سمك السردين .. منجم (الأوميغا 3) وسر رونق البشرة فوائد تناول كوب من الماء على الريق هل يقلل طهي الخضروات من قيمتها؟ بنك الإسكان يموّل مشروع إمداد تجمعات صناعية بالغاز الطبيعي المنتخب يناجي السماء و الالتراس تلبّي النداء لبنان: غارات على بيروت ومواجهات عند الحدود الحكومة كمنصة رقمية تقرير أممي: زيادة مقلقة في المستوطنات الإسرائيلية بفلسطين والجولان مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان وترفض المساس بسيادته اعلان قائمة النشامى لمواجهتي كوربا وعمان تحسن بسيط على مؤشرات الأسهم الأميركية مصر: الشرق الأوسط يمر بمرحلة فارقة لم نشهدها منذ عقود حسين الجغبير يكتب : جيش لا يعرف إلا أن ينتصر العميد القزع: الدفاع الشرعي عن لبنان يجب أن يكون من خلال الجيش اللبناني وحده.. وإسرائيل قد تتكبد خسائر فادحة في أي تقدم بري نحو جنوب لبنان مجلس التعاون الخليجي: يجب وقف إطلاق النار في غزة وتطبيق اتفاق الطائف في لبنان دول أوروبية تطالب مواطنيها بمغادرة إيران "حكومي غزة": الاحتلال أباد 902 عائلة وقتل كامل أفرادها خلال سنة وزير العمل يؤكد أهمية ردم الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات السوق قطر وإيران تدعوان إلى وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة الحسين يحصد الثلاثية ويتفوق على الكويت

استحقاقات دستورية في انتظار مجلس النواب الجديد

استحقاقات دستورية في انتظار مجلس النواب الجديد
الأنباط -
 يتعامل مجلس النواب التاسع عشر في المرحلة المقبلة مع استحقاقات دستورية اهمها منح الثقة بحكومة الدكتور بشر الخصاونة، وإقرار موازنة 2021، وذلك عند اجتماعه في دورته الأولى والانتهاء من ترتيب البيت الداخلي المتمثل بانتخاب اعضاء المكتب الدائم، ولجانه الـ 15.
ويلزم الدستور، الحكومة بتقديم بيانها الوزاري، وطلب الثقة عليه خلال شهر من تاريخ اجتماع المجلس الجديد، حسب الفقرة 5 من المادة 53 من الدستور.
ويتوقع ان يشكل مشروعا قانوني الموازنة العامة وموازنة الوحدات الحكومية المستقلة للسنة المالية 2021، اولى المواجهات بين الحكومة ومجلس النواب التاسع عشر، في ظل تحديات اقتصادية غير مسبوقة بسبب جائحة كورونا، رفعت عجز الموازنة من 2ر1 مليار دينار الى ما حوالي 5ر2 مليار.
ولم يُقر بعد مجلس الوزراء الموازنة القادمة التي يُنتظر منها ان تكون خريطة طريق للاقتصاد الاردني للعام المقبل، كما لم تتضح بعد التقديرات الحكومية للايرادات والنفقات، وآليات التخفيف من العجز، والتقليل من الحاجة الماسة للاقتراض.
وتقدم الحكومة وفق الدستور، مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للعام 2021، بعد اقرارهما من مجلس الوزراء الى مجلس النواب قبل شهر واحد على الأقل من بدء السنة المالية، وفي حال لم يتيسر ذلك، يستمر الإنفاق باعتمادات شهرية بنسبة 1/ 12 لكل شهر من الموازنة السابقة.
وتمر مرحلة إقرار مشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية بموافقة مجلس الوزراء عليها واقرارها، وتقديمها الى مجلس الأمة، ثم تقوم اللجنة المالية في مجلس النواب بعقد جلسات ماراثونية مع الوزارات والدوائر والوحدات الحكومية لمناقشة موازناتها بشكل تفصيلي، وبعد الانتهاء من ذلك تقوم اللجنة المالية برفع تقريرها متضمناً توصياتها الى مجلس النواب، والذي يعقد بدوره جلسة لمناقشة مشروعي قانوني الموازنة، والتصويت عليها فصلاً فصلاً. وفي حال موافقة النواب على مشروعي القانونين يتم احالتهما الى مجلس الاعيان الذي يقوم بدوره باتباع نفس الاجراءات، وفي حال موافقته على القانونين يتم ارسالهما لتوشيحهما بالإرادة الملكية السامية. كما ينتظر المجلس استحقاق آخر يتمثل في اقرار قانون الإدارة المحلية، خاصة وأن العمر الزمني للمجالس البلدية ومجالس المحافظات التي انتخبت عام 2017 سينتهي العام القادم، مع الحاجة الى اجراء انتخابات جديدة وفق قانون الإدارة المحلية الذي يفترض ان يحل محل قانوني البلديات واللامركزية وبما يتوافق مع التعديل الذي جرى على وزارة البلديات التي اصبح اسمها وزارة الادارة المحلية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير