محليات

تقرير: 2020 ينتهي بانخفاض عدد الشائعات

{clean_title}
الأنباط - انخفضت الشائعات في شهر كانون الأول مقارنة مع شهر تشرين الثاني، إذ سجل كانون الأول 44 شائعة، مقارنة بـ 60 شائعة في تشرين الثّاني.
وحسب مرصد مصداقية الإعلام الأردني "أكيد"، فقد تساوت أعداد الشّائعات الصحيّة والاجتماعيّة بواقع 9 شائعات وبنسبة 5ر20 بالمئة لكلٍ منهما، تلتها الشّائعات الاقتصاديّة بواقع 8 شائعات وبنسبة 18 بالمئة. وتكرّرت شائعاتٌ حول لقاحات (كوفيد-19) من ناحية مأمونيّتها، وتوفّرها وطُرق توزيعها، وهو ما نفته الحكومة أكثر من مرّة.
وحول مصدر الإشاعة حسب الجهة أوضح المرصد في تقرير له اليوم الأربعاء، أنه تناول الرَّصد عبر منهجيّة كمية وكيفية، موضوعات الشائعات المنتشرة عبر المواقع الإخبارية الإلكترونية، وشبكات التواصل الاجتماعيّ، ووسائل الإعلام، وتبيّن أن حصة المصادر الداخلية، سواء منصات تواصل أو مواقع إخبارية، 40 شائعة من حجم الشائعات لشهر كانون الأول، وبنسبة 91 بالمئة، فيما صدرت 4 شائعات عن جهات خارجيّة بنسبة 9 بالمئة.
وعن مصدر الشائعة حسب وسيلة النشر، تبيّن من خلال الرَّصد أنّ 30 شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعيّ وبنسبة 68 بالمئة، صدرت 27 شائعة منها عن مِنصَّات التواصل المحليّة بنسبة 90 بالمئة، بينما انتشرت 3 شائعات عبر هذه المنصّات من مصادر خارج الأردنّ بنسبة 10 بالمئة.
وبلغ عدد الشَّائعات التي تناولت القطاعين الصحّي والاجتماعيّ 9 شائعات لكلٍ منهما، وبنسبة 5ر20 بالمئة، تلتها شائعات القطاع الاقتصاديّ بواقع 8 شائعات شكّلت ما نسبته 18 بالمئة من إجمالي الشّائعات، كما بلغ عدد الشائعات التي تناولت الشأن الأمنيّ 7 وبنسبة 16 بالمئة، تلتها الشّائعات التي تناولت الشأنّ العامّ بواقع 6 شائعات وبنسبة 14 بالمئة من إجمالي الشّائعات. وسجّلت الشائعات السّياسيّة النسبة الأقل بواقع 5 شائعات وبنسبة 11 بالمئة.
وأوضح المرصد، أن 5 شائعات انتقلت خلال شهر كانون الأول من مواقع التَّواصل الاجتماعيّ إلى المواقع الإخباريّة وبنسبة بلغت 3ر11 بالمئة، وهي نسبة أعلى بقليل من نسبة الشائعات التي انتقلت إلى الإعلام في شهر تشرين الثّاني.
واعتمد مرصد "أكيد" على تحديد الشائعات الواضحة بأنّها غير صحيحة، أو تلك الأخبار التي ثبت عدم صحّتها بعد نشرها خلال الأيّام التي تلت النشر.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )