سمك السردين .. منجم (الأوميغا 3) وسر رونق البشرة فوائد تناول كوب من الماء على الريق هل يقلل طهي الخضروات من قيمتها؟ بنك الإسكان يموّل مشروع إمداد تجمعات صناعية بالغاز الطبيعي المنتخب يناجي السماء و الالتراس تلبّي النداء لبنان: غارات على بيروت ومواجهات عند الحدود الحكومة كمنصة رقمية تقرير أممي: زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية بفلسطين والجولان مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان وترفض المساس بسيادته اعلان قائمة النشامى لمواجهتي كوربا وعمان تحسن بسيط على مؤشرات الأسهم الأميركية مصر: الشرق الأوسط يمر بمرحلة فارقة لم نشهدها منذ عقود حسين الجغبير يكتب : جيش لا يعرف إلا أن ينتصر العميد القزع: الدفاع الشرعي عن لبنان يجب أن يكون من خلال الجيش اللبناني وحده.. وإسرائيل قد تتكبد خسائر فادحة في أي تقدم بري نحو جنوب لبنان مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان دول أوروبية تطالب مواطنيها بمغادرة إيران "حكومي غزة": الاحتلال أباد 902 عائلة وقتل كامل أفرادها خلال سنة وزير العمل يؤكد أهمية ردم الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات السوق قطر وإيران تدعوان إلى وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة الحسين يحصد الثلاثية ويتفوق على الكويت

إدراك و كود دوت اورج تتعاونان لتعليم مبادئ البرمجة وعلوم الحاسوب للأطفال

إدراك و كود دوت اورج تتعاونان لتعليم مبادئ البرمجة وعلوم الحاسوب للأطفال
الأنباط -
الأنباط -أعلنت منصة إدراك، للتعلم المجاني المفتوح، ومنظمة (كود دوت اورج)، في بيان صحفي، اليوم الأحد، توقيع اتفاقية تعاون، لتطوير برنامج تدريبي لمبادئ البرمجة وعلوم الحاسوب مصمم للأطفال باللغة العربية، بهدف تعلّم مبادئ علوم الحاسوب للأطفال مجاناً باللغة العربية.
وهدفت الاتفاقية إلى إنشاء برنامج رقمي متخصص في مبادئ البرمجة وعلوم الحاسوب، مصمم خصيصاً للأطفال من أنحاء الوطن العربي، تقوم على المناهج الدراسية في المنطقة، وتمنح إمكانية الوصول إلى أكثر من 150 حصة دراسية رقمية، للمتعلمين الصغار من جميع الفئات العمرية.
ويأتي البرنامج لمساعدة المتعلمين الصغار على تعلّم مهارات البرمجة والتقدم في نظام تعليم (STEAM)؛ الذي يدمج بين مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات، وتهيئتهم لتعلّم البرمجة في سن مبكرة؛ لمساعدهم على اكتساب المهارات الرقمية الأساسية اللازمة لسد فجوة المواهب والمنافسة في سوق العمل مستقبلا.
ويتكون البرنامج، بحسب بيان صحفي مشترك اليوم الأحد، من ثلاثة أجزاء، يتعلم الطلاب من خلالها أساسيات البرمجة بأسلوب اللعب التحفيزي، ويحتوي الجزء الأول منه على اثنين من (المساقات المسرعة)، الأول مخصص للأطفال بين 4-8 سنوات، والثاني لليافعين بين 9-18 سنة، أما الجزء الثالث فيحتوي على مجموعة من التدريبات التعليمية الشهيرة بعنوان (ساعة من البرمجة)؛ والتي صُممت لتشجيع الطلاب على ممارسة البرمجة لأول مرة وتحفيزهم للمواظبة على التدريب في هذا المجال.
وقال المدير الإقليمي للبنك الدولي في منطقة المشرق العربي ساروج كومار جها عقب توقيع الاتفاقية: "يسعدنا في البنك الدولي أن ندعم هذه المبادرة لتطوير المهارات الرقمية من خلال برنامج تطوير مهارات المشرق (Skilling Up Mashreq)، مضيفا أن هذه الشراكات تلعب دورا مهما، بين الجهات الدولية والإقليمية الرئيسية والفاعلة في مجال التكنولوجيا الرقمية، في إكساب الشابات والشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المهارات الرقمية اللازمة لما قد تتطلبه الوظائف في المستقبل.
من جانبه، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة كود دوت اورج، هادي بارتوفي: "في هذا العالم الرقمي المتسارع، تُعد علوم الحاسوب مادة أساسية يجب أن تكون متاحة لجميع الطلاب بحيث يتمكنون من الوصول إليها وتعلمها".
وأضاف: "تُعَد مهارات القرن 21، مثل البرمجة والتفكير الحاسوبي وحل المشكلات والذكاء الاصطناعي، بعضاً من المفاهيم المتعددة لعلوم الحاسوب والتي ستساعد الطلاب على النجاح في المستقبل".
وأكدت الرئيسة التنفيذية لمنصة إدراك، شيرين يعقوب، أهمية هذا التعاون بالنسبة للمنصة وأهدافها المتمثلة بتوفير محتوى عالي الجودة لمستخدميها البالغ عددهم أربعة ملايين مستخدم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يجمع بين ميزات تفاعلية ومحتوى تعليمي أُثبت نجاحه في مساعدة الأطفال على تطوير مهارة أساسية لديهم. وتتاح هذه الموارد لأولياء الأمور والطلاب والمعلمين مجاناً ويمكن تخصيصها لتلبية احتياجات كل منهم. ويساهم إطلاق البرنامج في توسعة نطاق منصة التعلم المدرسي الحالية في إدراك لتضم علوم الحاسوب إلى جانب مساقات الرياضيات واللغة الإنجليزية كلغة ثانوية المتوفرة على المنصة، وسيتوفر هذا المحتوى باللغة العربية للمتعلمين العرب من بين أكثر من 55 مليون طالب حول العالم لديهم حسابات على منصة (Code.org)".
يذكر أن كود دوت اورج منظمة غير ربحية، مكرسة لتوسيع نطاق الوصول إلى علوم الكمبيوتر في المدارس وزيادة مشاركة النساء والشباب ناقص التمثيل. تتمثل رؤيتنا في أن كل طالب في كل مدرسة لديه الفرصة لتعلم علوم الكمبيوتر، تمامًا مثل علم الأحياء أو الكيمياء أو الجبر.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير