شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال المتواصل على غزة المستقلة للانتخاب: نقل أبناء البادية من المفرق تم وفقًا لأحكام القانون إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا نشاطات المراكز الشبابية في الكرك أمين عام وزارة الاتصال الحكومي يكرم الموسيقي صخر حتر رئيس الديوان الملكي يلتقي ممثلين عن مجلس عشائر جبل الخليل وعن عشائر الرشايده 503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25% وزير المياه والري يطلع على تجربة اردنية رائدة في إعادة تأهيل نظام الري وتوفير 40% من المياه 41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا المرصد الأردني يسجل زلزالا بقوة 4.7 ريختر جنوب جدة السعودية الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 فلسطينيا انتخاب ديرانية رئيساً لمجلس إدارة شركة الاتصالات الأردنية تنعى عشيرة السواعير عامة والربايعة والناعور خاصة وفاة المرحومة بإذن الله تعالى الحاجة هنا عبود النافع السواعير (ام عدنان ) صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يعقد ورشة متخصصة بعنوان"مبادرة حماية التنوع الحيوي والموائل الطبيعية والحفاظ عليها" افتتاح معرض "تشايناجوي 2024" في شانغهاي أمنية تغيّر مشهد خدمة قطاع الأعمال في المملكة وتطلق المرحلة الأولى لبناء واحد من أكبر مراكز البيانات Tier III
اقتصاد

مركز القدس للدراسات ينظم ورشة حول فرص وتحديات التعافي الاقتصادي

{clean_title}
الأنباط - نظم مركز القدس للدراسات السياسية ورشة عمل بعنوان "الاقتصاد الوطني والمالية العامة: فرص التعافي الاقتصادي وتحدياته" بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور الألمانية، اليوم السبت.
وشارك في الورشة الهجينة، أعضاء من مجلس النواب، وخبراء اقتصاديون واجتماعيون.
وأكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور محمد الحلايقة، ضرورة إيجاد نهج إصلاح سياسي حقيقي، لتحقيق إصلاح وتعاف اقتصادي، من خلال ثلاث خطط، قريبة ومتوسطة وبعيدة المدى.
وقال الحلايقة إنه منذ أكثر من 10 سنوات، تعتمد الأردن على سياسية زيادة إيرادات الدولة لمواجهة العجز، إلا أن الأرقام في الموازنة "مرعبة".
وأضاف أن المدخل الحقيقي لتحقيق النمو في الاقتصاد هو الإصلاح الضريبي، إذ إن العبء الضريبي مرتفع جداً، ونتائج ارتفاعه سلبية في مختلف الأصعدة، داعياً إلى تخفيض ضريبة المبيعات نقطتين، بما يسمح بتخفيض أسعار السلع، وبالتالي زيادة استهلاك المواطن، وهو ما يعني دفع ضريبة مبيعات أكثر.
كما أكد الحلايقة ضرورة إعادة النظر في أسعار الفائدة، ومخرجات التعليم ومدى مواءمتها لمتطلبات سوق العمل، وإعداد برنامج وطني مدته 15 عاماً، يسهم في الاعتماد على الذات ولو جزئياً من خلال استغلال الموارد المتاحة في الأردن.
وقال النائب خالد البستنجي الذي ترأس الورشة، إن المعطيات والمتغيرات الجيوسياسية التي طالت شكل ووظيفة الدول في الثلاثة عقود الماضية، فرضت تحديات تتطلب ديناميكية وعملا منظما للتعامل معها.
وأكد ضرورة التركيز على القطاعات الإنتاجية كالزراعة والصناعة وقطاع التقنية والقطاع الصحي، لمساهمتها في تحريك العجلة الاقتصادية.
فيما أكد النائب خالد أبو حسان، أن التحدي الاقتصادي الذي تمر به المملكة في الوقت الراهن، هو الاول من نوعه بتاريخ الأردن، ولا سبيل للتغلب عليه إلا بتوفير المطاعيم، مع الحفاظ على استدامة عمل القطاعات في ذات الوقت. من جهته، شدد مدير عام مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي أهمية وضع خطة طوارئ اقتصادية، تتناسب وحجم الجائحة، لافتاً إلى أن مجلس النواب والحكومة أمام ملفات رئيسة تتمثل في الملف الاقتصادي الثقيل، والملف الوبائي الضاغط، وملف الإصلاح السياسي. فيما أكد الممثل المقيم لمؤسسة كونراد أديناور في عمان، الدكتور إدموند راتكا، أن وباء كورونا أعاد تذكير الدول بأهمية العمل مع بعضها، للخروج من الأزمة بأقل الخسائر. --(بترا)