طالب بمؤتة يقتل أستاذاً جامعياً طعناً بعد خروجه من صلاة فجر الجمعة رئيس وأعضاء مجلس محافظة المفرق يلتقون بوزير الأشغال العامة والإسكان. د. حازم قشوع يكتب:الاردن مع القانون الدولي و غوتيريس ! مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي يعود بقوة بنسخته ال12 خليل النظامي يكتب:نداء الأمة الضائع بين صرخات المظلومين رؤية عُمان 2040 تضع الابتكار في مقدمة أولوياتها تجدد الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت وفيات الجمعة 4-10-2024 أجواء معتدلة الحرارة في أغلب المناطق اليوم وغدا 20 شهيداً إثر قصف طيران الاحتلال مقهى شعبياً بمخيم طولكرم صيني يرفض الطلاق.. ويهرب حاملاً زوجته على ظهره غوغل تساوم موظفيها لاستمرار العمل الهجين.. وهذا هو الشرط اعلان فصل تيار كهربائي الأردن يدين عدوان الاحتلال على مخيم طولكرم الذي أسفر عن ارتقاء وإصابة العشرات ذكرى وفاة اللواء المتقاعد قاسم الناصر غارات إسرائيلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت ضبط مركبة وحجزها وضبط سائقها بسبب القيادة المتهورة الاحتلال يشن غارات مكثفة على الضاحية الجنوبية .. والهدف خليفة نصرالله الجيش يسقط درون محمّلة بمواد مخدرة من الواجهة الحدودية الغربية وزيرة التنميه الاجتماعيه تفتح اول سوبر ماركت خيري في المملكة لبنك الطعام الاردني

"الدراسات الاستراتيجية": 59% لن يشاركوا في الانتخابات النيابية المقبلة و4% لا يؤمنون بوجود "كورونا" على الإطلاق

الدراسات الاستراتيجية 59 لن يشاركوا في الانتخابات النيابية المقبلة و4 لا يؤمنون بوجود كورونا على الإطلاق
الأنباط -
الأنباط -نفّذت دائرة استطلاعات الرأي العام والمسوح الميدانية في مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية، استطلاعها الخامس والعشرون من ضمن سلسلة استطلاعات "المؤشّر الأردني - نبض الشارع الأردني" خلال الفترة من 24-2792020، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن المحافظات كافة.

وركز موضوع استطلاع نبض الشارع الأردني-25 على ابرز القضايا التي تشغل الرأي العام الأردني وأهمها ازمة فيروس كورونا والانتخابات النيابية المقبلة.

وأظهر الاستطلاع أن 74% يرون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه السلبي، فيما يرى 10% فقط أن الأمور تسير في الاتجاه الإيجابي مقارنة بـ91% في استطلاع آذار 2020، ومقارنة بـ55% في استطلاع تموز 2020.

ولا يعتقد 60% انه وفي ظل الظروف الحالية بأن الحكومة ستقوم بتأجيل الانتخابات النيابية المقبلة، على الرغم من أن أكثر من النصف 51% يؤيدون تأجيل الانتخابات النيابية.

وأفاد 59% أنهم لن يشاركوا في الانتخابات النيابية المقبلة، في حين أن ربع الأردنيين فقط 25% سيشاركون في الانتخابات النيابية المقبلة في حال تم اجرائها.

ولا يثق 61% من الأردنيين على الاطلاق بمرشحين دوائرهم الانتخابية الذين سوف يترشحون للانتخابات النيابية المقبلة.

ويعتقد أكثر من خمس الأردنيين 22% أن موضوع الوباء العالمي (فيروس كورونا) هو مؤامرة، و4% فقط لا يعتقدون بوجود الفيروس على الاطلاق، بينما 64% من المستجيبين يعتقدون بأن فيروس كورونا موجود وأن الجائحة حقيقة.

ولا يعتقد (11%) من الأردنيين بوجود مصابين بفيروس كورونا في الأردن، بينما تعتقد الغالبية العظمى (77%) بوجود مصابين بفيروس كورونا في الأردن.

ولا يثق أكثر من نصف الاردنيين (56%) بأعداد المصابين بفيروس كورونا المعلنة من قبل الحكومة، فيما يثق بهذه الاعداد المعلنة (29%).

ويعتقد ثلث الأردنيين (31%) أن الحكومة تبالغ بأعداد الإصابات، وأن الاعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في الأردن هي اقل مما يتم التصريح عنه، فيما يعتقد (19%) أنها أكثر مما يتم التصريح عنه، و(29%) فقط يعتقدون أن أعداد المصابين الحقيقية مطابق لما يتم التصريح به.

كما يعتقد الغالبية من الأردنيين (56%) أن هنالك انتشار مجتمعي لوباء فيروس كورونا في الأردن، بينما (27%) من الأردنيين لا يعتقدونأن هنالك انتشار مجتمعي لفيروس كورونا في الأردن.

ولا يعتقد ثلث الأردنيين (33%) ان فايروس كورونا خطير على صحة الانسان، بينما نصف المستجيبين (51%) يعتقدون أن فيروس كورونا خطير الى حد ما على صحة الانسان، فيما يعتقد (11%) أنه خطير جداً.

ويؤيد 68% تؤيد الحجر المنزلي بدلاً من الحجر المؤسسي للمصابين بفيروس كورونا للذين تقل أعمارهم عن 18 سنة.

كما لا تؤيد الغالبية العظمى من الأردنيين (77%) اغلاق المساجد ودور العبادة.

ولا يؤيد (61%) من الأردنيين قرار الحكومة بالتحول الى التعليم عن بعد للصفوف من الرابع حتى الحادي عشر، و(53%) من الأردنيين لا يؤيدون اغلاق المقاهي وصالات المطاعم.

ويؤيد (57%) من الأردنيين قرار الحجر المنزلي للقادمين من خارج الأردن لمدة أسبوع بدلا من الحجر المؤسسي.

ولا يعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين (75%) أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة عند الذهاب الى الأماكن العامة، و(68%) لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة عند استخدام وسائل النقل العامة، و(57%) لا يعتقدون أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة في أماكن العمل.

ولا يعتقد (64%) من الأردنيين أن المواطنين ملتزمون بإجراءات السلامة العامة في المولات والمحال التجارية.

ولا يؤيد (59%) اكمال الفصل الدراسي الحالي لطلبة المدارس من خلال التعليم عن بعد، فيما يؤيده (35%)، كما لا يؤيد (56%) تدريس طلبة الجامعات عن بعد للفصل الدراسي القادم، فيما يؤيده (40%).

لا يرضى (60%) عن القرارات والإجراءات التي اتخذتها الحكومة من اجل الحد من انتشار فيروس كورونا، بينما (37%) من المستجيبين راضون.

يعتقد (57%) من الأردنيين أن الحكومة لم تنجح في إدارة ملف ازمة فيروس كورونا.

ولا يعتقد الغالبية العظمى من الأردنيين (63%) أنه وفي ظل تطور الوضع الوبائي في الأردن سوف تقوم الحكومة بفرض حظر تجول شامل، فيما يعتقد (20%) أنها سوف تقوم بذلك.

ولا تؤيد الغالبية العظمى(64%) من الأردنيين فرض حظر تجول شامل، فيما يؤيد ذلك (30%).

ولا يعتقد الغالبية من الاردنيين (63%) أن النظام الصحي الأردني (عدد المستشفيات، الاسرة، الكوادر الطبية، المواد الصحية المطلوبة) قادر على التعامل مع الاعداد المتزايدة للمصابين بفيروس كورونا.

ويعتقد الغالبية العظمى من المستجيبين (61%) أن ما يتعرض له بعض المسؤولين والشخصيات العامة من تجريح (تنمر وترهيب) بات يشكل ظاهرة في الأردن، فيما يعتقد (30%) أنه ليس ظاهرة منتشرة.

ولا 80% ما يتعرض له بعض المسؤولين والشخصيات العامة من تجريح (تنمر وترهيب) ، فيما يؤيدها (13%).

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير