الخارجية تدين التفجير الإرهابي في باكستان إصابة 6 إسرائيليين بعملية طعن في عدة مواقع بالخضيرة زها الثقافي ينظم فعالية "تكبرون ويكبر قدركم" لدعم كبار السن بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع الأردن الفرق والسبب في الفرق ... " الخيار الثالث " الذهب يستقر على ارتفاع بلدية غرب اربد تنذر 279 منشأة وتخالف 45 في أيلول حضور ولي العهد تدريبات المنتخب الوطني حافز لتحقيق نتائج مميزة إطلاق حملة حصالة الخير في مدارس لواء الوسطية رئيس الوزراء الدكتور جعفر حسَّان يلتقي مجموعة من الشَّباب والشابَّات في مركز شباب الجيزة أمنية توقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع Insider لتطوير متجرها الإلكتروني رئيس الوزراء جعفر حسان يزور مستشفى التتونجي الضمان: حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي موثقة رسمياً وتحمل علامة التوثيق الزرقاء ارتفاع حصيلة عدد شهداء غزة إلى 42010 784 طن خضار وفواكه وورقيات ترد لسوق اربد المركزي اليوم قطر: الأميرة زينة راشد توقع اتفاقية تعاون بين أسباير والاتحاد الآسيوي للطاولة الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي ويعتقل 25 فلسطينيا بالضفة أيلة العقبة - تدشن محطة عامة لشحن المركبات الكهربائية إحباط محاولة تسلل طائرة مسيرة تحمل مواد مخدرة في المنطقة العسكرية الجنوبية

الحكومة : منع دخول القادمين من دول جديدة واغلاق حدوداً ومعابر

الحكومة  منع دخول القادمين من دول جديدة واغلاق حدوداً ومعابر
الأنباط -
  جملة جديدة من الاجراءات الاحترازية للوقاية من الكورونا

 جابر لا تعطيل للجامعات والمدارس.. والعضايلة يوجه رسالة لمروجي الشائعات

الانباط – عمان – خليل النظامي

أعلنت الحكومة الاردنية جملة من الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس الكورونا، انبثقت عن خطتها في ادارة ازمة الكورونا العالمية خلال مؤتمر صحفي عقد امس الثلاثاء في دار رئاسة الوزراء لوزيري الصحة والاعلام.

وبحسب الاجراءات التي اشار اليها وزير الصحة الدكتور سعد جابر ووزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايلة فقد تم وقف السفر من والى دولة لبنان وسوريا باستثناء الشاحنات، واغلاق المعبر الشمالي وجسر الملك حسين والمعبر الجنوبي امام حركة الركاب المغادرين والقادمين، مستثنية من قرارها الوفود الرسمية والمعنين بوسائل نقل البضائع اضافة الى العمال الاردنيين المستخدمين للمعبر الجنوبي.

وأضاف، انه تقرر عدم السماح للقادمين من دول فرنسا وألمانيا وإسبانيا بـ الدخول إلى الاراضي الاردنية وعدم السماح للأردنيين بالسفر إلى هذه الدول، اضافة الى إيقاف المعابر البحرية مع جمهورية مصر العربية، وتخفيض عدد الطائرات القادمة منها بنسبة 50%، والسماح بالسفر للحالات الضرورية فقط اعتباراً من يوم الاثنين الموافق 16/3/2020.

الى ذلك اعلنت الحكومة عن وقف حركة الركاب من وإلى العراق عبر حدود الكرامة، مع الإبقاء على الحركة التجارية، مستثنية الوفود الرسمية، بالاشارة الى ان مطار بغداد ومطار أربيل المطارات المعتمدة للسفر فقط.

ولفتت ، انه يسمح للأردنيين القادمين من هذه الدول بالدخول الى الاراض الاردنية شريطة اخضاعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة، بما في ذلك الحجر المنزلي الذاتي لمدّة 14 يوماً.

واضافت، انه يتم استثناء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والأجانب والمستثمرين والمقيمين في المملكة عند تطبيق هذه الإجراءات، شريطة خضوعهم للإجراءات الاحترازيّة التي تتّبعها وزارة الصحّة، مشيرة الى وقف المؤتمرات الدوليّة والمحليّة في الأردن إلّا ما يسمح به مجلس الوزراء وخصوصاً الطبيّة منها.

وكانت مصادر اشارت مؤخرا لـ "الانباط" حول الانقسام الحكومي ازاء الإجراءات المزمع اتخاذها، باعتبار أن حالة واحدة مصابة بكورونا في الأردن، بمعنى ان الاجراءات المقترحة، لا تتفق مع المعايير العالمية في هذه الحالة، بينما يدفع الطرف الآخر إلى ضرورة تحصين المجتمع، بعيدا عن أي اعتبارات لعدم وصوله للبلاد، لأن المحيط حول الأردن، أصبح موبوءا بكورونا.

وأوضح ذات المصادر، أن مثل هذه الإجراءات، ذات تبعات متعددة، اقتصادية وسياسية واجتماعية، وأن اصحاب القرار يدرسونها جميعا لكن هاجس الأمن الصحي، هو الضاغط الاكبر في معادلة البحث والدراسة، ويتصدر الأولوية.

بدوره أوضح وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد العضايله أنّ التصريحات حول "كورونا" تنحصر فقط بـ وزير الصحة ومسؤول الملف، موضحا أنّ الحكومة لن تتستر عن أي حالة أو إجراء، ذلك أنّ المصلحة الوطنية تستدعي الإفصاح عن أيّ معلومة حول المرض.

وجه رسالة انتقاد لـ بعض الممارسات السلبية عبر منصات التواصل الاجتماعي، والتي تتضمن بث معلومات مغلوطة تصدر عن أشخاص غير مختصين، موضحا ان بث هذه الاشاعات تهدف إلى إرباك العمل الرسمي للوقاية من المرض.

وطالب وسائل الاعلام التصدي لمثل هذه الممارسات وايضاحها بالشكل المهني والموضوعي للمواطنين، وأهاب بالوقت نفسه بالمواطنين إتباع الارشادات الصادرة عن وزارة الصحة والجهات المتخصصة.

وحول ما يشاع عن قرار الحكومة بـ تعطيل المدارس والجامعات واستخدام خاصية التعليم عن بعد، أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر انه لا يوجد قرار لغاية اللحظة بتعطيل المدارس والجامعات خلال المرحلة الحالية.

وأضاف ان الوزارة طلبت من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي وضع خطة طوارىء تشمل التعليم عن بعد احترازا وتحسبا في حال تقرر تعطيل المدارس والجامعات، لافتا الى اجتماع سيعقد اليوم الاربعاء مع وزارتي التربية والتعليم والاقتصاد الرقمي والريادة لبحث موضوع التعليم عن بعد، والتوجه باقامة مباريات كرة القدم بدون جمهور.

وكان وزير التعليم العالي محي الدين توق، طالب اول امس الجامعات الخاصة بوضع خطط طوارئ؛ لمواجهة كورونا، من خلال تعميم خطي خاطب فيه الجامعات الخاصة والحكومية، باستحداث لجنة طوارئ لكل منها، تتولى تنفيذ خطتها، أو تعديلها بحسب الحاجة، وطلب تزويد الوزارة بأسماء وأرقام أعضاء كل لجنة عند تشكيلها.

 

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير