بعد عام على العدوان.. الاردن يسخّر كل إمكاناته وجهوده نصرة لغزة المومني يدعو الناطقين الإعلاميين للتحلي بروح المبادرة وإعلام الجمهور بما يهمه الملك ورئيس دولة الإمارات يعقدان مباحثات في عمان مهند حجازي.. ماذا فعلت؟ أسراء بوزو الكردي تكتب ضياع الأمة العربية بين حدي فلسطنة القضية و أسلمة المقاومة. البلقاء التطبيقية : توفر مقاعد على البرنامج الموازي لمرحلة (البكالوريوس) للفصل الدراسي الأول 2024/2025 طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/4 تباشر أعمالها القوات المسلحة تنفذ إنزالاً جوياً جديداً على جنوب قطاع غزة طوقان تلتقي وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني نتائج ترشيح الدورة الرابعة للمنح الخارجية الجامعية ملك إسبانيا يغادر الأردن الأردن وفرنسا: ضرورة وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان افتتاح دورة "آراء حول الاستراتيجية لكبار القادة" في كلية الدفاع الوطني أهالي الزرقاء ومخيمها يدعون للاستفادة من التجربة ويرون أن عدداً من المرشحين قدموا برامجاً ووعوداً لا يستطيعون تطبيقها جهود القوات المسلحة الأردنية خلال عام من الحرب على قطاع غزة كل ما ذكر تقديرات وتأويلات.. مصدر طبي لبناني ل "الانباط": لا يمكن الجزم بطريقة استشهاد نصر الله قبل تشريح الجثة الملك يلتقي العاهل الإسباني ويؤكد ضرورة وقف الحرب على غزة ولبنان ملك إسبانيا يزور مدرسة بنات البقعة التابعة لوكالة الأونروا 6 وفيات في يوم واحد ناجمة عن حوادث ومخالفات خطرة. "الأردنية" تعلن عن توفر شواغر ضمن مقاعد البرنامج الموازي في 25 تخصص

جيدكو تنهي برنامجا تدريبيا لـ 17 مخترعا ورياديا لبرنامج التتجير

جيدكو تنهي برنامجا تدريبيا لـ 17 مخترعا ورياديا لبرنامج التتجير
الأنباط -
الأنباط -أنهت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) برنامجاً تدريبياً وإرشادياً "عن بعد" لـ 17 شخصاً من المتقدّمين بطلبات للاستفادة من برنامج "دعم تحويل نماذج الاختراعات إلى مشاريع تجارية – التتجير"، الذي أطلقته المؤسسة مطلع العام الحالي.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشّار الزعبي، إن المؤسسة تسلّمت 33 طلبا للاستفادة من البرنامج الذي يهدف إلى تمكين المخترعين الأردنيين من تطوير مخترعاتهم وتسجيلها وتحويلها من فكرة إبداعية إلى نشاط مدرّ للدخل، وبالتالي التحول من فكرة إلى مشروع تجاري اقتصادي، وذلك بتقديم منح مالية غير مستردة على أسس تنافسية تستهدف 10 مشاريع بواقع 40 ألف دينار، تصل نسبة مساهمة المؤسسة منها 90 بالمئة، وبكلفة إجمالية بلغت 400 ألف دينار للبرنامج.
وأضاف الزعبي في بيان اليوم الأربعاء، أنه تم تقييم الطلبات إداريا وفنيا واختيار 17 مشروعا ممن انطبقت عليهم الشروط للمشاركة في البرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه على مرحلتين؛ حيث هدفت المرحلة الأولى إلى تمكين المشاركين من إعداد خطط عمل لمشاريعهم مبنية على أفضل الممارسات العالمية وباستخدام منهاجKauffman fast track الدولي، وبواقع 30 ساعة تدريبية، وتم تزويد المشاركين بدليل إرشادي مفصل وبنماذج لإعداد خطط عمل واقعية وقابلة للتنفيذ.
وركّزت المرحلة الثانية على تدريب المشاركين وإرشادهم بكيفية الإعداد والتجهيز لعرض مشاريعهم على المستثمرين بواقع 12 ساعة تدريبية، وتم تقديم خدمة الإرشاد الفني من قبل خبرات وكفاءات محليّة ومراجعة خطط العمل التي قام بإعدادها أصحاب المشاريع كل على حدة مراعاةً للخصوصية.
وتسلّمت المؤسسة خطط العمل من أصحاب المشاريع؛ حيث ستقوم بتقييم هذه الخطط من خلال لجنة فنية مختصة وإجراء مقابلات شخصية للمشاركين ومعاينة حسية للمخترعات وإجراء مفاضلة بين المشاريع، ثم اختيار أفضل 10 مشاريع لتوقيع اتفاقيات المنح معهم. وأشار إلى أن المشاريع تركّزت في قطاعات عدة، منها توليد الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وإنتاج الأسمدة العضوية، وتصنيع قطع السيارات، والبلاستيك المعاد تصنيع، وتصنيع أعلاف الدواجن، ومستحضرات التجميل، والماكنات الصناعية، والصناعات الغذائية، والصناعات الهندسية، ومعالجة المخلّفات الإلكترونية، بالإضافة إلى إنشاء المزارع العامودية المنزلية.
وأثنى الدكتور الزعبي على جهود شركاء المؤسسة المعنيين في دعم ريادة الأعمال وتنفيذهم هذا البرنامج في كل من الصندوق الأردني للريادة ومكتب التتجير التابع للجمعية العلمية الملكية IPark وشركة Impact MENA.
ويعتبر برنامج "دعم تحويل نماذج الاختراعات إلى مشاريع تجارية" الأول من نوعه على مستوى المملكة، ويهدف إلى تشجيع الرواد على الاختراع من خلال تحويل نماذج اختراعاتهم إلى مشاريع انتاجية ذات جدوى اقتصادية، ومساعدتهم على تسجيل الملكية الفكرية لمخترعاتهم في وزارة الصناعة والتجارة والتموين، وطرح منتجات جديدة إبداعية ذات قيمة مضافة عالية وفرص نمو مرتفعة تلبي حاجة السوق المحلي، وإنشاء مشاريع جديدة مجدية اقتصاديا وذات فرص نمو مرتفعة واستحداث وظائف جديدة. كما يهدف البرنامج إلى تشجيع الرواد على الترابطات الوطنية والتكامل مع سلاسل القيمة؛ مثل استخدام خطوط انتاج شركات أخرى، وانتاج منتجات تكميلية تحل مشاكل قطاعية، وتحفيز المخترعين على اختراع منتجات تجارية والتركيز على الجانب التجاري قبل الجانب الانتاجي.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير