إمارة الشارقة تستضيف أول مؤتمر دولي حول مستقبل الذكاء الاصطناعي واللغويات والاتصال العالمي فعالية توعوية في إربد بعنوان "خطوة نحو الحياة.. افحصي" هل الاستثمار في الذكاء الاصطناعي فقاعة؟ نوال الحوار من "منتدى العصرية": فلسطين بادلت "مظفر النواب" حبا بحب! وادي الاردن تزيل اعتداءات على قناه الملك عبدالله التميمي جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز أعلى تكريم في الدولة بتوجيهات ملكية.. الأردن يرسل طائرة مساعدات خامسة إلى لبنان غزة تغني ألمها .. ألوان من شعر المقاومة الجغبير: الصناعات الأردنية توسع تواجدها بأسواق غير تقليدية الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا بالضفة الغربية بحث آفاق التعاون الاقتصادي مع عُمان الاحتلال الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة لسكان شمال غزة طرح تذاكر مباراة المنتخب الوطني أمام نظيره العماني إعلان نتائج طلبات إساءة الاختيار لمرحلة الدبلوم المتوسط تخريج الفوج الأول للبرنامج التدريبي للعاملين بقطاع المياه الفلسطيني يونيسف: إسرائيل قتلت أكثر من 100 طفل بلبنان خلال 11 يوماً فتح مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية في تونس صادرات القطاع الخاص القطري للأردن في ثلاثة أشهر رئيس الوزراء جعفر حسان يهنئ الطلبة بالعام الدراسي الجديد نشامى الأمن العام لخماسيات كرة القدم يظفرون بلقب بطولة الشرطة الدولية "wispa" .

مذكرة تفاهم لتطوير أدلة سريرية لتشخيص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد

مذكرة تفاهم لتطوير أدلة سريرية لتشخيص ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد
الأنباط -
الأنباط -

وقع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة الصحة ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم لتطوير أدلة سريرية لتشخيص الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة.
ووقع المذكرة سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ووزير الصحة الدكتور سعد جابر والمدير التنفيذي لمجلس اعتماد المؤسسات الصحية سلمى الجاعوني. وأكد سموه ان مذكرة التفاهم تعد خطوة مهمة لتحقيق التكاملية والتشاركية في ترجمة وتنفيذ سياسات تطوير التشخيص في المملكة وتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.
واشار إلى أن المذكرة الموقعة ستعمل بالتشارك مع الجهات ذات العلاقة على تفعيل آليات المتابعة لمؤسسات ومراكز التشخيص لضمان توحيد إجراءات التشخيص وتطويرها في المملكة. من جهته، أكد وزير الصحة أن الوزارة تولي اهتماما للتعاون مع المجلس الاعلى لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة لتقديم الخدمة الطبية لذوي الاعاقة بطرق ميسرة وذات جودة عالية ورفع قدراتهم والحفاظ على حقوقهم.
وبين ان التعاون مع المجلس الاعلى في هذه المذكرة يعكس الاهتمام والاستجابة لمتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة، التي جاءت بجهود المجلس الاعلى امتدادا من سمو الامير رعد بن زيد ، الى سمو الامير مرعد بن رعد في هذا الجانب.
من جانبها اشارت الجاعوني الى أن المشروع هو التجربة التعاونية الثانية بين المجلس الأعلى ومجلس الاعتماد ووزارة الصحة، ما يدلل على نجاح المشروع الأول الذي جمع هذه الأطراف كافةً ونتج عنه تطوير مجموعة معايير تشخيص الإعاقات في مراكز التشخيص.
واضافت ان المشروع يدل على عمق العلاقة التشاركية بيننا بما يشمل تبادل الخبرات والمعارف، حيث جاء المشروع الثاني بتطوير أدلة الممارسات السريرية في ضوء التغذية الراجعة التي تنادي بضرورة تطوير هذه الأدلة، التي ستتبع منهجية علمية. وبموجب مذكرة التفاهم تقوم الوزارة بالتعاون مع المجلس الأعلى بتقديم الدعم الفني والمعرفي ومتابعة سير العمل وتوفير البيانات والمعلومات اللازمة لفريق العمل بالإضافة إلى تسهيل إجراءات زيارات الفريق المعني بتطوير الادلة من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية للمؤسسات ذات العلاقة والمراكز التابعة لها. وتلتزم الوزارة بإصدار التعليمات المقترحة بالتعاون مع المجلس الأعلى وتدريب الكوادر التابعة لها على الادلة وآليات تطبيقها لاحقا لاعتمادها. ويأتي توقيع المذكرة في إطار الجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز تقديم الخدمات الصحية المثلى للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك من خلال تطوير أدلة من شأنها تنظيم عملية التشخيص في المملكة لتيسير وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات الصحية المكفولة لهم بموجب التشريعات النافذة
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير