إعداد دليل جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية إهانة للمرأة الأردنية وإنكار لمطالب العمال .. "الصناعات الغذائية" توضح تفاصيل قضية عمال مياه اليرموك ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 38983 شهيدا رئيس الجامعة الأردنية يفتتح قاعة "عزت زاهدة" في وحدة المكتبة بعد إعادة تهيئتها وتحديثها مديرية الأمن العام تسيّر دراجات دفع رباعي لتعزيز الأمن البيئي والسياحي استثمار لبناني في مادبا بحجم 15 مليون دينار كناكريه: 514 مليون دينار أرباح صندوق استثمار اموال الضمان للنصف الاول من العام 2024 الاحتلال يعتقل 26 فلسطينيا بالضفة الغربية منتخب الكرة يجري تعديلا على برنامج مبارياته الودية في تركيا نابلس : إصابات إثر اعتداء مستوطنين على فلسطينيين ومتضامن أجنبي إصابة جنديين إسرائيليين خلال اقتحام الاحتلال مدينة طوباس تدريبات صباحية ومسائية للمنتخب الوطني لكرة القدم في معسكر تركيا ما هي أسباب عودة كورونا المفاجئة هذا الصيف؟ سماوي: إلغاء فعاليات المسرح الجنوبي لأول مرة منذ 40 عاما في جرش البرلمان العربي يؤكد الدور التنموي الرائد للبنك الدولي "المفرق الكبرى" أول بلدية تبث نشرة إخبارية تلفزيونية رقمية بلغة الإشارة الأردن وتونس يؤسسان لمرحلة جديدة من العمل والتشاركية التجارية والاستثمارية مستوطنون متطرفون يقتحمون الأقصى بحراسة شرطة الاحتلال الطاقة تطرح عطاء لشراء أجهزة الحركة الزلزالية القوية قلق أممي ازاء الغارة الإسرائيلية على اليمن
كتّاب الأنباط

ماذا ينتظر الخصاونة؟

{clean_title}
الأنباط -

غريب أمر الخطاب الإعلامي الأردني، وتحديدا وقت الأزمات حيث تتنوع الروايات، ومطلقيها، وأصحاب الاختصاص يظهرون من كل حدب وصوب، ويتوه المواطن في غياهب الجب، لا يفهم شيء، ولا يقف على حقيقة الواقع، ويصعب بالتالي الأخذ بجدية أي قرار أو توجه حكومي.
خلال يومي الاثنين والثلاثاء، عدد كبير من التصريحات التي بزغت على السطح، وما حدث في هاذين اليومين بعض من فيض، أحيانا يخرج من يقول أن هناك حظر شامل لمدة اسبوع، وآخر يتحدث عن اسبوعين، في الأثناء يخرج ثالث ويقول أن يوم السبت سينظم إلى يوم الجمعة في الحظر، لنجد من يوضح لاحقا أنه باستطاعة الناس التحرك يو السبت مشيا على الأقدام.
في الليل يخرج وزير الاعلام لينفي كل ذلك. أمس قرار للعودة للتعليم عن بعد في المدارس والجامعات. أما اليوم الأربعاء فهناك المزيد من القرارات. البعض يصفها بالقرارات القاسية، وآخرون يقولون أنها تتعلق ببعض القطاعات وبعض التشديد.
أما في الواقع فالناس في تيه كبير، والقطاعات الاقتصادية والتجارية باتت على حافة الهاوية، كيف تتعامل مع المرحلة المقبلة، لن تستطيع أن تأخذ احتياطاتها لأن لا وضوح في الأمر. لا يوجد خطاب واحد يستقون منه معلوماتهم، وبالتالي فمن الصعب جدا أن يتم التعامل مع أكثر من مصدر وكل مصدر يتحدث من زاوية مختلفة عن الآخرين، وعليه فإن المحصلة النهائية لا الحكومة ناجحة في رسالتها الإعلامية ولا المواطن قادر على التعاطي مع محيطه لا من قريب أو من بعيد.
ليس صعبا على حكومة الدكتور بشر الخصاونة، وعلى الفريق المعني بالشأن الصحي، وتحديدا ملف كورونا أن يوحد خطابه، تحت طائلة المسؤولية، لما لا يحاسب أن شخص يعمل بهذا الملف وغير مصرح له بالحديث، لماذا نشاهد هذا الدمار الإعلامي دون أن نحرك ساكنا له.
واهم من يعتقد أن توحيد الخطاب الإعلامي، وتوحيد مرجعية أعطاء المعلومة سلاح بلا أهمية في الحرب على جائحة كورونا، فالمعلومة الدقيقة والصحيحة والتي تأتي بالوقت المناسب لا يمكن التقليل من دورها الحيوي في مساعدة الحكومة نفسها، ومن ثم الناس، والقطاعات الاقتصادية بترتيب أوراقها وإدراك ما هو قادم، وبالتالي الخروج بأقل الخسائر الممكنة.
لست أول من يكتب بهذا الأمر، فهناك العديد من الزملاء كتبة المقالات عرجوا إلى هذه الزاوية وتناولوها باستفاضة، وأشاروا إلى ضرورة الالتفات إليها وإيجاد حل علمي لها. ما الجديد الذي يدفعني لأن اعيد الكتابة بذات الموضوع. الأمر يتعلق بسببين اثنين، الأول هو الحكومة لم تسمع من أحد لهذه اللحظة ولم تلجأ إلى إعادة ترتيب أوراقها بهذا الشأن، وثانيا أن الوضع الوبائي وصل لمرحلة غير مسبوقة وغير بسيطة وأن أي معلومة بشأنه قد تكون مضللة أو واضحة، ستشكل عبئا جديدا على من يحارب هذا الوباء، وتربك المجتمع بأكمله.
هي وقفة مع الذات، على الحكومة الإقدام عليها بأسرع وقت، لأن ليس هناك أولويات يجب التركيز عليها اليوم. ننتظر خطوة إيجابية بهذا الاتجاه.