طبيب مختص يوضح كيفية التخلص من السمنة بريطانية تستلم رسالة قبول توظيفها بعد 48 عاماً مشروب شائع قد يكون الحل لمشاكل النوم والتوتر يبكيه أحفاده وأبناء أحفاده.. أحمد الطهراوي أكبر شهداء الحرب على غزة سنًا حالة الطقس المتوقعة لاربعة ايام تجديد اتفاقية التعاون بين سلاح الجو وشركة زين بلديات المفرق.. تحديات تلقي بظلالها على السكان تاجر كبير يعيد تصدير سيارت الكهرباء الى دول مجاورة تنبؤات عبد اللطيف وحايك.. حقيقة ام صدفة ام معلومات مسربة؟ وزير الخارجية ينقل رسالة من جلالة الملك إلى الرئيس المصري يوم غد المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة في عملية حرجة الدفاع المدني ينقذ عائلة من حريق منزل القوات المسلحة تتسلم علاجات وأجهزة طبية من ألمانيا لصالح المرضى في غزة الصفدي: خطوط مصر الحمراء هي خطوط الأردن نفسها الأمير الحسن يفتتح أعمال المنتدى الدولي السادس والثلاثين للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه الإعلان عن أنشاء صفحة خاصة بالذكاء الاصطناعي عبر الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي بوفاة الخرشة، أحد أبطال معركة الكرامة البحوث الزراعية ينظم ورشة عمل حول "تبادل المعرفة من أجل الاستفادة من التنوع البيولوجي نحو الزراعة المستدامة" وزارة الثقافة المغربية: اختيار اليونسكو للرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026 "ثمرة لالتزام المملكة الراسخ بالنهوض بالثقافة وبدمقرطة المعرفة" مسابقة فنية بمناسبة يوم الغذاء العالمي

تربويون: تجربة التعليم عن بعد فرصة لتكريس منهج الثقافة الرقمية

تربويون تجربة التعليم عن بعد فرصة لتكريس منهج الثقافة الرقمية
الأنباط -
الأنباط - أكد تربويون أن تجربة التعليم عن بعد الحالية، تشكل فرصة حقيقية لتكريس منهج الثقافة الرقمية والتكنولوجية لدّى طلبة الجامعات والمدارس من مختلف المراحل والمستويات التعليمية.
وأشاروا في أحاديثهم لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم السبت، إلى أهمية المضي قدما في مجال التعليم عن بعد، وتعزيز البنية التحتية التكنولوجية، إلى جانب استثمار التقنيات الحديثة لخدمة الطلب بشكل خاص والمجتمع بشكل عام.
وقال رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان الدكتور وجيه عويس، إن إدخال التكنولوجيا على التعليم من أهم توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية للأعوام 2016-2025، لكن لم يتم العمل على تلك التوصية بشكل فعّال.
وأشار إلى أن الوقت الراهن يشكل فرصة حقيقية لتبني منهج التعليم عن بعد، ليكون وسيلة رديفة للتعليم المدرسي والجامعي، في أوقات معينة ووسيلة مساعدة بشكل مستمر، بهدف إيصال المعلومات لطالبي العلم من خلال التكنولوجيا سواء بوجود أزمة من عدمه.
وأوضح أن التجربة الحالية تدعو للتفكير بجدية في تطوير العلمية التعليمية من خلال التعليم عن بعد، ولا سيما في ظل وجود بنية تحتية فيما يتعلق بالتكنولوجيا والتقنيات، ووجود ثقافة رقمية لدّى الأجيال.
وبين أن التعليم عن بعد، يكون عادة من خلال 3 طرق، الأولى (فيديو كونفرنس Video Conferencing)، حيث يتحدث المدرس من مكتبه أو قاعة عبر شاشة مع الطلبة الذين يكونون بمجموعات كبيرة في قاعة أخرى، والثانية تكون من خلال "قرص مضغوط" يعده المدرس ويوزعه على الطلبة، والثالثة تتم من خلال الأنترنت بحيث تصبح إمكانية الوصول للطالب إينما تواجد متاحة، بقدر حجم الأدوات التكنولوجيا والوسائل التقنية الحديثة المتوفره لدّيه.
ولفت إلى أن هناك العديد من البرامج والتطبيقات التكنولوجيا مثل (زووم Zoom)، التي تتيح إمكانية التواصل بين المدرس والطالب، حيثُ يستطيع الأخير التفاعل مع المدرس وزملائه الطلبة في علمية تعلمية تفاعلية بجدارة.
وتحدثت الخبيرة والمشرفة التربوية عبير الشبول عن أهمية التعليم عن بعد الذي يعد أفضل الخيارات المتاحة في ظل الأزمة العالمية بعد أن اجتاح فيروس كورونا المستجد العالم دون استئذان.
وأكدت أن هناك "جيلا وطنيا رقميا" يعتمد بشكل كبير على استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويتميز بذكائه وقدرته على التواصل مع العالم من حوله بشكل أفضل وأسرع من الأجيال السابقة، ما يدعو لاستثمار قدرات تلك الأجيال الوطنية، وتحفيز الإبداع والابتكار لدّيها.
وأوضحت الخبيرة التربوية أن التجربة الحالية من شأنها أن تظهر نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات في هذا المجال، من خلال اختبار الكفاءات والامكانيات المادية والبشرية، وتقييم مدى قوة المنصات التعليمية والبنية التحتية، ما يتيح العمل لاحقا على التجربة بعد تعزيز نقاط قوتها وتذليل نقاط الضعف في تطبيقها.
وقال رئيس شعبة الأحياء الدقيقة بكلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور زياد الناصر، إن التعليم عن بعد أصبح حاجة لا مفر منها، ولا سيما أن لدّى الطلبة قابلية وثقافة تكنولوجية إلى جانب وجود البنية التحتية في القطاع التقني والتكنولوجي.
وأشار إلى أن التعليم باستخدام التكنولوجيا يكون عبر الكثير من البرامج كتطبيق (زووم: Zoom)، ما شأنه أن يتفوق على العملية التعليمة داخل الغرفة الصفية، وذلك عبر الاستعانة بخبراء من مختلف دول العالم، إلى جانب الاطلاع على مراجع متنوعة أثناء المحاضرة الرقمية التي تتوفر فيها كافة الأدوات التفاعلية بين الطلبة والمدرس.
وأكد الدكتور الناصر، أهمية الاستمرار في تجربة التعليم عن بعد الحالية التي يعتمدها الكثير من الجامعات والمعاهد العالمية، والاستفادة من تلك الخاصة في حصول الطلبة الأردنيين على شهادات معترف بها من الجامعات الدولية وهم داخل حدود المملكة، إضافة إلى إمكانية منح الجامعات الوطنية الشهادات الدراسية لطلبة أجانب غير متواجدين على أراضي المملكة.
--(بترا)
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير