أسباب شيخوخة الجلد المبكرة

أسباب شيخوخة الجلد المبكرة
الأنباط -
الأنباط -قد يعاني البعض من وجود علامات للشيخوخة في مرحلة عمرية مبكرة، وهذا يكون ناتجا عن العديد من التغيرات التي تحدث بالجسم، وتبدأ شيخوخة الجلد بظهور الخطوط الدقيقة التي تظهر على البشرة، ومن خلال ما يلي نتعرف على أسباب شيخوخة البشرة المبكرة وطرق الحماية منها.

أسباب شيخوخة الجلد المبكرة
1. التعرض لأشعة الشمس
كثرة التعرض إلى أشعة الشمس يساعد على تسريع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة للبشرة، حيث إن الأشعة الفوق بنفسجية تؤثر على الكولاجين والألياف الطبيعية التي توجد في طبقات الجلد، ما يعمل على فقد مرونة الجلد وقوته، وبالتالي تظهر العلامات الدقيقة والترهلات على البشرة.

2. التدخين
يؤثر التدخين بشكل كبير على صحة الجلد والبشرة حيث أنه يؤدي إلى إصابة البشرة باللون الباهت، كما أن التدخين يعمل على تدمير الإيلاستين والكولاجين المهمان للحفاظ على مرونة الجلد.

قلة النوم وراء شحوب البشرة وظهور التجاعيد
كما أن التدخين يؤثر على امتصاص الجلد للمواد الغذائية والأكسجين مما يجعل البشرة تظهر بمظهر مجهد و شاحب.

3. جفاف الجلد
تعرض البشرة للجفاف يتسبب في شيخوخة البشرة وهذا لنقص المرطبات الطبيعية، والجدير بالذكر أن جفاف الجلد يجعل البشرة أكثر ترققا مما يؤدي إلى ظهور خطوط رفيعة وخشونة البشرة.

4. نقص الفيتامينات بالجسم
يعتبر نقص الفيتامينات بالجسم من أهم أسباب شيخوخة البشرة المبكرة ومن هذه الفيتامينات فيتامين ب12 وفيتامين سي وفيتامين أ، والنقص بهذه الفيتامينات يعرض البشرة إلى التشقق والجفاف والشحوب وظهور علامات الشيخوخة المبكرة للبشرة.

5. الحالة النفسية السيئة
تعرض الإنسان للقلق والتوتر والضغط النفسي الشديد يؤثر على البشرة مما يتسبب في فقدان نضارتها، وتبدو البشرة باهتة وهذا يساعد على ظهور العلامات الدقيقة على البشرة والشيخوخة المبكرة.

6. التغيرات الهرمونية
كلما تقدمنا في العمر يحدث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، والتي قد تؤدي إلى التأثير على الدورة الدموية مما يجعل الأكسجين يصل بكمية أقل للبشرة، وهذا ينتج عنه ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ومنها الخطوط الدقيقة التي تظهر في مناطق معينة على البشرة.

7. الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل
يعد الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل من أكثر مسببات شيخوخة البشرة، حيث أنها قد تحتوي على مواد كيميائية مضرة بصحة الجلد، كما أن عدم إزالة المكياج قبل النوم يعتبر من العادات الخاطئة على البشرة، مما يتسبب لها فى الجفاف وفقدان النعومة والرطوبة وإصابة الجلد بالشيخوخة المبكرة.
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )