعة، دون حل الكنيست".
وأوضحت أن رئيس حزب "شاس" الديني، أرييه درعي، هو من بادر لهذه الفكرة، وقام بطرحها أمام رئيس قائمة "يمينا" المتطرفة، نفتالي بينيت، كما أنه طرحها عدة مرات مع نتنياهو، في الأسبوع الماضي، حيث تنص على إجراء انتخابات مباشرة لرئاسة الوزراء لمرة واحدة، دون انتخابات الكنيست.
وفي محاولة منه لتسويق فكرة مشروع قانون انتخاب مباشر لرئيس الحكومة، قال أرييه درعي: إنه "في حال إقرار قانون انتخابات مباشرة لرئاسة الحكومة، سيواصل حزب شاس دعم نتنياهو".
واعتبرت أن اقتناع نتنياهو بفكرة مشروع القانون هذا نابع من قناعته أن حكومة بينيت ويائير لابيد رئيس حزب "يوجد مستقبل" أمر حتمي، وأن القائمة العربية الموحدة ستدعم هذه الحكومة، وتفضلها على خوض انتخابات خامسة.
وذكرت أن هذه الطريقة قديمة جديدة في انتخاب رئيس الوزراء، حيث تم من خلالها انتخاب 3 رؤساء وزراء سابقًا، بما في ذلك نتنياهو في ولايته الأولى في العام 1996.
بدورها، عبرت أحزاب المعسكر المناوئ لنتنياهو عن رفضها لمشروع قانون انتخاب مباشر لرئيس الحكومة، ودعوا الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، إلى منح التفويض والتكليف إلى لابيد لتشكيل الحكومة، قائلين: "لن نسمح بالخداع والحيل في تشكيل الحكومة، هذا يعني ضمان بقاء نتنياهو على الكرسي".
من جهته، كرر رئيس حزب "أمل جديد" برئاسة جدعون ساعر، المنشق عن الليكود، موقف حزب الرافض إلى الانضمام لحكومة برئاسة نتنياهو، قائلا: إن "موقف الحزب لم يتغير، وأن البدائل لتشكيل الحكومة في نظره هي حكومة يمينية بقيادة مرشح آخر غير نتنياهو، أو تشكيل وحدة وطنية تكافؤية، وهي مقترحات أفضل من التوجه لانتخابات خامسة".
وأضاف ساعر "ليس من الصواب تغيير نظام الحكم في منتصف الإجراءات البرلمانية الجارية. والحديث عن الانتخابات المباشرة لرئيس الحكومة، مشابه لتغيير قواعد اللعبة خلال المباراة".
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير