مصادر فلسطينية: شهداء وعشرات الجرحى في غارة على مسجد يؤوي نازحين في دير البلح بغزة جديد الذكاء الاصطناعي.. يمكنه اكتشاف المشاعر! بعد زواج استمر17 عاما..خلع بسبب آلة قهوة في مصر فوائد مهمة للشوكولا الداكنة كيف تتجنب الشخصيات السلبية في العمل؟ هل تنجح مكملات الكولاجين في تقليل التجاعيد؟ مؤثرة تربح 100 ألف دولار من بيع ملابسها المستعملة! حالة الطقس المتوقعة ليومي الأحد والاثنين يوسف قشوع ألف مبروك التخرج عايش: قرار الاتحاد الأوروبي جاء لحماية الأسواق الأوروبية وكسر "الهيمنة" الصينية بني عبده: تجارب طلابه شجعته على الانخراط في دورات لتطوير ذاته تحديات الصحة النفسية... ثقافة العيب تعيق العلاج قطاف الزيتون.. تراث يتجدد وعطاء لا ينتهي الاضطراب الخريفي.. حالة طبيعية وليس مقلقا الترخيص المتنقل في الأزرق الأحد والاثنين الأردن يرحب بدعوة الرئيس الفرنسي وقف تصدير أسلحة لإسرائيل دراسة جامعة هارفارد: نتنياهو أسوأ قائد في العصر الحديث جونسون يفضح حركات بايدن المراهقة: "عينه زاغت" على زوجتي الجميلة" فرنسا: أعضاء المنظمة الفرانكوفونية يطالبون بوقف الاعتداء على لبنان اليونيسف: 550 وفاة وأكثر من 18 ألف إصابة منذ تفشي الكوليرا في السودان

طلبة العلمي يشكون دقة الأسئلة وقلتها ولغط حول السؤال السادس

طلبة العلمي يشكون دقة الأسئلة وقلتها ولغط حول السؤال السادس
الأنباط -
الأنباط -فرح شلباية
اشتكى طلبة الثانوية العامة "التوجيهي"،وتحديدا طلبة الفرع العلمي،أمس الثلاثاء، من دقة أسئلة امتحان مبحث العلوم الحياتية وقلتها.

واستهجن الطلبة في أحاديث خاصة مع "الانباط" قلة عدد الاسئلة في الامتحان بالرغم من كبر حجم المادة وزخامتها،حيث احتوى الامتحان على ٣٠ سؤال أي بواقع ٦،٦ علامة على السؤال الواحد.

وتابعوا القول بأن أي خطأ في الاجابة أو الحل أو حتى نقل الإجابة الصحيحة على الماسح الضوئي سيخسرهم علامات كثيرة،متسائلين في ذات الوقت عن سبب قيام واضعي الاسئلة باختيار ٣٠ سؤال فقط ليمثل مستوى فهم ودراسة الطالب على مدى عام كامل.

طالبة الفرع العلمي تالا رمضان قالت :"أكبر ظلم قامت به وزارة التربية والتعليم هو تخصيص ٣٠ سؤال لمادة وزنها ٢٠٠ علامة،مضيفة أنها تمكنت من ختم المنهاج أكثر من مرة بالإضافة لحلها أسئلة سنوات سابقة إلا أن إمتحان هذه الدورة دقيق جدا والغلط في أي سؤال يخسر الطالب علامات كثيرة.

الاستاذ حسام،مدرس مادة الأحياء، أكد أن عدد أسئلة الامتحان قليلة،حيث أن الاجابة الواحدة الخطأ تخسر الطالب 0,7  من المعدل تقريبا ،في حين أن الطالب إذا فقد دائرتين  يخسر قرابة ال 1,5 من المعدل العام.

وقال الاستاذ حسام:"كان الأجدر على الوزارة أن تساوى على الأقل في عدد فقرات الامتحان مابين الكيمياء والأحياء كونهم في حزمة علمية واحدة،حيث أن امتحان الكيمياء كان عبارة عن ٤٠ فقرة متسائلا عن سبب حصر امتحان الأحياء في ٣٠ فقرة فقط."

وفي ذات السياق أكد طلبة العلمي على حدوث لغط حول السؤال السادس في النموذج الأول،مبينين أن بعض القاعات وضح السؤال للطلبة في حين أن قاعات أخرى تجاوزت الأمر،فيما قال الأستاذحسام أن السؤال من الممكن أن يحل لكنه ترك لبس عند الطلبة.

أما بالنسبة لطلبة الفرع الأدبي،فقدتراوحت الآراء حول مستوى الأسئلة ما بين المتوسط إلى السهلة،إلا أنهم أجمعوا على أن الوقت كان مناسبا بالاضافة إلى أن عدد أسئلة الامتحان كانت ٤٠ سؤالا.

يذكر أنه تقدم للامتحان في مباحث العلوم الحياتية وعلوم الحاسوب والنظم الإسلامية وفقه الدعوة وفقه المعاملات والرسم الصناعي والسياحة والسفر ونظم المعلومات الإدارية، في جلسته الأولى 123.532 مشتركاً ومشتركة من كافة الفروع الأكاديمية والمهنية .
   فيما تقدم للجلسة الثانية 14.849 مشتركاً ومشتركة، من كافة الفروع الأكاديمية والمهنية في مباحث الجفرافيا وأساسيات الإدارة والثقافة الصحية وعلوم حياتية / كليات.

من جهته تفقد أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة ،أمس الثلاثاء، عدداً من قاعات امتحان شهادة الثانوية العامة التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة الطفيلة.

وشملت الجولة التفقدية التي رافقته خلالها مدير التربية والتعليم الدكتورة لبنى الحجاج، مدارس الحارث بن عمير الأساسية المختلطة، والعيص الثانوية للبنين، ومدرسة الملك عبدالله الثانية للتميز.

وتابع الدكتور العجارمة سير إجراءات الامتحان، مؤكداً على ضرورة الالتزام بتطبيق اشتراطات البروتوكول الصحي حفاظاً على سلامة الجميع، مبدياً ارتياحه للمستوى الكبير في التقيد بالتعليمات والإجراءات الناظمة للامتحان من قبل الطلبة ورؤساء القاعات والمراقبين واللجان المشرفة عليه.

وأكد على إدامة توفير متطلبات البيئة الامتحانية الملائمة التي هيأتها الوزارة لطلبتها، لاسيما فيما يتعلق بتوفير المياه والتهوية الجيدة للقاعات.

كما أكد ثقة الوزارة العالية بكوادرها القائمة على الامتحان، وبجميع كوادر المؤسسات الوطنية التي تساند الوزارة في عقد الامتحان.

من جانبها وفي جولة ميدانية؛ تفقدت الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات، قاعات الامتحان في مدرسة القصر الثانوية للبنات، والقصر الأساسية للبنين، ومدرسة عبد الوهاب المجالي في مديرية التربية والتعليم للواء القصر، وقاعات مدرسة الحسين المهنية التابعة لمديرية تربية قصبة الكرك، وقاعات مدرسة ذيبان الثانوية التابعة لمديرية تربية ذيبان.

وأكدت الدكتورة القبيلات أن الامتحان سار سيراً سلساً في يومه الخامس، ووفق الإجراءات والتعليمات الناظمة لعقده، مثنيةً على جهود جميع القائمين عليه.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير