سمك السردين .. منجم (الأوميغا 3) وسر رونق البشرة فوائد تناول كوب من الماء على الريق هل يقلل طهي الخضروات من قيمتها؟ بنك الإسكان يموّل مشروع إمداد تجمعات صناعية بالغاز الطبيعي المنتخب يناجي السماء و الالتراس تلبّي النداء لبنان: غارات على بيروت ومواجهات عند الحدود الحكومة كمنصة رقمية تقرير أممي: زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية بفلسطين والجولان مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان وترفض المساس بسيادته اعلان قائمة النشامى لمواجهتي كوربا وعمان تحسن بسيط على مؤشرات الأسهم الأميركية مصر: الشرق الأوسط يمر بمرحلة فارقة لم نشهدها منذ عقود حسين الجغبير يكتب : جيش لا يعرف إلا أن ينتصر العميد القزع: الدفاع الشرعي عن لبنان يجب أن يكون من خلال الجيش اللبناني وحده.. وإسرائيل قد تتكبد خسائر فادحة في أي تقدم بري نحو جنوب لبنان مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان دول أوروبية تطالب مواطنيها بمغادرة إيران "حكومي غزة": الاحتلال أباد 902 عائلة وقتل كامل أفرادها خلال سنة وزير العمل يؤكد أهمية ردم الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات السوق قطر وإيران تدعوان إلى وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة الحسين يحصد الثلاثية ويتفوق على الكويت

في اليوم العالمي للسكري.. جراحة السمنة تزيد من نسب الشفاء من السكري "النوع الثاني"

في اليوم العالمي للسكري جراحة السمنة تزيد من نسب الشفاء من السكري النوع الثاني
الأنباط -


اكدت جمعية جراحة السمنة في نقابة الاطباء على وجود علاقة كبيرة بين السمنة والاصابة بمرض السكري وخاصة النوع الثاني.
وقال امين سر الجمعية جراح السمنة الدكتور محمد خريس، في تصريح صحفي بالتزامن مع اليوم العالمي للسمنة، ان دراسة حديثة اجراها باحثون في جامعة "إنديانا" الأمريكية، اكدت ان السمنة تؤدي للإصابة بمرض السكر "النوع الثاني".
ويحتل الاردن المرتبة 26 من أصل 195 دولة بنسبة انتشار مرض السكري ضمن الفئة العمرية (20-79 سنة) بحسب بيانات الاتحاد الدولي للسكري، كما وأن هذه الأرقام بازدياد في العقود الأخيرة، ونتج عنها حوالي 4.2 مليون وفاة عام 2019 على المستوى العالمي، مما يجعله أحد الأسباب الرئيسية للوفاة.
واضاف الدكتور خريس ان نسبة عالية من مرضى السكري الذين يعانون من السمنة والذين يقومون بالتقليل من وزنهم يشفون من مرض السكري، خاصة وأن جانب فقدان الوزن يقلل احتياج الجسم للإنسولين.
واشار ان أبرز جراحات السمنة التي تفيد في ضبط السكر هي عمليات تحويل المعدة ويليها عمليات تكميم المعدة، ولها القدرة على علاج بعض حالات السكر وليس جميعها،
وبين خريس انه يوجد نوعين من السكر، النوع الأول ليس له علاقة بعمليات السمنة، أما النوع الثاني يفرز فيه الجسم الإنسولين لكن توجد مقاومة داخل الجسم تمنع إفرازه بشكل طبيعي، وعمليات السمنة بكافة أنواعها تساعد على تقليل هذه المقاومة.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير