"توازن" يعقد برنامجا تدريبيا حول إدارة حملات كسب التأييد والمُناصرة قطر: 104 ملايين دولار تحويلات الأردنيين خلال تسعة اشهر اليابان: تعيين شيغيرو إيشيبا رسميا رئيسا للوزراء اتفاقية تعاون بين "جمعية علياء الأمل الخيرية" ومشروع "سوق جو" الاحتلال يعتقل 30 فلسطينيا بالضفة الغربية "سلطة وادي الأردن" توقع اتفاقية نقل مهام مع جمعية مستخدمي مياه الري التطوعية المياه تكثف حملات ضبط الاعتداءات وتضبط 33 اعتداء في الرصيفة الأمن العام يلقي القبض على مطلق العيارات النارية في مصنع العقبة الخارجية تعزي بضحايا الفيضانات والانزلاقات الأرضية في نيبال الحسين اربد يلتقي الكويت الكويتي غدا بدوري أبطال أسيا 2 لكرة القدم استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في مخيم بلاطة شرق نابلس الجيش اللبناني ينفي انسحاب قواته من الحدود الجنوبية حوارية لرابطة مسيحيي المشرق تناقش الشأن الوطني أ.د. حمدان يرعى حفل عمان الاهلية بتخريج طلبتها للفصل الصيفي من فوج اليوبيل الفضي إنتقلت إلى رحمة الله تعالى المرحومة بإذن الله الحاجة نعمه محمد المفلح القضاه البنك المركزي الأردني يفوز بالمركز الأول في جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز في الأداء الحكومي والشفافية عن فئة الاوائل وجميع الجهات الحكومية اليابان: استقالة حكومة كيشيدا قبيل تنصيب حكومة جديدة الفايز ينعى النائب الأسبق محمد أرسلان عين على القدس يناقش اتفاقية الشراكة بين الصندوق الهاشمي وجهات أخرى لدعم المقدسيين سويسرا تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر تشرين أول

مطعم الحلبي حارس الذاكرة الاجتماعية بالكرك

مطعم الحلبي حارس الذاكرة الاجتماعية بالكرك
الأنباط -
بالقرب من القلعة التاريخية ومجمع الدوائر الحكومية القديم يقع مطعم الحلبي الشعبي بمدينة الكرك، والذي أنشئ عام 1935، وبقي كحارس للذاكرة الاجتماعية لأبناء واسر المدينة وزوارها.
والمطعم عبارة عن بناء متواضع صغير تتوسطه طاولات وكراسي خشبية لونها أخضر، في بناء قديم يعلوه الاقواس الحجرية والطين، وما زال محتفظا بالهاتف والمذياع القديمين وتجتمع تحت سقفه ذكريات الماضي والحاضر وآمال المستقبل وسط رائحة الاطباق الشعبية.
وقال صاحب المطعم عادل الحلبي الذي ورثه عن والده وعمل معه منذ كان طفلا ،إن المطعم كان يشكل نقطة التقاء للعائلات الكركية وزوار المدينة في وقت لم يكن هناك مطاعم الا هو ومطعم آخر صغير يقع بالجوار منه.
وأشار إلى أن موقع المطعم القرب من القلعة ومجمع الدوائر الحكومية القديم ،إضافة إلى الاطباق الشعبية اللذيذة التي يقدمها، جعله نقطة تجمع والتقاء للشخصيات الرسمية وشيوخ ووجهاء العشائر. ولفت إلى أنه حريص على أن لا يجري اي تغيير على ديكور المطعم، والاكلات المتوارثة والتي يساعده في اعدادها ابنه المهندس سامي ترسيخا لتقاليد جده الذي أسس المطعم بالحفاظ على عراقة واصالة المكان.
بدوره، قال المهندس طارق الضلاعين احد مرتادي المطعم ان للماضي نكهة وارتباطا بالطيبين، ويشعل الحنين الى الناس والأماكن، مضيفا قبل 50 عاما، كنت برفقة والدي، في سوق الكرك القديم، وجاء بي الى هذا المكان لتناول الافطار في مطعم الحلبي وكان عبارة عن طبق حمص وفلافل، ولا زالت نكهته ملازمة لي حتى الان .
واستطرد:اليوم بعد خمسين سنة، احببت العودة الى المكان والمطعم ، لتناول طبق الحمص والفتة، لاستشعار نفس الطعم والمذاق بالقرب من بوابات القلعة وذكرياتها التاريخية والحضارية.
من جانبها تقول الناشطة عائدة المعايطة بأجواء هادئة تلتقي عصبة شقيقات على مائده اقدم مطعم في مدينه الكرك مطعم صغير وقلب كبير مطعم تاريخي ذو إرث قديم ارتاده أجدادنا واباؤنا من قبل ولهم فيه قصص وحكايات جميلة وطريفة لطالما اسعدتنا عندما سمعناها منهم ولنا به نحن ايضا ذكريات جميلة ومحببة.
وتابعت: كنا نرتاده صغارا لشراء الفول والحمص والفلافل،و كان يشكل نقطه التقاء للكبار والصغار في المدينة مكان تشعر فيه بالدفء.
وتضيف، سيبقى مطعم الحلبي راسخا في ذاكرتنا وذاكره احفادنا لإرثه التاريخي في بناء علاقات انسانية في مجتمع صغير يتميز بدفء الاستقبال وترحيب مصاحب لابتسامات ترحب بالزبائن مع أسئلة متلاحقة عن الحال والاحوال.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير