هل الذكور أذكى من الإناث في الرياضيات؟ دراسة تكشف نتائج مثيرة (الأعلى على الاطلاق ) اسعار الذهب محليا خماش طه ياسين: هدفي ايصال صوت العقبة وخدمة ابنائها هل التفاح يزيد الوزن؟ 7 أشياء تحميك من خطر الاكتئاب.. واظب عليها اكتشاف فيروسات ضخمة عمرها 1.5 مليار عام.. والعلماء يطمئنون اتفاقية تعاون بين البنك العربي وشركة كريم الأردن لتسهيل عمليات توزيع أرباح الكباتن بنك الإسكان الراعي الفضي لمؤتمر سنابل الإقليمي السادس عشر للتمويل الأصغر الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الأسد المتأهب: رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن مُنشق عن «الجماعة الإسلامية»: عبود الزمر كلفني باغتيال عادل إمام الفراية : لا مؤشرات على تهجير من الضفة للاردن.. وهو خط احمر لن نسمح به القمح والشعير.. موسم مبشر .... ابو عرابي: إنتاج القمح وصل الى 12 ألف طن ونصف روسيا: مصادرة أصول بنكين ألمانيين 21 ألف جريح ومريض بحاجة للسفر للعلاج خارج قطاع غزة مفوض الأونروا: نصف سكان رفح مضطرون للفرار مؤتمر دولي في اربيل العراق بعنوان الآفاق المستقبلية لتطوير الطاقة المتجددة الحلول البيئية والتحديات بمناسبة يوم البيئة العالمي 4 شهداء جراء قصف الاحتلال وسط غزة محافظة يستعرض خطط التحديث لمنظومة التربية وتنمية الموارد البشرية
رياضة

اهداف جميلة تسجلها الرياضة في مرمى كورونا

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط - عوني فريج
تلعب الرياضة في العادة دورا مهما في الظروف الصعبة من حروب وكوارث طبيعية وصحية وغيرها ..وكثيرا ما ساهمت الرياضة بتوقف الحروب خلال انطلاق الالعاب الاولمبية او بطولة كأس العالم .. احتراما للحدث وتقديرا للمنافسات الرياضية التي تشارك فيها كل دول العالم ..لكننا اليوم نقف امام مشكلة صحية خطيرة تمثلت بانتشار وباء كورونا الذي اصاب كل دول العالم بالشلل وادى الى حصول حالات وفاة تجاوزت الارقام المعقولة ..بالنظر لخطورة هذا الفايروس الذي انتشر بصورة متسارعة ..وساهم لاول مرة في التاريخ باصابة المجتمعات حول العالم بالشل الكامل بعد الفزع والرهبة والخوف من القادم ..
ولأن الرياضة جزء كبير من المجتمع ومكون رئيسي لا يمكن الاستغناء عنه ..فأنها تأثرت ولاول مرة في التاريخ بهذا الوباء الخطير الذي فرض عليها التوقف بشكل كامل ..وباتت الملاعب والصالات والمدرجات تعيش حركة سكون تام حيث اتخذت الاتحادات الرياضية العالمية قرارات صعبة بايقاف البطولات الدولية والمحلية في كل دول العالم ..بعد ان كانت قبل ذلك قد فرضت على تلك البطولات التواصل دون حضور جماهيري ...قبل ان تتخذ القرار الحاسم بالتوقف الكامل ..حتى باتت بطولات الدوري في العالم مهددة بعدم الاستمرار ..ومثلها بطولات اوروبا الكبرى دوري الابطال والدوري الاوروبي والبطولات الاسيوية والمحلية كذلك التي توقفت بشكل كامل ..بسبب الانتشار الخطير لهذا الفايروس الذي يواصل ضرباته دون رحمة ولا هوادة ..!!
وهنا كان لا بد وان يبرز الدور الانساني للرياضة ..لتقف الى جانب الجهود العالمية الكبيرة التي تبذل من اجل القضاء على كورونا بعد ان توقف نشاطها بشكل كامل .. حيث تبارى اهل الرياضة في منافسة انسانية فريدة لدعم تلك المجهودات ان كان على الصعيد المحلي او العربي او العالمي ..من خلال تخصيص مقرات الاندية او التبرعات من قبل رؤساء الاتحادات العالمية والاتحادات الاهلية ونجوم الكرة المشاهير وغيرها ..
تبرعات ومساعدات للقضاء على الفايروس
محليا ..وضع نادي الرمثا مقره، تحت تصرف وزارة الصحة او اي جهة رسمية مختصة لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا ..في حين قدم نادي الصريح 5 حافلات الى جانب تخصيص غرف للطوارئ بمبنى النادي وللعزل ..
عربيا .. تبرع المغربي عبد الرزاق حمد الله نجم نادي النصر السعودي بمساعدة 1000 اسرة بسبب كورونا
اما النجم المصري وليد ازارو لاعب فريق الاتفاق السعودي فقد بادر بتخصيص مبلغ مالي لمساعدة الاهالي على البقاء في منازلهم وذلك للحد من تفشي الفيروس لاربع عائلات لا معيل لها ولا يمكن ان توفر قوت يومها الا بالخروج للبحث عن العمل ..
عالميا ... فقد قرر النجم كريستانو رونالدو وضع جميع الفنادق التي يمتلكها في بلاده البرتغال تحت خدمة المستشفيات لعلاج المصابين وتحويل كل فنادقه الى مستشفيات بشكل مجاني .. في حين وجه النجم ميسي رسالة خاصة الى العالم قال فيها انها فترة معقدة بالنسبة للجميع نعيش وضعا قلقا بشان ما يحدث ونريد ان نساعد من خلال وضع انفسنا محل من يعانون من وضع اسوا سواء كان المرض اثر عليهم بشكل مباشر او على عائلاتهم او اصدقائهم
وعلى صعيد التبرعات النقدية فقد تبرع مالك نادي يوفنتوس الايطالي انييلي بعشرة ملايين يورو لجهود مكافحة فيروس كورونا .. ومثله فعل الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفاحيث تبرع بمبلغ 10 مليون دولار لصندوق محاربة فيروس كورونا التابع لمنظمة الصحة العالمي .وكذلك المنتخب الالماني الذي تبرع بمبلغ 2 ونصف مليون يورو في حملة مكافحة كورونا وأكد لاعب مانشستر يونايتد السايق جاري نيفيل، أنه قرر وشريكه قائد الفريق السابق ريان جيجز، إغلاق الفندقين التابعين لهما في مدينة مانشستر، من أجل تقديم أسرّة إضافية لموظفي خدمات الرعاية الصحية في مواجهة فيروس كورونا المستجد. وأضاف: "أسرّتنا الـ176 سيتم تقديمها لموظفي خدمات الرعاية الصحية والأطباء المحترفين ابتداء من يوم الجمعة، في هذه اللحظة أعتقد أن مجالنا يجب أن يظهر التماسك، ليس فقط مع موظفينا في هذا الأوقات الصعبة، بل مع الأناس الذي يحتجون هذه الإقامة أكثر من غيرهم في الأشهر المقبلة". وتابع: "ستكون الإقامة المجانية، وموظفينا سيعملون في الفندقين كالمعتاد، موظفو الرعاية الصحية سيمكنهم البقاء هناك من دون أي تكاليف خلال الأشهر القليلة المقبلة، عندما يحتاجون لعزل أنفسهم بعيدا عن عائلاتهم، عندما يكونوا معرضين للعدوى".
واخيرا فان نجم ليفربول ساديو ماني قد تبرع بمبلغ 45 الف يورو لمساعدة مصابي فيروس كورونا في السنغال
وهكذا تأخذ الرياضة دورها الطليعي في هذا الاختبار الصعب وتسجل اهدافا حاسمة في مرمى الفايروس الخطير كورونا ومثلما تساهم الكرة وغيرها من الرياضات الاخرى في متعة الناس ..فانها تعمل ايضا على انقاذ حياتهم في دور طليعي مطلوب في هذه المرحلة الحرجة والصعبة في ان معا ....