خبيران ماليان: رفع التصنيف الائتماني للمملكة رافعة مهمة للاقتصاد الوطني عمان الأهلية توقع اتفاقية تعاون مع فندق فورسيزون عمان لتدريب طلبة كلية إدارة الضيافة والسياحة الملكة ترسي نهج وتضع محدداته برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان السودان يتعرضون للجوع الشديد 5 شهداء جراء قصف الاحتلال منزلا في جباليا 4.552 مليار دينار صادرات صناعة عمان خلال 8 أشهر وفيات الأحد 8-9-2024 أجواء معتدلة خلال الأيام الأربعة المقبلة ولي العهد يهنئ خطاب وهندي بذهبية وبرونزية بارالمبيك 2024 حالة الطقس المتوقعة للأيام الأربعة القادمة من إدارة الأرصاد الجوية العين فاضل محمد الحمود يكتب:للنجاةِ طوق …وللحريةِ صندوق زين تطلق أضخم حزمة عروض للجيل الخامس على خطوط المكالمات والإنترنت المنزلي خضروات تساعد على خفض الضغط للعام السابع البنك العربي ومؤسسة الحسين للسرطان يجددان اتفاقية دعم برنامج "العودة إلى المدرسة" طقطقة الرقبة.. عواقب خطيرة جدا لا يمكن تخيلها الفيصلي يفوز على مغير السرحان بثلاثية تخسير العراق والبحرين في بطولة غرب اسيا للناشئين يارا بادوسي تكتب:الأردن.. تقدم اقتصادي ملموس وإنجاز جديد التفوق الأردني في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي ... صندوق الامان وجيدكو دافع لـ غيرهم هل يعلم الصفدي بما يحدث في تنظيم مؤتمرات وزارته؟
عربي دولي

شركة القرض والادخار.. نحو أمل حقيقي لتمكين المرأة في موريتانيا

شركة القرض والادخار نحو أمل حقيقي لتمكين المرأة في موريتانيا
الأنباط -
الأنباط -أطلقت وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة الموريتانية الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا، في 15 أيلول الماضي، بمقر الاتحاد الموريتاني للنساء التاجرات والمقاولات في نواكشوط، باسم حرم رئيس الجمهورية الدكتورة مريم بنت الداه، أعمال شركة القرض والادخار.
وقالت الوزيرة بهذه المناسبة، إن تدشين هذه المؤسسة الهامة يتناغم مع تعهدات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، التي تسعى إلى تمكّين المرأة ومشاركتها وتسهيل ولوجها واندماجها في مسار التنمية، ضمن توجيهات خطة الإقلاع الاقتصادي التي أعلن عنها رئيس الجمهورية مؤخرا.
وأشارت إلى أن المئات من النساء والتكتلات النسائية في نواكشوط وخارجه، ستستفيد في القريب العاجل من التمويل .
وأكّدت الوزيرة، أن قطاع الشؤون الإجتماعية والطفولة والأسرة سيكون سندا وداعما لهذه الشركة وكل الفاعلين في مجال المقاولة النسائية؛ سعيا إلى النهوض بالمرأة لتتبوأ مكانتها اللائقة.
بدورها، أشارت رئيسة اتحاد النساء التاجرات والمقاولات لمات بنت مكية إلى أن صعوبة الوصول إلى التمويل، انعكست سلبا على الأنشطة الاقتصادية للمرأة الموريتانية.
وأضافت مكية، أن اتحاد النساء المقاولات أسّس في الماضي عدة وداديات للقرض والادخار ساهمت في تمويل العديد من أعضائه، وهو ما مكّن الكثير منهنّ من تأسيس أنشطة تجارية دائمة.
ولفتت إلى أن الإتحاد يضم في عضويته 500 من التاجرات وسيدات الأعمال الموريتانيات، وأنه أحد مؤسسي شبكة سيدات الأعمال العربيات، كما أنه عضو مؤسس لسيدات أعمال دول المغرب العربي، وأحد مؤسسي شبكة سيدات الأعمال الإفريقيات وعضوا في الشبكة الدولية لسيدات الأعمال.
ودعت مكية جميع الفاعلين العموميين والخصوصيين والشركاء في التنمية إلى دعم عمل الاتحاد ماديا ومعنويا للوصول إلى الأهداف المنشودة.
من جهته، ثمّن رئيس الإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتاني محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، انطلاق فعاليات شركة القرض والإدخار تحت رعاية السيدة الأولى.
وأضاف أن هذا الإطلاق لأعمال الشركة يشكّل استجابة مقدّرة لتطلعات نساء موريتانيا، كما يتقاطع مع الاهتمامات الجوهرية للإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتاني في دعمه لترقية وحضور المرأة في قطاع الأعمال، ودعم النساء معيلات الأسر وتوفير بيئة ملائمة لترقيتهنّ وتأمين الدمج الاجتماعي في الحياة النشطة .
وأكد الشيخ أحمد، أن الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتاني سيحرص على مواكبة جهود الحكومة الهادفة إلى ترقية الحضور النسوي في القطاع الإقتصادي كما سيبذل كل الجهود اللازمة في سبيل دعم هذه النشاطات.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير