التخطيط الاستراتيجي المعزز والذكي: حواسيب الكم والذكاء الاصطناعي كمحاور تحول المستقبل د. حازم قشوع يكتب:مناظرة واجتماعات اممية وحرب إقليمية ! الخصاونة يدلي بصوته بمنطقة أم أذينة في ثانية عمان راصد: 190 ملاحظة ومخالفة وإحالة 3 للمدعي العام رئيس مجلس الأعيان يُدلي بصوته في "بدو الوسط" %8.3 نسبة الاقتراع حتى 11:40 ظهرًا (تحديث مستمر) جماهير الميثاق تتوجه لصناديق الاقتراع للادلاء بأصواتها افتتاح الدورة 79 للجمعية العامة اليوم المحترف النيجيري أمادو موتاري يلتحق بالفيصلي مادبا: إقبال على الصناديق ونسبة الاقتراع 7.5 % حتى الساعة 10 صباحا اليابان ترحب بمشاركة الاردن في معرض اكسبو أوساكا 2025 اربد الأولى الأكثر أصواتًا ومعان النسبة الأكبر حتى الـ9:30 صباحًا وفيات الثلاثاء 10-9-2024 المستقلة للانتخاب: 146599 عدد المقترعين لغاية الـ 9 صباحا ارتفاع حصيلة ضحايا اعصار "ياجي" في فيتنام إلى 63 40 شهيدا وعشرات الجرحى والمفقودين بمجزرة يرتكبها الاحتلال في مواصي خانيونس 26 مركز اقتراع تفتح أبوابها في العقبة أجواء معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الجمعة الصفدي يعقد الثلاثاء لقاءات ثنائية مع وزراء الخارجية العرب ‫ما هو اضطراب نهم الطعام؟
عربي دولي

مسؤول الاستيطان بشمال الضفة :إسرائيل تستغل انشغال العالم بكورونا لتعزيز الاستيطان

مسؤول الاستيطان بشمال الضفة إسرائيل تستغل انشغال العالم بكورونا لتعزيز الاستيطان
الأنباط -
 
مسؤول الاستيطان بشمال الضفة :إسرائيل تستغل انشغال العالم بكورونا لتعزيز الاستيطان # نشكر الأردن لتعاونه مع السلطة بمنع تسريب الأراضي للمحتلين
الانباط_ خاص

كليومترات معدودة فقط هي المسافة التي تفصل بين عمّان والقدس، لتكون جسر الجغرافيا الذي يربط بين التاريخ والدم في الحرب والسلم ٠فالعلاقة بين الأردن وفلسطين هي علاقة ( الجسد بالقلب ) ، هذا الوصف الذي لا يكشف فقط على خصوصية تاريخية العلاقة بين الشقيقين، لكنه أيضاً يؤكد أن بينهما أكبر مما هو إستراتيجي وأعمق بكثير من بعد المصالح المتبادلة على أهميتها .
غسان دغلس، مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية في الرئاسة الفلسطينية قال ٠٠ أن إسرائيل تستغل انشغال العالم في أزمة كورونا لتوسيع الاستيطان على حساب الأرض الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني.

وذكر أن إسرائيل صادرت خلال ازمة كورونا الفين وثلاثمائة دونم في الضفه الغربية خلال شهر واحد.

وبين ان إسرائيل استغلت ازمة كورونا وانشغال الاعلام العالمي اجمع بازمة كورونا في مصادرة الارض وفرض سياسة الامر الواقع من تجريف ومصادرة اراض مستغلة بذلك ان المحاكم الاسرائيلية مغلقه ولا يمكن لأي جهة قانونية او دولية ان تدافع عن الحق الفلسطيني وحق المواطنين واصحاب الاراضي الترافع او الاعتراض الآن امام محاكمها.

وقال أن اسرائيل قامت بتنفيذ مخططات استيطانية على الارض بانشاء طرق التفافية للمستوطنين كما هو الحال في شارع حوارة بطول ٧ كم، مع ما قام به المستوطنون من قطع ٢٨٠٠شجرة زيتون وقتل فلسطينين ٢ في بلدة بيتا جنوب نابلس.

وقال ان السلطة تقوم بملاحقة سماسرة الاراضي وممنوع اصدار اي اخراج قيد الا لاصحاب الارض انفسهم وهذا الاجراء حد من عملية تسريب الاراضي للاسرائيليين، رغم ان اسرائيل تقوم بتزوير ملكية اصحاب الاراضي عن طريق جمعيات تابعه للوبي الصهيوني .

وشكر دغلس الحكومة الأردنية على تعاونها الوثيق مع السلطة الفلسطينية على اكثر من صعيد سواء كان أمني او سياسي وايضا عن طريق السفارة الفلسطينيه بالاردن، فهناك تدقيق في سجلات واسماء المغتربين المتهمين بالتعاون مع اسرائيليين ، بالتنسيق مع الأردن، لمنع اي عملية تسريب.

وأكد ان الفلسطينين مدركون لخطورة تسريب الاراضي فمن يقوم بتسريب اراض منبوذ من المجتمع وايضا من الناحية الدينية ان من يقوم بالتسريب هو خارج عن ملة الاسلام.

وشرح ان الدعم المقدم لمحاربة الاستيطان ليس بالمستوى المطلوب٠

وشرح دغلس أن الاعلام العربي يقف معنا بشكل موسمي، واصبح لدينا الادراك الكامل ان بعض المنابر الأعلامية قامت على تكريس الانقسام الفلسطيني وبعضها يعمل لجهات دولية كما كان الحال في الربيع العربي، وكما تقوم بعض المنابر الاعلامية بدعم فصيل معين على حساب المصلحة الوطنية الفلسطينية ٠

وذكر أن الأوضاع العربية السائدة حالياً والمشاكل الداخلية لكل دولة عربية هي من صنيعة الأستعمار،

ولفت الى أن الجماهير العربية تنقسم الى جيلين القديم الذي يدرك معاناة الشعب الفلسطيني ويهتم بالمتابعة لآخر التطورات التي تتعرض لها القضية الفلسطينية التي كانت قضيته المركزية ؛ أما الجيل الحالي للاسف الشديد له اهتمامات اخرى، وهذا لايعني انه ليس مهتماً بالقضية الفلسطينية لكن دخلت اهتمامات جديدة على توجهاته اصبحت تزاحم اهتمامه بفلسطين.

وذكر أن هناك أكثر من ٨٨٧ قرار من الجمعية العامة و ٨٨ قرار من مجلس الأمن وتصويت ١٧٥ دولة في العالم ضد الاستيطان الأسرائيلي، وهذا إن دل فأنه يدل على أن هناك إجماع دولي أن الأستيطان الأسرائيلي غير شرعي ٠

وقال مطلوب من الدول الأوروبية خطوات جريئة من ضمنها الأعتراف بدولة فلسطين، ومطلوب وقفة عالمية ضد الانحيازات الأمريكية ضدنا ، معتبراً أن المقاومة الشعبية هي الأداة الناجعة في مقاومة الأسيتطان .

ورأى أن الموقف الأوروبي واضح ضد الاستيطان لاعتباره غير شرعي وأيضاً هناك نجاح للمقاطعة لمنتجات الأسرائيلية التي تصنع في المستوطنات وأيضاً هناك تفاعل في صغوف الأكاديمين في أوروبا تجاه توضيح خطورة الاستيطان ٠

وقال أن المواطنين الفلسطينيين يملكون اليوم ثقافة ان من يشتري سلعة تصنع في المستوطنات هي دعم لآلة القتل الصهيونية وتم نشر برامج للتوعية في المدارس والجامعات ولجميع فئات الشعب.

ووجه دغلس رسالة لجميع دول العالم للوقوف وقفة جدية بجانب الحق الفلسطيني وقرارات الشرعية الدولية وتطبيقها على الأرض ومنع الأستفراد من قبل أمريكيا واسرائيل بالتلاعب بحقوق الشعب الفلسطيني لاستعادة ارضه والعيش بسلام كبقية دول العالم وانتهاء الأحتلال ٠

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية وعن طريق وزارة الخارجية والسفراء المعتمدون للدول التي لها اعتماد في دولة فلسطين، أطلعت هذه الدول اولاً باول على اجراءات الاحتلال، لافتاً إلى ان السلطة تعمل على شقين الشق السياسي والقانوني وتتجه ايضا الى تعزيز صمود المواطن ودعمه على الارض وايضا تعزيز المقاومة الشعبية للتصدي لافشال مخططات الاحتلال.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير