وزارة المياه والري تهنئ بعيد الإستقلال الثامن والسبعون العقبة تحتفل بعيد الإستقلال فوز الوحدات على العقبة والرمثا يودع الجليل الأردن يرحب بقرار محكمة العدل الدولية غير المسبوق موسيقات الأمن العام وفرسانها ومواطنون يرسمون اجمل اللوحات بمناسبة الاستقلال. مدير الأمن العام يفتتح البطولة العربية للمصارعة الحرة والرومانية الصفدي: نمضي بقيادة الملك بقوة وثبات في مسارات التحديث الشاملة مبادرة بعنوان" شماغ وكوفية" بالكرك عشيش يحقق فوزا أردنيا بمستهل مشواره في التصفيات العالمية للملاكمة التوثيق الملكي يعرض وثائق أرشيفية بمناسبة الاستقلال 78 عاما على استقلال الأردن.. مسيرة وطن مزدهر رئيس وأسرة جامعة البلقاء التطبيقية يهنئون جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بعيد الاستقلال الثامن والسبعين في عيد الاستقلال..السلط التطور والحضارة الصحة العالمية": العالم يعاني من مشكلة تعايش نقص التغذية مع زيادة الوزن والسمنة احتفالية تكريمية بذكرى شاعر الأردن "عرار" في إربد روسيا: احتياطي الذهب والعملات الأجنبية عند أعلى مستوى في عامين محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح الامين العام والمنسق العام لمجموعة السلام العربي في بيت عزاء الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في عمان . تحت عنوان "العاصمة" The Capital:افتتاح المؤتمر الدولي الأول للطب النفسي لشركة MS Pharma ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان بنسبة 0.78 بالمئة في أسبوع
رياضة

الدوري الأردني ما بين الإلغاء والاستئناف

{clean_title}
الأنباط -

شلباية : الوحدات هو أكثر الأندية المتأثرة بتوقف الدوري


الحوراني: الفيصلي مع إلغاء الدوري في حال لم يستأنف في نهاية يوليو.

الترك: الظرف الحالي الذي نمر به يحتاج إلى تكاتف الجميع .

الحديد: سبب توقف الدوري عدم وجود دعم مادي من الاتحاد .

الحسنات: من المستحيل أن يستأنف الدوري دون دعم الأندية ماديا .

الأنباط-عمان-عمرالكعابنة




مر ما يقارب الشهرين دون استئناف مباريات الدوري الأردني لكرة القدم بسبب توقفه على إثر جائحة كورونا العالمية, التوقف الإجباري للدوري له عواقب وخيمة على أندية كرة القدم الأردنية وإتحادها الرياضي من الناحية الإدارية والفنية والبدنية والاقتصادية.

صرح زياد شلباية مدير نشاط كرة القدم في نادي الوحدات لـ "الأنباط" أن نادي الوحدات هو أكثر الأندية المتأثرة بتوقف الدوري الأردني , لأنه الفريق الأكثر جاهزية والقادر على تحقيق جميع البطولات المحلية مؤكدا أن الوحدات مع استنئاف الدوري حتى لو كان دوري مكتظ ولو لم يتم دفع المستحقات المترتبة على الاتحاد الأردني , منوها أنه في حال إلغاء الدوري فإن ذلك يمثل خسارة هائلة على الأندية الأردنية من الناحية الاقتصادية والفنية .


وأشار أن الأندية تحتاج لفترة إعدادية جديدة مدتها لا تقل عن 45 يوم على الأقل بسبب توقف التدريب منذ ما يقارب الشهرين الذي أثر على اللاعبين من الناحية البدنية , مؤكدا على أن الوحدات ألزم لاعبيه على التدرب بدنيا في منازلهم بشكل مستمر.


وناشد الاتحاد الأردني باستئناف النشاط الكروي ودعم الأندية وتعويضها وأن يطالب الاتحاد من الجهات المعنية بأن تبدأ التدريبات الجماعية لكي لا تدمر الكرة الأردنية بسبب التوقف ,وتمنى من رجال الأعمال دعم الرياضة المحلية كما ناشد الجماهير الأردنية بتقديم الدعم المعنوي للأندية الأردنية وخاصة جماهير الوحدات الوفية .


من جهته صرح سامر الحوراني عضو مجلس إدارة نادي الفيصلي لـ الأنباط أن الفيصلي مع إلغاء الدوري الأردني في حال لم تتم العودة للتدريبات الجماعية للأندية بعد العيد مباشرة ولم يستأنف الدوري في نهاية شهر يوليو القادم , مؤكدا في الوقت ذاته على أن الفيصلي سينافس بشراسة على جميع البطولات المحلية وعلى المقعد الأسيوي في دوري أبطال أسيا بحالة إن تم استئناف الدوري .

وناشد الحكومة الأردنية على الوقوف إلى جانب الأندية الأردنية ودعمها ماديا حتى لو عن طريق إعطائها قروض طويلة الأجل بسبب الأحوال الاقتصادية السيئة التي تمر بها الأندية بسبب تأجيل النشاط الكروي منذ ما يقارب السنة وتوقفه حاليا ب بسبب جائحة كورونا مثمنا على جهود الحكومة الأردنية في مجابهة الفيروس ودعم الاقتصاد الوطني .


فيما أكد محمود الحديد المدير الفني لنادي شباب الأردن في تصريحات صحفية لـ "الأنباط" أن السبب في توقف الدوري الأردني في الوقت الراهن ليس فقط جائحة كورونا بل لعدم وجود دعم مادي من قبل الاتحاد الأردني يمكن الأندية من دفع الرواتب المتراكمة عليها للاعبيها وكادرها الفني والإداري , مشيرا إلى أن اللاعب الأردني لن يقدم عطاءه بشكل كامل ما لم يقبض مستحقاته المادية .

وأضاف أن الخيار الأنسب الذي قدمه الاتحاد الأردني لاستئناف الدوري هو خيار لعب الدوري على مرحلتين يبدأ بشهر أغسطس القادم وينتهي في نهاية شهر ديسمبر بمعدل ثلاث مباريات كل عشرة أيام , منوها أن القرار متوقف على موافقة وزارة الصحة من عدمه .

وبين بأنه يراقب مجريات تمارين اللياقة البدنية التي يقوم بها اللاعبين في منازلهم عبر موقع " زووم" بقيادة مدرب اللياقة البدنية حسب وقت محدد يقوم هو بتحديده مسبقا , مؤكدا على أن ما يقارب الـ 95% من اللاعبين المحليين ملتزمين بالتدريب المنزلي لما له أثار ايجابية على وجاهزيتهم البدنية الذهنية ولضمان عدم تعرضهم للإصابات في حال تم استئناف الدوري .

وناشد "الحديد" أصحاب القرار في الاتحاد الأردني لكرة القدم باستئناف الدوري الأردني بأسرع وقت ممكن لتبقى الكرة الأردنية في خير, أما في حال تم إلغاء الدوري فلنعزي أنفسنا على مقتلها ولنردد بخواطرنا عظم الله أجرك يا كرتنا الأردنية الحبيبة وإنا لله وإنا إليه لراجعون .

من جهته صرح عثمان الحسنات المدير الفني لنادي الحسين اربد لــ"الأنباط" أن فترة شهرين غير كافية للمدرب لإعداد فريق قادر على لعب دوري كرة قدم مضغوط زمنيا , مشيرا إلى أن اللاعبين استنزفوا قواهم البدنية في فترة التوقف ويحتاجون لإعادة تأهيل بدني , مؤكدا على أن مدربي الأندية الأردنية صبوا تركيزهم على رفع المستوى البدني للاعبين حتى يتمكنوا من دخول الفترة الإعدادية وهم جاهزين من الناحية البدنية .

وأضاف أن الخطة التدريبية التي اتبعها مع اللاعبين في بداية الحظر هي بتقويتهم بدنيا مع مراعاة البنية التحتية المتفاوتة لمنازل اللاعبين المحلين من ناحية المساحة , موضحا أن أغلب اللاعبين الأردنيين لا يملكون أجهزة تدريبية ومسابح تساعدهم على تجهيزهم بدنيا , مشيرا إلى أنه بعد فك الحظر الجزئي قام بعمل برامج خاصة للاعبين ضمن ضوابط الحضور والغياب بحيث يقوم كل لاعب بتسجيل فيديو خاص له وهو يتمرن بمدة زمنية محددة .

وأكد على أنه من المستحيل أن يستأنف الدوري دون أخذ الأندية جزء من مستحقاته المترتبة على الإتحاد الأردني لتمكينهم من دفع رواتب اللاعبين المتراكمة منذ أشهر منوها أن اللاعبين يمرون بوضع اقتصادي سيء للغاية وسيؤثر على أدائهم داخل الملعب , مشيرا أنه في حال تم استئناف الدوري سيكون صعب على الأندية بسبب ضغط المباريات فيه , منوها أن المداورة بين اللاعبين هو الحل الأنسب وهذا ما يفتقده أغلب الأندية الأردنية باستثناء نادي الفيصلي والوحدات لما يتوفر لديهم من اللاعبين الجيدين , مشيرا إلى أن الرابح الأكبر لإلغاء الدوري هو فريق الفيصلي لتأهله تلقائيا لدوري أبطال أسيا منوها في الوقت ذاته أن الخسارة على جميع الأندية الأردنية وجماهيرها المتعطشة لكرة القدم .

وناشد الاتحاد الأردني لكرة القدم أن يبحث عن الوسائل الفعالة لإعادة الدوري داعيا كافة أقطاب الكرة الأردنية التحلي بالصبر للخروج من هذه الأزمة , وعمل خطط إستراتيجية وحلول منطقية للكرة الأردنية بشكل عام منوها على أن توقف الدوري الأردني سنتين من الزمن كان كارثيا على الأندية الأردنية وعلى اداء المنتخب الوطني .

صرح عيسى الترك المدير الفني لنادي الرمثا أن التدريبات كانت فردية في المنازل خلال فترة الحظر من خلال التواصل مع اللاعبين عن بعد ونوجيههم بعمل تمارين تقوية ورياضة الركض , مشيرا إلى أن هذا النوع من التمارين لا يغني عن التمارين الجماعية لكنه يحافظ على لياقة اللاعبين قدر المستطاع متمنيا من الجهات المعنية أن يصدروا قرارا ببدأ التمارين الجماعية في القريب العاجل , مؤكدا أن الفترة الإعدادية التي تسبق بداية الدوري في حال استئنافه هي فترة كافية لإعداد فريق قادر على المنافسة في جميع المسابقات .

وبين ان الاتحاد الأردني وأندية كرة القدم الأردنية تمر بضائقة مالية واللاعبين يحتاجون إلى دعم مادي للعودة للتمارين وخوض المباريات مشيرا إلى أن الظرف الحالي الذي نمر به يحتاج إلى عمل متكاتف من الجميع.

ووجه رسالة إلى الاتحاد الأردني لكرة القدم بدعم الأندية في المرحلة القادمة من خلال الشركات الراعية والتحرك من جميع الجهات للخروج من هذه الأزمة المالية مؤكدا على أن الاتحاد يهمه أن عجلة كرة القدم بأن تستمر لأنه المسئول الأول والأخير عن كرة القدم الأردنية .

من جهته عرض الاتحاد الأردني لكرة القدم ثلاثة خيارات بشأن مصير الموسم الكروي الحالي 2020ويتلخص الخيار الأول بعودة الموسم الكروي خلال شهر آب المقبل، بحيث تقام بطولة دوري المحترفين بنظام الذهاب والإياب، وبطولة كأس الأردن لأندية المحترفين فقط، ويشير الخيار الثاني إلى عودة المنافسات خلال شهر أيلول المقبل بإقامة بطولة دوري المحترفين من مرحلة واحدة، وإقامة بطولة كأس الأردن بمشاركة أندية المحترفين والدرجتين الاولى والثانية، وكشف اتحاد الكرة ان خياره الثالث يتمثل بإلغاء الموسم الحالي.


يشار إلى أن الدوري الأردني كان مؤجلا مدة ثمانية أشهر قبل جائحة كورونا التي أوقفت النشاط الكروي في الأردن منذ منتصف آذار الماضي إلى وقتنا بانتظار قرار استئنافه من قبل وزارة الصحة الأردنية واللجنة الوطنية للأوبئة .